وقت صلاة التهجد في الاردن 2023

وقت صلاة التهجد في الاردن

وقت صلاة التهجد في الاردن 2023 م في رمضان وقت مهم لما تحمله من ثواب وأجر عظيم، ولأنها تأتي ضمنها ليلة القدر المباركة كونها تبدأ عند دخول الأيام العشر الأخيرة من الشهر المبارك، حيث يقوم المسلمون بأداء صلاة التهجد، لذا يهتم موقع محتويات بالتعرف على موعد صلاة التهجد في سلطنة عمان 2023م، بالإضافة إلى توقيت صلاة التهجد وفضلها وكيفية قيامها وعدد ركعاتها بالتفصيل.

وقت صلاة التهجد في الأردن 2023

تبدأ صلاة التهجد في المملكة الأردنية الهاشمية في جوف الليل، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم،: “أقرب ما يكون العبد من الرب في جوف الليل”، لذلك فإن توقيت صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل في الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان الكريم، وموعد صلاة التهجد في الأردن من الساعة 12:35 صباحاً بعد منتصف الليل، وتنتهي عند رفع أذان الفجر، بحسب ما حددته وزارة الأوقاف في الأردن.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة التهجد وعدد ركعاتها في رمضان

كيفية صلاة التهجد في الإسلام

تعد صلاة التهجد من الصلوات النافلة التي تصلى في جوف الليل بعد أخذ رقدة صغير يجتهد فيها، وعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال “من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره، فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك أفضل”، تكون صلاة التهجد بثلاث عشرة ركعة ويوتر بخمس، تبدأ بركعتين خفيفين ثم يسلم، بعد كل ركعتين يسلم وفقا لما كان يعمل به الرسول الكريم. [1]

ما هي صلاة التهجد

تعد صلاة التهجد من أنواع الصلوات النافلة تبدأ في الثلث الأخير من الليل في أواخر العشر الأخيرة من شهر رمضان، وتعد من أحب الصلوات على الخالق -عز وجل- ويستجاب فيها الدعاء، وينال المسلم فيها أجراً وثواباً عظيماً.

اقرأ أيضًا: صلاة التهجد في رمضان كم ركعة

فضل وفوائد صلاة التهجد

تعتبر صلاة التهجد من الصلوات المحببة عن الله -عز وجل- ويثاب فيه المسلم عظيم الأجر، ويستجاب الدعاء وتمحى الذنوب، وتقرب العبد من الله تعالى وتأتي فيها ليلة القدر، وتحصن صلاة التهجد النفس من السيئة، وتقرب المسلم من الله -عز وجل- وتبعث على الراحة والطمأنينة في نفوس المسلمين في الروح والجسد.

أفضل الأدعية عند صلاة التهجد

تتعدد الأدعية المذكورة من قبل العلماء في صلاة التهجد ومنها الآتي:

“اللهم لك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد، لك ملك السموات والأرض ومن فيهن، لك الحمد أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق وقولك حق والجنة حق والنار حق، بك أمنت لك سلمت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر ما قدمت وما أخرت وما أسرت وما أعلنت، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت ولا إله غيرك ولا حول ولا قوة إلا بالله.

اقرأ أيضًا: طريقة صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

هل تغني صلاة التهجد عن صلاة التراويح

يطلق على صلاة التهجد وصلاة التراويح صلاة قيام الليل، وكل صلاة برأسها فصلاة التراويح تبدأ في أول الليل بعد صلاة العشاء، ومن الليلة الأولى حتى الليلة الأخيرة من شهر رمضان الكريم، أما صلاة التهجد تقام في الثلث الأخير من الليل في الليالي العشر الأخيرة من الشهر المبارك، ولا تغني إحداهما عن الأخرى في شهر رمضان المبارك.

مقالات مقترحة

هكذا؛ يكون قد تم التعرف على وقت صلاة التهجد في الأردن 2023 وما هي صلاة التهجد وكيفية صلاة التهجد في الإسلام، بالإضافة إلى فضل وفوائد صلاة التهجد وأفضل الأدعية عند صلاة التهجد وهل تغني صلاة التهجد عن صلاة التراويح.

أسئلة شائعة

  • موعد صلاة القيام في عمان الاردن 2023؟

    إنّ موعد صلاة القيام في مساجد عمان تبدأ وقت الصلاة من ٨:٤٦ مساءً حتى ٤:٣٤ صباحاً.

  • ما هو وقت صلاة التهجد في رمضان؟

    يبدأ التهجد من بعد صلاة العشاء، وينتهي بطلوع الفجر.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , ما كيفية صلاة التهجد وعدد ركعاته , 01/03/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *