يأخذ الميثان الشكل الهندسي رباعي منتظم الأوجه لأن الروابط الأربعة فيه متكافئة

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 14 أكتوبر 2021 , 14:10
يأخذ الميثان الشكل الهندسي رباعي منتظم الأوجه لأن الروابط الأربعة فيه متكافئة

يأخذ الميثان الشكل الهندسي رباعي منتظم الأوجه لأن الروابط الأربعة فيه متكافئة ، يُعرف الترابط الكيميائي بأنها التفاعلات التي تمثل ارتباط ذرات المادة بالبلورات، و الأيونات والجزيئات، فعند اقتراب الذرات من بعضها يحدث تفاعل في إلكتروناتها ونواتها وتبدأ بتوزيع نفسها بشكل يجعل الطاقة الكلية أقل مما ستكون عليه في أي ترتيب بديل، ومقال اليوم يبحث عن الروابط في مادة الميثان، والسؤال هو يأخذ الميثان الشكل الهندسي رباعي منتظم الأوجه لأن الروابط الأربعة فيه متكافئة، فما مدى صحة العبارة؟.

ما هو الميثان؟

الميثان هو غاز لا رائحة له ولا لون ولكنه قابل للاشتعال بشكل وسرعة كبيرة، ويعد مكون رئيسي للغاز الطبيعي الذي يستخدمه البشر في تدفئة المنازل وتوليد الكهرباء، والميثان هو أحد الغازات الدفينة الضارة بالإنسان والبيئة فيشكل ما نسبته 10% من غازات الاحتباس الحراري، وفي حين أنه لا يعد أكثر غازات الاحتباس الحراري الموجودة في الغلاف الجوي إلا أنه أقوى الغازات وهو مسؤول رئيسي عن تغير المناخ وما يتبعه من مشاكل.

يتكون الميثان ورمزه (CH4)، من أربع ذرات هيدروجين وذرة واحدة من الميثان، وعند حرقه في ظل وجود الأكسجين بشكل طبيعي أو صناعي فإنه ينتج بخار الماء وغاز ثاني أكسيد الكربون الضار، وهو مركب كيميائي يوجد في العديد من أنواع المطاط التي تستخدم في صناعة إطارات السيارات[1].

شاهد أيضًاما هو الاحتباس الحراري .. أسباب وأضرار الاحتباس الحراري

يأخذ الميثان الشكل الهندسي رباعي منتظم الأوجه لأن الروابط الأربعة فيه متكافئة، هل العبارة صحيحة أم خاطئة؟

إن عبارة يأخذ الميثان الشكل الهندسي رباعي منتظم الأوجه لأن الروابط الأربعة فيه متكافئة هي عبارة صحيحة، لأن الروابط الأربعة فيه بين ذرات الهيدروجين والكربون هي روابط متكافئة وتساهمية قوية وتوصف هذه الروابط بأنّ لها أطوال متطابقة وتشكل هذه الأطوال فيما بينها زوايا بمقدار 109.5 درجة[2].

شاهد أيضًا: ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها.

ما هي مخاطر غاز الميثان؟

لغاز الميثان عدة مخاطر على الإنسان والبيئة، فيما يلي سنتعرف عليها[3]:

الاختناق

غاز الميثان هو غاز غير سام ولكنه يمكن أنّ يسبب الاختناق إذ حل مكان الأكسجين، فالحد الأدنى من الأكسجين الذي يحتاجه البشر للتنفس هو 18%، وفي حال انبعاث غاز الميثان وانخفاض مستويات الأكسجين عن 16% فإن هناك خطورة ولكن إذ انخفض الأكسجين لأقل من 10% فإن هذه النسبة منخفضة جدًا ومميتة.

التسمم بثاني أكسيد الكربون

ذكرنا أنّ الميثان غير سام ولكن يصبح كذلك عند مزجه بمواد أخرى ويحدث ذلك عند حرق الغاز الطبيعي في المكاتب والمنازل دون وجود تهوية فينتج غاز أول أكسيد الكربون وهو غاز قاتل يمكنه قتل أي شخص خلال ساعتين، فعند التعرض لغاز أول أكسيد الكربون لمدة 20 دقيقة فإن الشخص ستظهر عليه أعراض كالغثيان والدوخة، وفي حال استمر الشخص بالتواجد في نفس المكان وفي ظل عدم وجود تهوية فإنه سيموت في غضون ساعتين، وبحسب دراسة عالمية فإنّ التسمم جراء حرق الغاز الطبيعي في ظل عدم وجود تهوية يقتل 500 شخص حول العالم سنويًا.

الإنفجار

فعند مزج غاز الميثان مع مواد كيميائية أخرى بمستويات تصل لـ 5%  فإن ذلك يتسبب بحدوث إنفجار، فعندما يمر أحد بجانب أحد الشركات التي تستخدم غاز الميثان كشركات تصنيع مرافق الصرف الصحي والتي تمزج الميثان مع كبريتيد الهيدروجين فإنه قد يشتم رائحة تشبه رائحة البيض الفاسد وذلك بسبب ارتفاع مستوى غاز الميثان وهذا يكفي لحدوث انفجار.

شاهد أيضًا: التنفس الطبيعي كم نسبته ومرض نقص الأكسجين في الدم

يأخذ الميثان الشكل الهندسي رباعي منتظم الأوجه لأن الروابط الأربعة فيه متكافئة ، أجاب مقال اليوم عن صحة العبارة المطروحة ألا وهي يأخذ الميثان الشكل الهندسي رباعي منتظم الأوجه لأن الروابط الأربعة فيه متكافئة، وكان الجواب بأنها عبارة صحيحة.

المراجع

  1. ^ popularmechanics.com , What Is Methane, Anyway? , 14/10/2021
  2. ^ masterorganicchemistry.com , How Do We Know Methane (CH4) Is Tetrahedral? , 14/10/2021
  3. ^ healthfully.com , Health Dangers of Gas Grills , 14/10/2021
21 مشاهدة