يتضمن معنى الاسلام قضايا عقائديه وعددها

يتضمن معنى الاسلام قضايا عقائديه وعددها

يتضمن معنى الاسلام قضايا عقائديه وعددها لا يعلمه الكثير منا، حيث أرسل الله عز وجل الرسل والأنبياء لنشر أهداف كثيرة، ومن أهم هذه الأهداف هداية البشر لعبادة الله وصلاحهم وأيضًا ترك العبادات والأشياء التي قد لا تنفع ولا تضر فإن الهدف الأساسي من نشر الدين الإسلامي هو مناقشة القضايا الهامة المرتبطة بهذا الدين لكي يتم إنشاء جيل فاهم وواعي بدينه.

يتضمن معنى الاسلام قضايا عقائديه وعددها

معنى الإسلام يتضمن قضايا عقائدية وعددها ثلاثة وهي توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات، حيث أن كلمة عقيدة مأخوذة من أصل الفعل اعتقد فالمقصود بها الجزم والاعتقاد والتصديق دون أي شك ويجب على كل مسلم بالغ عاقل تعلم العقيدة الإسلامية فهو فرض عين.

ما هي العقيدة الإسلامية

يتم تعريف العقيدة الإسلامية على أنها العقيدة التي تشمل أصول الإسلام الستة والأصول هى الإيمان بالله تعالى وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، وقد أوضح القرأن الكريم، وكذلك أيضًا السنة النبوية على ضرورة وجوب الإيمان بهذه الأركان فالاعتقاد بأن الله جل وعلا هو فقط المستحق للعبادة دون أحد سواه من الخلق وإفراد الله عز وجل بجميع الأعمال التي يقوم بها الفرد المسلم ليتعبد بها إلى الله من التوحيد بالله والصلاة والزكاة والصيام والحج.

خصائص العقيدة الإسلامية

للعقيدة الإسلامية عدة خصائص وهي كالتالي:-

  • سلامة المصدر واعتمادها على القرآن الكريم والسنة واجماع أهل السلف فقط لا غير.
  • تقوم على التسليم لله عز وجل وللرسول صلى الله عليه وسلم لأنها غيب ويعتمد الغيب على التصديق والتسليم المطلق.
  • موافقتها للعقل السليم والفطرة القويمة.
  • فعقيدة أهل السنة تعتمد على الاقتداء والاتباع والاهتداء بهدي الله عز وجل ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم
  • اتصال سندها بالرسول والصحابة والتابعين قولًا وعملًا واعتقادًا وعملًا فجميع أصول العقيد، لها أصل وسند وقدوة من المتابعين والصحابة وأئمة الدين.
  • الوضوح والبيان تمتاز العقيدة الإسلامية بالوضوح والبيان وخلوها من التناقضات والتعارضات والغموض في معانيها وألفاظها.
  • سلامتها من التناقض واللبس والاضطراب فالعقيدة الإسلامية الواضحة والصافية لا لبس فيها ولا اضطراب لأنها تعتمد على الوحي واتباع الله عز وجل والتوكل عليه.
  • عقيدة الجماعة والاجتماع تعد الطريقة المثلى لجمع الشمل للمسلمين وإصلاح ما تم إفساده وتوحيد الصف.
  • البقاء والاستقرار والثبات أهم ما يميز خصائص العقيدة الاسلامية الاستمرارية والثبات.

شاهد أيضًا: هل يكفي الايمان ببعض اصول العقيدة الاسلامية مع التعليل

الإسلام عقيدة وشريعة وأخلاق

أهم ما يميز الأمة الاسلامية أن لها منهج تسير عليه وهذا المنهج غير خاضع لأهواء البشر ويجب على المسلمين جميعا اتباعه لكي نرضي الله عز وجل، فالاعتقاد الصحيح هو ذلك الأساس الذي يتم من خلاله بناء سائر الأركان وهو الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره  فيثق المؤمن بعدالة الله عز وجل ورحمته.

أما عن الشريعة فهي التي تنظم علاقة المؤمن بربه من خلال العبادات والمعاملات التي حددها الله جل وعلا فلا يستطيع المؤمن أن يتقرب إلى الله إلا من خلال الطريق الذي يرضاه.

ويكتمل عقد الدعوة والمنهج الإلهي من خلال الدعوة إلى مكارم الأخلاق المنهج الإلهي حث على التمسك بالأخلاق كالصدق والأمانة وبر الوالدين واحترام الكبير والعطف على الصغير، واحترام الزوجة وبين أهمية الجيران والحفاظ على حقوقهم كل ذلك من مكارم الأخلاق، وكل ذلك يعود بالنفع والفائدة على المجتمع وتبني الدول وتساعد على التخلص من الأفعال السيئة والدعوة دائما إلى الخير.[1]

يتضمن معنى الاسلام قضايا عقائديه وعددها ثلاثة هذا ما عرفناه في هذا المقال، حيث أن اتباع الشريعة الإسلامية يكون سبب للنصر والفلاح في الدارين حيث تعد أبرز خصائص العقيدة الاسلامية أنها من أسباب النصر والنجاح لكل من دعا إليها بعزم وصبر.

المراجع

  1. ^binbaz.org.sa/articles , العقيدة الصحيحة وما يضادها , 18-2-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *