يتكون الجدار الخلوي في الفطريات من

كتابة خالد - آخر تحديث: 28 سبتمبر 2020 , 12:09
يتكون الجدار الخلوي في الفطريات من

يتكون الجدار الخلوي في الفطريات من ؟ فالفطريّات واحدة من الممالك الخمس للكائنات الحيّة، وهي: مملكة الفطريّات ومملكة البدائيّات ومملكة الطلائعيّات بالإضافة إلى مملكة النّبات ومملكة الحيوان التي ينتمي إليها البشر، كما أنّ مملكة الفطريّات تنقسم إلى خمس فصائل أيضًا لكلّ فصيلة منها ما يميّزها، وتعدّ الفطريّات الدّعاميّة من أشهر هذه الفصائل.

الفطريات

تعدّ مملكة الفطريّات واحدة من ممالك الكائنات الحيّة ذات النواة الحقيقيّة والخلايا المتعدّدة، وهي واحدة من الكائنات التي تعجز عن صنع غذائها بنفسها كما هو الحال مع العديد من الكائنات الحيّة الأخرى، وتتسبّب هذه الفطريّات بالعديد من الأمراض للنّباتات والحيوانات، وهناك العديد من الفطريّات التي تربطها علاقة تكافليّة مع الكائنات الحيّة الأخرى، وهذا يعني أنّها تتبادل المنافع مع غيرها لتستمرّ حياتها وحياة الكائن الحيّ الآخر أيضًا.[1]

يتكون الجدار الخلوي في الفطريات من

يتكوّن الجدار الخلويّ في الفطريّات من مادّة الكايتين Chitin على خلالف الجدار الخلويّ النّباتيّ الذي يتكوّن من السليلوز؛ فإنّ الفطريّات لا تحتوي على سكّر السليلوز، وتعمل مادّة الكايتين على توفير القوّة الهيكليّة لجدار الخليّة الفطريّة، كما أنّه يحمي الخليّة من الجفاف بالإضافة إلى حمايتها من الكائنات المفترسة الأخرى أيضًا، ويجدر الذّكر بأنّ هناك العديد من أنواع الفطر التي يأكلها البشر إلّا أنّ هناك الكثير من الأنواع السّامّة منها أيضًا.

أنواع الفطريات

تنقسم الفطريّات الموجودة على كوكب الأرض إلى خمس فصائ ليتكاثر معظظمها بالطّرق اللاجنسيّة، كما أنّ كثيراً من هذه الفصائل ذات حجم مجهريّ، وهي الفصائل الآتية:[1]

  • الفطريّات الأصيصيّة: يعيش غالب أفراد هذا الفصيل من الفطريّات ضمن البيئة المائيّة ولا يمكن رؤيته بالعين المجرّدة، وتتسبّب الفطريّات الأصيصيّة بالعديد من الأمراض التي تؤدّي إلى موت الضّفادع في العالم.
  • الفطريّات الاقترانيّة: يتغذّى هذا الفصيل من الفطريّات على مخلّفات النّباتات بالإضافة إلى بقايا الحيوانات المتحلّلة، وهو أحد الفصائل التي تعيش في البيئة البريّة، وتتسبّب الفطريّات الاقترانيّة بالعديد من مشاكل النّموّ لمصادر الغذاء الخاصّة بالبشر.
  • الفطريّات الكببيّة: تُشكّل الفطريّات الكبّيّة نصف كميّة الفطريّات الموجودة على كوكل الأرض، وتعمل هذه الفطريّات على إذابة المعادن الموجودة في التّربة لتزويد النّباتات بالعناصر الغذائيّة مقابل الحصول على غذائها من النّباتات؛ أي أنّها من الفطريّات التّكافليّة.
  • الفطريّات الزقّيّة: تتسبّب فصيلة الفطريّات الزقّيّة بكثير من الأمراض التي تصيب الحيوانات والنّباتات، كما أنّها تؤدّي إلى إصابة البشر بالعديد من الأمراض أيضًا، ومنها: التّسمّم الإرغوني والقدم الرّياضيّ.
  • الفطريّات الدّعاميّة: تتميّز هذه الفطريّات بحجمها الكير مقارنة بأحجام الفصائل الأخرى، ويعدّ الفطر المشهور واحداً من أبرز الأمثلة على الفطريّات الدّعاميّة.

يرغب الكثير من الأشخاص بمعرفة المكوّن الأساسي للجدار الخلويّ في الفطريّات؛ حيث يتكون الجدار الخلوي في الفطريات من مادّة الكايتين بشكل أساسيّ، ويعمل هذا الجدار على حماية الفطريّات من الكائنات الحيّة الأخرى، ولا تحتوي الفطريّات على عناصر البناء الضّوئيّ التي تحتوي عليها النّباتات، كما أنّها لا تستطيع إنتاج غذائها بنفسها أيضًا.

المراجع

  1. ^ biologydictionary.net , Fungi , 28/9/2020
730 مشاهدة