يتكون الروبوت التعليمي من الأجزاء

كتابة مفيدة محمد -
يتكون الروبوت التعليمي من الأجزاء

يتكون الروبوت التعليمي من الأجزاء ، حيث يعتبر الروبوت من التقنيات الحديثة جدًا والتي تم ادخالها لمجالات مختلفة في الحياة منها المجالات الصناعية، ومنها مجالات تعليمية، حيث يتم استخدام معلومات وتقنيات من الذكاء الصنعي لإنتاج روبوتات ذكية تحاكي عمل الإنسان.

يتكون الروبوت التعليمي من الأجزاء

يتكون الروبوت التعليمي من الأجزاء التالية وهي: الجزء الخاص بالتحكم، والحساسات والمحركات، حيث أن الروبوتات التعليمية من غير الضروري أن تمتلك أطراف نهائية تساعده بإنجاز مهام معينة مثل الروبوتات التي تتواجد في المصانع، ولكنه يمتلك بالضرورة أجزاء خاصة للتحكم بحركته وتوجيهه، إضافة إلى حساسات لنقل الإشارات من المحيط، وكذلك محركات لتقوم بتحريكه وتدويره وتوجيهه.

شاهد أيضًا: القطعة المسئولة عن التحكم بجميع أجزاء الروبوت هي

أنواع الروبوت الآلي

هناك العديد من أنواع الروبوتات المختلفة المستخدمة في الصناعات وأماكن العمل المتنوعة، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

الروبوتات الديكارتية

يُطلق على الروبوتات الديكارتية اسمها لأنها تعمل على أساس نظام الإحداثيات الديكارتية، يتم رسم حركتها والتحكم فيها على طول المحاور X و Y و Z، حيث يتم برمجة مفاصل ومحركات الروبوتات الديكارتية باستخدام إحداثيات X. Y و Z ليتمكن من إنجاز الحركة الخطية في هذه الأبعاد الثلاثة، مع الاستفادة من مفصل معصم دوار إضافي يمنح الروبوت مزيدًا من المرونة، تسمح سلسلة من المشغلات الخطية للروبوت الديكارتي بوضع أداة أو مرفق بدقة في مساحة ثلاثية الأبعاد، ومعالجتها من خلال سلسلة من الحركات الخطية للتبديل بين المواقع.

الروبوتات الأسطوانية

تتم برمجة الروبوتات الأسطوانية على طول مجموعة من المحاور التي تسمح لها بأداء مهامها، مما يعني أن الروبوت الأسطوانية يمكنه أداء حركات لأعلى ولأسفل وحول محور مركزي، يتم تحقيق ذلك من خلال تضمين كل من المفاصل الدوارة، مما يمنح الروبوت الأسطواني إمكانية الحركة الدورانية والخطية، يستخدم هذا النوع من الروبوتات على نطاق واسع في تطبيقات مثل اللحام ومناولة أدوات الماكينة.

الروبوتات القطبية

الروبوت القطبي أو الكروي هو الذي يعمل داخل غلاف عمل كروي، ويتحقق من خلال مزيج من مفصل دوراني ومفصلتين دوارتين ومفصل خطي، وإن مساحة العمل الكروية اللاحقة التي يمكن للروبوتات الوصول إليها تجعلها هامة لأداء أدوار مماثلة للأذرع الروبوتية الأسطوانية، فقط مع زيادة القدرة على التحرك ذهابًا وإيابًا داخل فضاء العمل الكروي، يعتبر الروبوت القطبي مناسب للتعامل مع أدوات الماكينة واللحام النقطي وتطبيقات الصب بالقالب ولحام القوس.

الروبوتات SCARA

SCARA هو اختصار يشير إلى ذراع الروبوت التجميعي للامتثال الانتقائي (أو ذراع الروبوت المفصلية للامتثال الانتقائي)، وفي مجال الروبوتات، يشير ذلك إلى درجة المرونة المسموح بها في الحركة، وقد تم تصميم روبوتات SCARA للسماح بدرجة صغيرة من المرونة في اتجاه واحد أو اتجاهين للحركة بينما تظل ثابتة تمامًا على طول المحاور الأخرى، يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص في بعض مهام التجميع أو وضع المكونات، حيث تعني ميزة الامتثال الانتقائي أنه يمكن قص الأجزاء القريبة من بعضها البعض دون التداخل مع أو الإضرار بالمهام التي يتم إجراؤها على مستويات دقيقة للغاية.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال يتكون الروبوت التعليمي من الأجزاء ، وقد تبين أن جميع الروبوتات تتكون من الأجزاء الرئيسية المسؤولة عن حركته وهي وحدة معالجة وتحكم، وحساسات، وأجزاء للحركة، كما تم شرح أنواع الروبوت بشكل مفصل.

 

المراجع

  1. ^ uk.rs-online.com , The Complete Guide To Robotic Parts , 3/1/2022
58 مشاهدة