يتيح تمكين خيار الوضع الداكن تقليل مقدار الضوء الأزرق من شاشة الحاسب

يتيح تمكين خيار الوضع الداكن تقليل مقدار الضوء الأزرق من شاشة الحاسب

يتيح تمكين خيار الوضع الداكن تقليل مقدار الضوء الأزرق من شاشة الحاسب ، في ظل ما يشهده العالم بأجمعه من تداعيات أزمة كورونا أصبح التعليم عن بعد وكذلك العمل من المنزل من الأمور التي استحدثتها هذه الجائحة لذلك برزت أهمية استخدام جهاز الحاسب الآلي وأصبح من الأجهزة التي يمكن الاستغناء عنها، ويحمل هذا الجهاز عدة مزايا من أجل الوصول لراحة المستخدم وتسهيل عمله، ومقال اليوم سيجيب على صحة العبارة التالية: يتيح تمكين خيار الوضع الداكن تقليل مقدار الضوء الأزرق من شاشة الحاسب.

يتيح تمكين خيار الوضع الداكن تقليل مقدار الضوء الأزرق من شاشة الحاسب، هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة؟

إن عبارة يتيح تمكين خيار الوضع الداكن تقليل مقدار الضوء الأزرق من شاشة الحاسب هي عبارة صحيحة، ففي هذه الأيام أصبح من المستحيل الهروب من شاشات أجهزة الكمبيوتر فنجد الملايين حول العالم يحدقون بهذه الشاشات لساعات متواصلة بقصد العمل أو الدراسة أو الدردشة والتسلية، وهذا بالطبع أمر سيء لأنّ الضوء الأزرق يُبقي الأشخاص مستيقظين في الليل ويحرمهم من ساعات النوم الصحي، كما يُسبب هذا الضوء إجهاد للعين، وبالطبع فإنّ الاستغناء عن جهاز الحاسب هو أمر غير واقعي، لذلك أصبحت هناك حاجة مُلحة لضرورة تمكن خيار الوضع الداكن أو ما يُسمى الوضع الليلي أو الوضع المظلم وهذا ما يجعل الوقت الذي يقضيه الشخص أمام الشاشة أقل إجهادًا للعين[1].

شاهد أيضًاأهم ما يختص به جهاز الحاسب عن غيره من الأجهزة

خطوات تمكين الوضع الداكن

بعد أنّ تعرفنا على الوضع الداكن وأهميته، سنتعرف على الخطوات التي يجب أنّ يتبعها المُستخدم لتمكين الوضع الداكن[1]:

  • الانتقال إلى الإعدادات ثم النقر على خيار تخصيص ومن القائمة الفرعية اختيار خيار الألوان.
  • فتح القائمة الفرعية المنسدلة وهي بعنوان “اختر لونك” ومن هنا يستطيع المستخدم اختيار إما فاتح أو داكن أو مخصص، وعند اختبار خيار داكن سيبدأ الوضع بالعمل في نظام التشغيل والتطبيقات.
  • تجربة خيارات الألوان المختلفة لمعرفة الخيار المُفضل والي به راحة للعين، وهنا لا ننسى الضغط على خيار معاينة لمعرفة كيف ستظهر التغييرات.

شاهد أيضًاالذي يتحكم في عملية الاتصال بين الحاسب والشبكة ويمنع البرامج الضارة هو

نصائح عند الجلوس لساعات طويلة خلف شاشة الحاسب

فيما يلي سنتعرف على أهم النصائح التي يجب اتباعها عند الجلوس خلف شاشة الحاسب الآلي لفترات طويلة، وتشمل هذه النصائح ما يلي[2]:

  • دعم الظهر: فألم الظهر هو من أبرز المشاكل التي يعاني منها الأشخاص عند الجلوس لساعات خلف أجهزة الحاسب، ولتجنب هذا الألم يجب تعديل المقعد بحيث يدعم أسفل الظهر بشكل صحيح ويقلل من الضغط الواقع عليه.
  • تعديل الركبة: إذ يجب أنّ تكون الركبتين أسفل الوركين بقليل، وللشعور براحة أكثر يمكن الاستعانة بمسند القدمين.
  • ضبط المقعد: وهنا يجب اختيار ارتفاع الكرسي المناسب بحيث يستطيع الشخص استخدام لوحة المفاتيح بشكلٍ آمن، وأفضل ارتفاع هو الارتفاع الذي يُمكن الشخص من وضع المعصمين والساعدين بطريقة مستقيمة.
  • وضع الشاشة على مستوى العين: وهنا يجب المحافظة على أنّ تكون الشاشة أمام المستخدم مُباشرة ففي حال كانت الشاشة مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا يتعين على المستخدم ثني رقبته وبالتالي التسبب بمشكلة للرقبة، وأن تكون المسافة بين العين والشاشة مسافة ذراع تقريبًا.
  • المحافظة على فترات راحة منتظمة: ويعني هذا عدم الجلوس بنفس الوضعية لفترات طويلة، بل تغير الوضع من وقت لآخر، وعم إهمال فترات الراحة القصيرة والمتكررة.

شاهد أيضًا: اللغة التي يتعامل بها جهاز الحاسب مبنية على نظام العد العشري

يتيح تمكين خيار الوضع الداكن تقليل مقدار الضوء الأزرق من شاشة الحاسب ، تناول مقال اليوم الحديث عن الوضع الداكن الذي يُقلل من مقدار الضوء الأزرق في شاشة الحاسب، وعرف القراء بأهمية هذا الوضع، وكيفية تطبيقه، كما قدم المقال للقراء أهم النصائح عند الجلوس لساعات أمام شاشة الحاسب.

المراجع

  1. ^ pcmag.com , How to Enable Dark Mode in Windows 10 , 03/11/2021
  2. ^ nhs.uk3 , How to sit at your desk correctly , 03/11/2021
56 مشاهدة