يحمي نظام حماية الطفل المجتمع من

كتابة noura - تاريخ الكتابة: 10 سبتمبر 2021 , 19:09
يحمي نظام حماية الطفل المجتمع من

يحمي نظام حماية الطفل المجتمع من العنف، ويأخذ نظام حماية الطفل في الإعتبار التدابير اللازمة لمنع الإساءة والإهمال، والإستغلال والعنف الذي يؤثر على الطفل، والهدف من حماية الطفل هو تطوير وحماية حق الطفل من الإساءة والإهمال.

يحمي نظام حماية الطفل المجتمع من

يحمي نظام حماية الطفل المجتمع من الوقاية من العنف والاستغلال ضد الأطفال بما في ذلك الاتجار الجنسي في البشر، وإعمال الأطفال والممارسات التقليدية الضارة مثل الزواج المبكر، فالأطفال جميعهم لهم الحق في الكرامة الإنسانية والحفاظ على سلامتهم النفسية والجسدية بغض النظر عن العمر أو العرق أو الجنس، ويوفر نظام حماية الأسرة هذه الحقوق الكاملة للطفل، إذ نصت المادة 19 بإجماع الدول على المطالبة باتخاذ كافة التدابير التشريعية والتعليمية والاجتماعية والإدارية لحماية الطفل من مختلف أشكال العنف.

شاهد أيضًا: من نتائج نظام حماية الطفل

أهداف منظمة اليونيسف لحماية الطفل

في اطار نظام الحماية الوطني وفقاً لما نص عليه الدستور، وقانون الطفل رقم 12 لعام 1996 والمعدل بالقانون رقم 126، واتفاقية حقوق الطفل لعام 1989 والتي كانت مصر من أوائل الدول التي صدقت عليها، مما يترجم اهتمام الدولة بالأطفال والالتزام بحمايتهم وتوفير سبل التنشئة السليمة لهم، تمثل لجان حماية الطفل الركيزة الأساسية لنظام الحماية الوطني نظرًا لتشكيلها، والذي يضمن وجود كافة الجهات المعنية بتقديم خدمات الرعاية والحماية في لجنة واحدة،  وهو ما يدل على حرص المشرع بأن يكفل أقصى درجات الاهتمام بحالات الأطفال المعرضين للخطر، ومن أهداف نظام حماية الطفل ما يأتي:

  • تمنح المنظمة الطفل الحق في حمايته، وتضمن المنظمة العدالة وحماية الطفل من الإساءة والإستغلال.
  • يعزز عمل اليونيسف في آسيا الوسطى وأوروبا إنشاء أنظمة وطنية قوية قادرة على حماية الطفل التي تعمل لصالح جميع الأطفال، يركز عملهم على تعزيز حماية الطفل على ثلاث مجالات رئيسية، وهما الوصول إلى العدالة والحفاظ على ترابط العدالة، ومنع العنف ضد الأطفال.
  • تسعى منظمة حماية الطفل لتحقيق العدالة لجميع الأطفال.
  • تقوم منظمة حماية الطفل على حماية الطفل من العنف والإستغلال، الذي يسبب آثار مدمرة على الأطفال، والتي تهدد حياتهم وصحتهم الجسدية، بالإضافة إلى تهديد سلامتهم العاطفية وآفاقهم المستقبلية.
  • تسعى منظمة حماية الأسرة على الحفاظ على ترابط العائلات، وذلك لمنع إنفصال الأطفال عن والديهم ووضعهم في مراكز الرعاية، فالمنظمة تساهم على منع الإنفصال الأسري، والضغط على أنظمة رعاية الطفل الفعالة التي تحافظ على تماسك الأسرة.

شاهد أيضًا: افكار ليوم الطفل العالمي وانشطة ممتعة للاطفال في اليوم العالمي للطفل

اتفاقية حقوق الطفل

صادف قبل ثلاثين عاماً، قطع زعماء العالم على أنفسهم التزامًا تاريخيًا اتجاه أطفال العالم، من خلال اعتمادهم اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل وجعلها جزئًا من الاتفاق الدولي، فأصبحت الاتفاقية الأكثر تصديقًِا عليها في التاريخ وساعدت في تغيير حياة الأطفال في جميع أنحاء العالم، وقد اتفقت المنظمة على ما يلي:

  • المادة الأولى تنص على حماية الأطفال الذين لم يبلغون الثامنة عشرة من عمرهم ما لم يبلغ سن الرشد قبل ذلك بموجب القانون المنطبق عليه.
  • المادة الثانية تنص على اتخاذ الدول جميع التدابير المناسبة لضمان حماية الطفل من جميع أشكال التميز أو العقوبة.
  • المادة الثالثة تنص على أن كافة الإجراءات والتدابير التي المتعلقة بالأطفال التي تقوم بها مؤسسات الرعاية الإجتماعية الخاصة والعامة بأن تولي اهتمامها الأول لصالح الأطفال.
  • المادة الرابعة تتخذ الدول الأطراف جميع التدابير الإدارية والتشريعية، وغيرها من التدابير الملائمة لإعمال الحقوق المعترف بها في هذه الإتفاقية.
  • المادة الخامسة تنص على احترام الدول مسؤوليات وحقوق وواجبات الوالدين، أو عند الاقتضاء، أفراد الأسرة الممتدة أو المجتمع على النحو المنصوص عليه في الأعراف المحلية أو الأوصياء القانونيين، أو غيرهم من الأشخاص المسؤولين قانونيًا عن الطفل.

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن أجبنا على سؤال يحمي نظام حماية الطفل المجتمع من ، كما تعرفنا على أهداف منظمة اليونيسف لحماية الطفل، وفي نهاية المقال تحدثنا عن اتفاقية حقوق الطفل والمواد التي نصت عليها.

المراجع

  1. ^ https://www.endvawnow.org , يحمي نظام حماية الطفل المجتمع من , 10/09/2021
  2. ^ https://www.unicef.org , أهداف منظمة اليونيسف لحماية الطفل , 10/09/2021
  3. ^ https://www.ohchr.org , اتفاقية حقوق الطفل , 10/09/2021
28 مشاهدة