يعد نواة برامج النظام

يعد نواة برامج النظام

سنقدم لكم في هذا المقال ما الذي يعد نواة برامج النظام . هناك العديد من الحواسيب التي تحتوي على نواة برنامج النظام وعلى أنواع مختلفة وكثيرة من التطبيقات البرمجية. كذلك هناك الكثير من الأنظمة التي بدونها يغدو الحاسب قطعة لا فائدة منها. حيث تعتبر نواة النظام ذات أهمية كبيرة في تشغيل الحاسب والتعامل مع مختلف أنواع التطبيقات، والبرمجيات التي يمكن فتحها على الحاسوب.

يعد نواة برامج النظام

يشتمل النظام كما قلنا على مجموعة من البرمجيات المسؤولة عن إدارة تطبيقات الحاسوب والموارد. والتي تمثل الوسيط بين المستخدمين والحاسب، إضافة لذلك يقوم النظام بالكثير من المهام الأساسية كتخصيص وإدارة مصادر الحاسوب المختلفة. والربط بينها في إتمام مختلف العمليات وترتيب أولويات التعامل مع الأوامر والتحكم في أجهزة الإدخال والإخراج المختلفة. وذلك لتسهيل التعامل مع إدارة الملفات ومختلف الشبكات. ويطرح دومًا السؤال يعد نواة برامج النظام والإجابة هي نظام التشغيل. ومن أمثلته يونكس، ولينكس، وميكروسوفت ويندوز، وماك، أو إس وداروين وغيرها. فالنواة هي قلب كل نظام تشغيل للحاسوب وهي حلقة وصل بين عتاد الحاسوب وبرمجياته. حيث تعتمد أنظمة التشغيل الحديثة على وجود نواة للنظام.

شاهد أيضًا: ماهي مهام نظام التشغيل

نواة نظام التشغيل في المعلوماتية

في معظم الحالات يقوم محمل نظام التشغيل بتحميل النواة كعملية أثناء بداية تشغيل الحاسب. وعند اكتمال عملية تحميل نظام التشغيل تصبح تلك العملية مجموعة متكاملة من الوظائف يمكن استخدامها للقيام بعمليات مثل الكتابة على القرص الصلب. في المعلوماتية فإن نواة نظام التشغيل تمثل البرمجة التي تضمن التواصل بين البرامج والأجهزة وإدارة مختلف البرامج الخاصة بالآلة. إضافة إلى التحكم في الأجهزة ومكونات الآلة ومنها الذاكرة والمعالج والتخزين.

المهام التي يتم إنجازها من طرف النواة

عادة يتم تحميل رمز بالغ الأهمية من النواة إلى منطقة محمية من الذاكرة حيث تؤدي النواة مهامها من تنفيذ العمليات والتعامل مع المقاطعات . وللنواة مهام أساسية عديدة ومنها:

  • ضمان تنفيذ العمليات.
  • التحميل والتحكم في المداخل والمخارج.
  • توفير بيئة مناسبة للربط بين المستخدم والآلة.

إدارة الذاكرة

تتمتع النواة بوصول كامل إلى ذاكرة النظام ويجب أن تسمح للعمليات بالوصول بأمان إلى هذه الذاكرة عند طلبها. وتكون الخطوة الأولى غالبًا هي العنونة الافتراضية والتي يتم تحقيقها عن طريق التجزئة أو الترحيل. تسمح العنونة الافتراضية للنواة بجعل عنوان مادي معين يبدو كأنه عنوان آخر ويسمى العنوان الظاهري. وقد تكون مساحات العنوان الافتراضية تختلف من عملية لأخرى يسمح هذا لكل برنامج بالتصرف كما لو أنه البرنامج الوحيد. وذلك بصرف النظر عن النواة التي تعمل وبالتالي تمنع التطبيقات من تعطيل بعضها البعض.

إدارة الجهاز

لأداء الوظائف المختلفة تحتاج العمليات للوصول إلى الأجهزة الطرفية المتصلة بالحاسوب. والتي يتم التحكم بها بواسطة النواة من خلال معرفات العتاد حيث تمكن المعرفات نظام التشغيل من التعرف على العتاد. من الجانب النظري يجب أن يعمل الجهاز بشكل صحيح مع المعرف المناسب. وتستخدم معرفات الأجهزة لأشياء مثل بطاقات الفيديو والطابعات وبطاقات الصوت والماسحات الضوئية وبطاقات الشبكة المحلية وأجهزة المودم. يجب أن تحتفظ النواة بقائمة بالأجهزة المتاحة وقد تكون هذه القائمة معلومة مسبقًا. ونظراً لأن إدارة الأجهزة هي موضوع خاص بنظام التشغيل يتم التعامل مع المعرفات بشكل مختلف من نواة لأخرى. ولكن في أي حالة فإن النواة يجب أن توفر وحدات الإدخال والإخراج وذلك للسماح للمعرفات بالوصول الأكيد والفعلي إلى العتاد المناسب من خلال بعض المنافذ أو موقع الذاكرة.

شاهد أيضًا: عملية تحويل الخوارزمية إلى لغة يفهمها الحاسب تسمى

وفي ختام المقال حول الذي يعد نواة برامج النظام ، لابد من الإشارة إلى أن أنظمة التشغيل كثيرة ومتعددة في عصرنا هذا وتمثل عصب الأجهزة الذكية وروحها.

38 مشاهدة