يعرف السهل الساحلي للبحر الأحمر باسم سهل

كتابة بسمة محمد - تاريخ الكتابة: 31 يناير 2021 , 21:01
يعرف السهل الساحلي للبحر الأحمر باسم سهل

يعرف السهل الساحلي للبحر الأحمر باسم سهل ؟ يبحث العديد من الأشخاص المهتمين بالاستزادة من المعلومات الثقافية والعامة بالبحث عن إجابة لمثل هذا السؤال حيث تتميز المملكة العربية السعودية بأنها تمتلك طابع مختلف في تضاريسها، حيث يحدها العديد من المسطحات المائية، ومن هذه المسطحات خليج العقبة والبحر الأحمر من جهة الغرب ومن جهة الشمال الخليج العربي.

يعرف السهل الساحلي للبحر الأحمر باسم سهل

يتم تعريف السهل الساحلي للبحر الأحمر بأنه تلك المنطقة الانتقالية التي توجد بين مرتفعات شبه الجزيرة وساحل البحر الأحمر والتي يطلق عليها سهل (تهامة) ويمتاز هذا السهل بوجود الرمال الريحية بصورة كبيرة وكذلك السباخ والشروم. 

تعريف السهول 

يتم تعريف السهل على أنه أرض ليست كبيرة الارتفاع أو منحدرة بشكل شديد بحيث لا يتغير الشكل العام للسهل من الارتفاعات أو شدة الانحدار، وقد لا يزيد المرتفعات فيها عن عشر أمتار وليست بالضرورة لكي يطلق على السهل هذا الاسم أن تكون أرضه مستوية استواء تام ولكن لابد أن يكون انحدارها معتدل.

والسهول هي تلك الأماكن الموجودة على سطح الأرض ويغلب عليها الاستواء وقد يتكون بها التلال والمنحدرات والوديان وفي هذه الحالة يطلق عليها أشباه السهول ونظرًا لاستواء سطح السهول وقلة المنحدرات جعلها هذا من أكثر الأماكن حظًا لكي يتم الاستيطان العمراني بها.

ومن الجدير بالذكر أن هناك مساحات شاسعة من السهول لا يمكن المعيشة بها نظرًا لوجود الجفاف بها فتكون غير صالحة للاستخدام البشرية لأن تربتها تكون غير صالحة للقيام بالزراعة، كما ينتشر الصقيع في الكثير من السهول المنتشرة حول العالم. 

نشأة السهول

نشأت السهول نتيجة لوجود عوامل كثيرة والتي من أهمها ما يلي:-

  • ظهرت السهول نتيجة الإرساب والنحت والتي بدورها عملت على تغيير القشرة الأرضية فهناك سهول مرتفعة قد تعرضت لبعض الارتفاعات في الفترات الجيولوجية ومع ذلك تم انحدارها بصورة كبيرة كما في سهول جنوب أفريقيا ووسطها.
  • وهناك أيضا سهول داخلية توجد في أمريكا الشمالية تكونت من الزمن الجيولوجي في فترات زمنية طويلة.
  • كما أن هناك نوع آخر من السهول تكونت نتيجة تشوهات حدثت في القشرة الأرضية وأدى ذلك إلى انخفاضها جدًا وأصبحت محملة بالرسوب والفتات الناتجة من مياه الأنهار ومن أشهر هذه السهول سهول المتجر و سهول دجلة والفرات. 

شاهد أيضاً: ماذا كان يسمى الخليج العربي في العصور القديمة

أنواع السهول

تشكلت السهول كما يعتقد العلماء بفعل الحمم البركانية مما جعل بعض الأماكن على سطح الأرض مسطحة ومستوية ومن أنواع السهول ما يلي:

  •  السهول السحيقة: هي عبارة عن سهول توجد في قاع المحيط وتغطي السهول السحيقة أكثر من 50% من مساحة سطح الأرض، كما تقع هذه السهول بين سفح مرتفعات وسط المحيط وسفح المرتفع القاري. 
  • سهول الطمي: تتكون هذه السهول نتيجة وجود الأنهار فتتشكل سهول الطمي بواسطة الترسبات من الأنهار النابعة من المرتفعات. 
  • السهول الفيضية:  هي تلك المساحة من الأرض التي تجاور النهر وتتعرض الكثير من الفيضانات ويؤدي ذلك إلى تكون الطين والرمال المترسبة والطمي الناتج من الفيضانات. 
  • السهول البحرية: هي تلك السهول التي تتكون في البيئات البحرية ومن أمثلة ذلك قاع البحيرة. 
  • سهول الحريث الجليدي: تكونت هذه السهول من طبقة الجليد التي تنفصل عن جسم  الجليد الرئيسي وتتكون من الرسوبيات. 
  • سهل الغسل: هو ذلك السهل الجليدي الخارجي الذي يتكون من الرواسب مثل الحصى والرمل. 
  • سهول الحمم البركانية: تتشكل هذه السهول البركانية من صفائح الحمم المتدفقة وتمتد للعديد من الأميال قد تصل إلى مئات الأميال ويتم العثور عليها من خلال الأقمار الصناعية ويتناقض لونها الأسود مع باقي المناظر الطبيعية.[1]

وبذلك نكون قد عرفنا ما المقصود بتساؤل الكثير يعرف السهل الساحلي للبحر الأحمر باسم سهل ؟، والذي يعد من السهول، حيث تكونت السهول في جميع أنحاء العالم من مجموعة من العوامل الناتجة عن التغيرات الأرضية.

المراجع

  1. ^ study.com , Plains Lesson for Kids: Definition & Facts , 31-1-2021
968 مشاهدة