يقصد بالوسيط في اللون

يقصد بالوسيط في اللون

يقصد بالوسيط في اللون ؟ تختلف الألوان وتتباين فيما بينها عند الاستعمال، فقد كان يعتمد الرسام في السابق على الألوان المركزية أو الرئيسة قبل التعرف على الوسيط. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على إجابة هذا السؤال مع شرح طريقة مزج الألوان ببعضها البعض.

يقصد بالوسيط في اللون

الوسيط في اللون هو ما يستخدم لدمج الألوان معًا أو تخفيف اللون أو الوصول من درجة إلى أخرى، حيث يسمح بالمزج بين الألوان الأساسية كالأحمر أو الأصفر أو الأزرق، فمثلًا عند مزج الأحمر مع الأصفر نحصل على اللون البرتقالي. كما يعبر مصطلح الوسيط اللوني عن الدرجات اللونية غير الأساسية والتي ينتج عنها درجات لونية أخرى.

الألوان الناتجة عن المزج

يوجد العديد من الطرق لمزج الألوان مع بعضها البعض للحصول على ألوان جديدة، ومن هذه الطرق:

  • دمج الألوان الأساسية: نحصل على الألوان الثانوية عن طريق مزج الألوان الأساسية مع بعضها البعض، حيث يوجد في الطبيعة ثلاثة ألوان أساسية (الأزرق والأحمر والأصفر)، ونحصل على اللون البرتقالي من خلال دمج اللونين الأصفر والأحمر، بينما نحصل على اللون البنفسجي من خلال دمج اللون الأحمر مع اللون الأزرق، كما نحصل على اللون الأخضر عبر مزج اللونين الأصفر مع الأزرق.
  • دمج الألوان الأساسية مع الثانوية: تمزج الألوان الأساسية مع الألوان الثانوية للحصول على درجات لونية متوسطة بين اللونين، فمثلًا عند مزج اللون الأصفر مع اللون البرتقالي نحصل على البرتقالي المصفر، كما نحصل على اللون الأخضر المصفر عن طريق مزج اللونين الأخضر مع الأصفر.
  • الدمج للحصول على ألوان أغمق أو أفتح: تعتمد هذه الطريقة على مزج الألوان المختلفة مع اللون الأبيض للحصول على لون أفتح كدمجه مع اللون الأحمر للحصول على اللون الوردي، كما تعتمد على مزج اللون الأسود مع باقي الألوان للحصول على ألوان أغمق.
  • دمج الألوان الثانوية مع بعضها البعض: يمكن أيضًا مزج الألوان الثانوية مع بعضها البعض للحصول على ألوان ثلاثية كدمج اللون الأخضر مع اللون البرتقالي للحصول على اللون البني، ومزج اللون البرتقالي مع اللون البنفسجي للحصول على اللون القرميدي.

شاهد أيضًا: الوان الطيف السبعة

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال يقصد بالوسيط في اللون ؟ كما تعرفنا على طرق دمج الألوان مع بعضها البعض.

30 مشاهدة