يقوم منصور بزيارة عمه فيقطع ٥ كيلو مترات

يقوم منصور بزيارة عمه فيقطع ٥ كيلو مترات
يقوم منصور بزيارة عمه فيقطع ٥ كيلو مترات

يقوم منصور بزيارة عمه فيقطع ٥ كيلو مترات، فإذا قام منصور بقطع مسافة وقدرها 20 كم هل يمكن استنتاج عدد المرات التي زار بها منصور عمه، حيث يمكن من خلال بعض العمليات الحسابية استنتاج ذلك، وفي السطور التالية سيتم شرح طريقة حل هذه المسألة بالإضافة إلى التعرف إلى أهم العمليات الرياضية الحسابية.

يقوم منصور بزيارة عمه فيقطع ٥ كيلو مترات

يقوم منصور بزيارة عمه فيقطع ٥ كيلو مترات الإجابة هي 4 مرات، حيث قطع منصور مسافة إجمالية تساوي 20 كيلو متر، وبما أنه يستغرق للذهاب إلى عمه والعودة مسافة 5 كيلو متر بالتالي فإن عدد المرات التي زار بها منصور عمه تساوي: المسافة الكلية المقطوعة÷ المسافة ذهابًا وعودة= 20÷ 5= 4 مرات.

شاهد أيضًا: الحقائق المترابطة للعددين 7،49

ما هي العمليات الحسابية الأساسية

هنالك أربعة عمليات حسابية في الرياضيات لكل منها رمز خاص للتعبير عنه ومن هذه العمليات:[1]

  • الجمع: وهي العملية الأكثر سهولة وبساطة وتعني هذه العملية إضافة قيمتين عدديتين إلى بعضهما البعض والحصول على قيمة نهائية كلية، فعلى سبيل المثال إذا كان لديك صندوق يحوي 5 كرات وصندوق آخر يحوي 3 كرات فإذا تم إفراغ محتوى أحد الصندوقين في الآخر فإن النتيجة هي 8 كرات كلية ويرمز له بإشارة +.
  • الطرح: وهي العملية المعاكسة لعملية الجمع يتم فيها إزالة كمية عددية أولى تسمى المطروح من كمية عددية أخرى تسمى المطروح منه، فإذا كان لديك 7 تفاحات وتم إعطاء 3 تفاحات إلى أحد الأصدقاء يبقى لديك 4 تفاحات ويرمز له بإشارة -.
  • الضرب: يمثل الضرب جمع العديد من القيم العددية أو يمكن تمثيله على شكل جمع قيمة عددية واحدة إلى نفسها عدد معين من المرات ويرمز له بالرمز ×، فعلى سبيل المثال إذا كان هنالك 4 أسطر من الدوائر في كل سطر هنالك ثلاثة دوائر فالعدد الكلي للدوائر في الصفحة هو 4× 3= 12 دائرة.
  • القسمة: وهي العملية المضادة للضرب، ويمكن فهم القسمة من خلال المثال التالي: إذا كان لدينا كعكة تحتوي 8 قطع نربط تقسيم هذه القطع على أربعة أشخاص عندها يكون لكل شخص قطعتين، ويرمز للقسمة بالرمز ÷.

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال يقوم منصور بزيارة عمه فيقطع ٥ كيلو مترات، وقد تبين أن الإجابة هي 4 مرات، كما تم تعريف العمليات الحسابية الأساسية وهي الجمع والطرح والضرب والقسمة، وشرح خصائص وطريقة إجراء كل عملية بطريقة مفصلة مع ذكر أمثلة.

المراجع

[1]courses.lumenlearning.comIntroduction to Arithmetic Operations14/2/2022