يمر اطار سيارة فوق علبة ويسحقها تماما ما العبارة الصحيحة

كتابة أحمد سليمان -
يمر اطار سيارة فوق علبة ويسحقها تماما ما العبارة الصحيحة

يمر اطار سيارة فوق علبة ويسحقها تماما ما العبارة الصحيحة يتغير شكل المادة نتيجة تغير تموضع الذرات، كل ما نشاهد أمامنا هو عبارة عن مواد مكونة من ذرات أو جزيئات متماثلة، تمتلك الخواص الفيزيائية والكيميائية ذاتها، لذا سنحاول في السطور القادمة من موقع محتويات التعرف على المادة وحالاتها والتطرق إلى كل من الجزيئات والذرات، بالإضافة إلى الإجابة على السؤال المطلوب.

حالات المادة

المادة هو مصطلح يطلق على كل ما ندركه بحواسنا، وهي تنتج عن ترابط الجزيئات والمواد بروابط مختلفة، وللمادة أربع حالات نذكرها:[1]

  • الحالة الصلبة: تتميز المواد بالحالة الصلبة بأنها تمتلك شكلاً وحجماً محددين، بسبب قوى الترابط الوثيقة بين الذرات والجزيئات المُكونة للمادة مع بعضها البعض وعادةً ما تكون ذات شكل بلوري.
  • الحالة السائلة: تتميز المواد بالحالة السائلة بأنها تمتلك حجماً محدداً وشكلاً غير محدد كالماء والنفط.
  • الحالة الغازية: تتميز المواد بالحالة الغازية بأنها لا تمتلك حجماً محدداً أو شكلاً ثابتاً حيث تكون الفراغات بين الجزيئات كبيرة نسبيًا.
  • الحالة البلازما: وهي خليط من الذرات المتعادلة، والأيونات المشحونة، والإلكترونات الحرّة.

يمر اطار سيارة فوق علبة ويسحقها تماما ما العبارة الصحيحة

يمر اطار سيارة فوق علبة ويسحقها تماما ما العبارة الصحيحة يتغير شكل المادة نتيجة تغير تموضع الذرات، فالعلبة كما هو معروف عبارة عن مادة يتغير شكلها بعد سحقها نتيجة مرور السيارة، مما يؤدي إلى تغير شكل المادة نتيجة تغير تموضع الذرات، حيث يتغير شكل العلبة من شكل إلى شكل آخر، حيث تتجمع الذرات من جديد لتشكيل مادة العلبة من جديد.

شاهد أيضًا: الرابطة التي تحدث بين الأكسجين والهيدروجين في جزيْ الماء هي……..

الذرات والجزيئات

الذرة هي أصغر جسيم في المادة، والتي تحافظ على الخصائص الكيميائية والفيزيائية له، والذرة تتكون من نواة موجبة الشحنة مكونة من البروتونات والنيوترونات، وتدور حول النواة الإلكترونات سالبة الشحنة، في حين أن الجزيء يتكون من عدد من الذرات المترابطة مع بعضها البعض.

وبعد أن شارف مقالنا يمر اطَار سيارة فوق علبة ويسحقها تماما ما العبارة الصحيحة على الانتهاء، نكون قد تعرفنا على المادة وحالاتها وتطرقنا إلى كل من الذرات والجزيئات.

المراجع

  1. ^ thoughtco.com , What Are the States of Matter? , 13/09/2022
63 مشاهدة