يمكن لصاحب العمل اتخاذ الإجراء المناسب للعامل في حال عدم التزامه بالتعليمات المسندة إليه

كتابة مصطفى محمد - آخر تحديث: 22 يوليو 2020 , 22:07
يمكن لصاحب العمل اتخاذ الإجراء المناسب للعامل في حال عدم التزامه بالتعليمات المسندة إليه

يمكن لصاحب العمل اتخاذ الإجراء المناسب للعامل في حال عدم التزامه بالتعليمات المسندة إليه ، من النقاط الهامة والمركزية في العلاقة بين الرئيس والمرؤوس، أو المدير والموظف، أو صاحب العمل والعامل، لأن هذه العلاقة تبادلية تقوم في الأصل على تحديد رب العمل لمهام العامل لديه ومنحه الصلاحيات التي تؤهله لتنفيذ هذه الأعمال، مع محاسبته في حال التقصير بالإجراء المناسب.

يمكن لصاحب العمل اتخاذ الإجراء المناسب للعامل في حال عدم التزامه بالتعليمات المسندة إليه

تنشأ الكثير من المؤسسات على مجموعة من القواعد التي تشكل في مجملها، البيئة السليمة لسير العمل وحسن الأداء، مع التفهم الكامل من جميع عناصر بيئة العمل لأدوارهم والمهمة المناطة بهم، ومن هذه القواعد الهامة لذلك:

  • وضوح الأعمال والمهام الخاصة بكل عنصر من عناصر العمل من المدير وحتى اصغر عامل في المؤسسة أو الشركة.
  • منح الصلاحيات والأدوات التي تمكن الشخص من القيام بالمهمة على أكمل وجه، وإلا فمحدودية الصلاحيات أو نقص الأدوات أو العلوم قد تقود إلى خلل كبير.
  • وجود اللوائح والقوانين الناظمة لأن الجزاء أو العقاب مناط بالعلم، فيتم تعريف العامل بالثواب الذي سيحصل عليه في بعض الحالات التي يقدم فيها الأداء الرائع، فيما يعاقب في حال التقصير أو ارتكاب مخالفات دون عذر.

شاهد أيضاً: طريقة نقل كفالة عامل منهيه إقامته

حقوق وواجبات العامل

تضع هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية والتي تعتبر هيئة حكومية راعية لحقوق الإنسان وفق القانون الدولي، مجموعة من القواعد عن حقوق وواجبات العامل وذلك في إطار تحقيق الأهداف العامة التي تسعى لتحقيقها، ومن هذه الحقوق:

  • يحق لأي شخص قادر على العمل وتتوفر لديه الإمكانات أن يعمل في المجال الذي يسخر فيه طاقته بما يخدم المصالح العامة، ويلبي حاجاته الشخصية والأسرية، وله الحق في الحماية من البطالة.
  • يقوم العامل بأداء عمله وفق اللوائح الخاصة بالعمل في بيئة بعيدة عن الامتهان الجسدي والنفسي والصحي وما يضر به، مع منحه الراتب المخصص له في نهاية الأداء وفق المتفق عليه، مع الزيادة في حالة العمل الإضافي يوازى بأجر الساعة مضافا ً له 50%، كما أن من حقه  الحصول على أجر نهاية الخدمة.
  • من حق العامل أن يتم تعويضه مقابل الفصل التعسفي له، أو تعرضه للفصل دون إشعار مسبق من العمل.
  • من حق العامل أن يحصل على الإجازات المختلفة ومنها الرسمية وكذلك الشخصية مثل: المرضية حتى الشفاء، أو المولود ثلاثة أيام، أو الزواج خمسة أيام، وغيرها من الإجازات.
  • يقع على عاتق العامل القيام بواجبه تجاه الجهة التي يعمل معها، وأداء المهام المناطة به على أكمل وجه وعدم التقصير،  يمكن لصاحب العمل اتخاذ الإجراء المناسب للعامل في حال لم يلتزم بالتعليمات الخاصة به ، وسنفصل ذلك في الجزئية التالية:

واجبات العامل

وكما أن للعامل عدداً من الحقوق التي تحفظ حقه كطرفٍ ضعيف منظومة العمل، فإن عليه مجموعة من الواجبات تجاه المؤسسة ورئيس العمل أهمها:

  • القيام بأداء عمله في الشركة أو المؤسسة  بنفسه بعناية وإتقان وفقاً للأصول المهنية .
  • احترام أوقات العمل المتفق عليها بينه وبين رئيس العمل، والالتزام بحسن السلوك والأخلاق.
  • تطبيق إرشادات رؤساء العمل التي يوجهونه من خلالها ما دامت لا تخالف عقد العمل الأصلي بينه وبين الجهة التي يعمل فيها.
  • الامتناع عن العمل المنافس لرب العمل والذي يمكن أن يضر بالمؤسسة أو الشركة التي يعمل فيها.
  • الحفاظ على أسرار العمل المهنية والتجارية وعدم البوح بها لأنها في حكم الأمانة، والحفاظ على الأدوات الخاصة بالعمل والتي تقع تحت عهدته مثل السيارة.
  • أن يضع مصالح مديره في العمل بعين الإعتبار، وأن يخضع للفحص الطبي الذي يطلبه المدير، خوفاً من نقل العدوى للآخرين.

شاهد أيضاً: كيفية الاستعلام عن رسوم رخصة العمل

رابط حقوق وواجبات العامل هيئة حقوق الإنسان

تخصص هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية رابطاً تضع فيه تفصيلها عن حقوق وواجبات العامل المختلفة، ويمكن الوصول إليه ” من هنـــا “.

شاهد أيضاً: طريقة التسجيل في مستشارك العمالي mol.gov.sa وتفاصيل الخدمة 

بذل نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع الذي تحدثنا فيه عن القاعدة التي تنص عليها هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية وهي: يمكن لصاحب العمل اتخاذ الإجراء المناسب للعامل في حال عدم التزامه بالتعليمات المسندة إليه ، كما بينا حقوق وواجبات العامل، و الرابط الموصل إلى الاستزادة في هذا المجال.

المراجع

  1. ^ hrc.gov.sa , حقوق و واجبات العامل - هيئة حقوق الإنسان , 22/7/2020
183 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!