ينزل حرف النون في نهاية الكلمة عن السطر عند كتابته بخط النسخ.

كتابة نور محمد -
ينزل حرف النون في نهاية الكلمة عن السطر عند كتابته بخط النسخ.

ينزل حرف النون في نهاية الكلمة عن السطر عند كتابته بخط النسخ. صح أم خطأ، تعد اللغة العربية من اللغات السهلة في الرسم، وأيضًا رائعة في كتابتها، حيث يوجد لكل حرف من حروفها قاعدة يكتب بها، وتتنوع طريقة كتابة الحرف من حيث نوع الخط ، وسوف نوضح طريقة حرف النون في هذا المقال.

ينزل حرف النون في نهاية الكلمة عن السطر عند كتابته بخط النسخ.

العبارة صحيحة، حيث إنه يقوم بتشكيل السطر ويعد من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها أثناء كتابة اللغة العربية، فيعطي خط النسخ جمال مميز، والعمل على ترتيب الكلمات على السطر بعد الكتابة، ومن ذلك نجد حرف النون في نهاية الكلمة ينزل عن السطر وذلك عند كتابتها بخط النسخ.

وهناك العديد من الحروف التي تنزل عن السطر أثناء الكتابة وهم اثنا عشر حرف، ويوجد العديد من القواعد التي تنطبق على هذه الحروف أثناء الكتابة، فيعد خط النسخ من أبرز خطوط اللغة العربية، لتميزه بالعديد من الأشكال الخلابة والذي يكون سهل في قراءته، ويتم استخدامه في الكثير من الكتابات.

الحروف التي تنزل عن السطر عند الكتابة بخط النسخ هي

يعد السطر من أهم مميزات وجماليات وضروريات خط النسخ، فإن ترتيب الكلمات على السطر يكون ضروري جدًا، فعند البدء بعملية الكتابة بخط النسخ فمهم وضع سطر مع مراعاة موازين الحروف، وأيضًا معرفة الأحرف التي تقع فوق السطر والتي تدعى ” الحروف المستقرة” على السطر وأي الحروف تقع تحته،  فيوجد في خط النسخ أحرف تحت السطر وأخرى فوق السطر، والحروف التي تقع تحت السطر أثناء الكتابة بخط النسخ هي (حرف النون- حرف الصاد- حرف اللام- حرف الياء- حرف الشين- حرف الراء- حرف الواو- حرف القاف- حرف الجيم- حرف الميم- حرف العين- وحرف الهاء)، ومن الممكن تجميعها في كلمة ” نصلي شروق الجمعه”.

شاهد أيضًا: من الحروف التي تطمس في خط النسخ

قواعد رسم الحروف التي تنزل عن السطر عند الكتابة بخط النسخ

أهم قواعد رسم الحروف التي تنزل عن السطر عند الكتابة بخط النسخ كالآتي:

حرف الألف

في البداية نقوم برسم زاوية قائمة من اليسار، ومن الخط العمودي نقوم برسم خط أفقي قياسه ١سم، ومن الزاوية القائمة نقوم برسم خط بزاوية قياسها ٧٠ درجة، وبذلك تقطع الخط الذي قياسه ١سم، وبعد ذلك نقوم بمسك القلم بطريقة مائلة بحيث يكون عمودي على خط الزاوية، ثم نقوم بكتابة حرف الألف نزولًا بمقدار خمس نقاط، ويبدو كما أنه يمسل لناحية اليسار بمقدار ربع نقطة، وطول خمسة نقاط، والمقصود بالنقطة في خط النسخ هي النقطة التي تبدو على الشكل الهندسي الذي يسمى المعين.

حرف النون

عن طريق الزاوية التي مقدارها سبعين درجة، وقمنا بشرح طريقة كتابتها في حرف الألف، نقوم برسم سن عريض وبعد ذلك تقوس للأسفل، بحيث يكون السن منغمس في التقوس، وفي النهاية تدوير صغير للأعلى وهو نهايتها، ومن الواجب أن يكون السن أقصر من السن الذي في بداية الحرف.

حرف الراء و حرف اللام

نقوم ببدأ كتابته بسن متقوس، بعد ذلك ينحدر نزولًا بتغيير زاوية القلم، وترسم نهاية حرف الراء بالسن الوحشي للقلم، أما حرف اللام فنقوم برسمه من خلال إضافة حرف الألف إلى حرف النون.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه ينزل حرف النون في نهاية الكلمة عن السطر عند كتابته بخط النسخ. حيث أن هناك العديد من الحروف التي تنزل تحت السطر عند كتابتها بخط النسخ والتي منها حرف النون.

88 مشاهدة