ازهار الحديقه فواحه اين المبتدا

ازهار الحديقه فواحه اين المبتدا

ازهار الحديقه فواحه اين المبتدا ؟، حيث يحتوي علم النحو في اللغة العربية على العديدمن الأبواب والأبحاث والقواعد العلمية، فلا يوجد جملة في لغة الضاد إلا ولها قواعد في علم النحو، ومن هذا الأبحاث المبتدأ، الذي يعتبر القسم الأول من الجملة الاسمية التي تتكون من قسمين، هما: المبتدأ والخبر، وفي هذا المقال سنعرف أين المبتدأ في جملة ازهار الحديقه فواحه.

ما هو المبتدأ

المبتدأ هو اسم صريح أو مؤول بالصريح مرفوع أو في محلِّ رفع، يأتي غالبًا في بداية الجملة الاسمية، ويليه ما يُعرف اصطلاحًا بالخبر، وبإسناد الخبر إليه يكتمل معنى الجملة وتصبح ذات فائدة معنوية، مثل: (الحَقُّ بَيِّنٌ)، والمبتدأ هو الاسم المجرَّد من العوامل اللفظية غير الزائدة في الإسناد، والعامل في رفعه هو معنى الابتداء نفسه، والجملة التي تتكون من المبتدأ والخبر تسمَّى جملة اسمية، ويُفَرَّقُ بين الاثنين كون المبتدأ هو المُحَدَّث عنه والخبر هو المُحَدَّث به.

والمبتدأ إمَّا مخبرًا عنه أو وصفًا عاملًا في اسم مرفوع سدَّ مسدَّ الخبر، والمبتدأ يأتي اسمًا ظاهرًا مُعربًا، أو اسمًا مبنيًا كأسماء الإشارة أو الأسماء الموصولة أو أسماء الشرط، كما يأتي ضميرًا منفصلًا، ويكون مصدرًا مؤولًا من أنْ والفعل المضارع أو من همزة التسوية وما بعدها، والأصل في المبتدأ أن يكون معرفة، إلا أنَّه قد يكون نكرة إذا أفادت النكرة معنى محددًا ليكون في الإخبار عنها فائدة. [1]

شاهد أيضًا: الجملة الاسمية تتكون من

ازهار الحديقه فواحه اين المبتدا

إن المبتدأ في جملة أزهار الحديقة فواحة هو (أزهار)، وفي الإعراب التفصيلي لهذه الجملة يكون لدينا ما ياتي:

  • أزهارُ: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة الظاهرة على آخره.
  • الحديقةِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • فواحةٌ: خبر (أزهار) مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة الظاهرة على آخره.

ونوع المبتدأ في هذه الجملة اسم صريح، حيث يأتي المبتدأ في ثلاثة صور، فيكون المبتدأ إما اسمًا صريحًا، مفردًا أو مثنى أو جمعًا، مذكَّرًا أو مؤنَّثًا، مثل: زيدٌ حضرَ المباراة. أو ضميرًا منفصلًا، وذلك على اختلاف أنواعه من ناحية التذكير والتأنيث ومن ناحية الإفراد والتثنية والجمع، مثل: أَنتَ حديثُكَ مُشَوِّقٌ. أو مصدرًا مؤولًا؛ أي أنَّ المبتدأ في لفظه المقدَّر والمفهوم يُستخرج من الحرف المصدري وما بعده، مثل قول الله تعالى: “وَأَنْ تَصُومُوا خَيرٌ لَكُمْ”[2]، حيث المصدر المؤول من (أَنْ) الناصبة والفعل المضارع في أول الجملة في محلِّ رفع مبتدأ، وتقدير الكلام (صِيَامُكُم خَيرٌ لَكُمْ).

شاهد أيضًا: هل المبتدأ والخبر مرفوعان دائمًا

إعراب المبتدأ

بعد معرفة ازهار الحديقه فواحه اين المبتدا، لا بد من معرفة كيفية إعرب المبتدأ، حيث يُعرب المبتدأ على وجهين، وهما فيما يأتي: [3]

  • الرفع: المبتدأ ملازم للرفع في أي موقع كان، ويُرفعُ المبتدأ بعلامة أصلية، أي بالضمة الظاهرة أو التنوين المضموم، إذا كان اسمًا مفردًا أو جمعًا مؤنثًا سالمًا، أو جمع تكسير، وقد يرفع كذلك بعلامات فرعية، كما يرفع المبتدأ بالألف إذا كان اسمًا مثنى، ويرفع بالواو إذا كان جمعًا مذكرًا سالمًا أو اسمًا من الأسماء الخمسة. وإذا دخلت عليه إنَّ وأخواتها يُنصب ولكن يتغير موقعه الإعرابي من كونه مبتدأ إلى اسم لإن وأخواتها.
  • الجر لفظًا: الأصل في المبتدأ أن يكون مرفوع المحلّ واللفظ، إلا أنَّه قد يجر لفظًا ويبقى مرفوع محلًا إذا دخلت عليه حروف الجر الزائدة، وحروف الجر الزائدة التي تدخل على المبتدأ ثلاثة حروف، هي: مِنْ، والبَاء، ورُبَّ، ويشترط لجر المبتدأ بحرف الجر الزائد (مِنْ) أن يكون المبتدأ نكرة ويشترط أن تُسبق الجملة إمَّا بأداة نفي أو استفهام، مثل: (مَا مِن أَحَدٍ عِندِي) أو (هَل مِن أَحَدٍ هُنَاكَ)، حيث (أَحَدٍ) مبتدأ مرفوع محلاً مشغول الآخر بحركة حرف الجر الزائد.

شاهد أيضًا: شروط إعراب الأسماء الخمسة بالحروف … علامات اعراب الاسماء الخمسة

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ازهار الحديقه فواحه اين المبتدا، حيث وقع المبتدأ في كلمة (أزهار) وهو اسم طاهرٌ، علامته الرفع، وقد يأتي المبتدأ أيضًا ضميرًا منفصلًا أو مصدرًا مؤولًا.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , مبتدأ , 31-08-2021
  2. ^ سورة البقرة , الآية 184
  3. ^ wikiwand.com , مبتدأ , 31-08-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *