اسم المفعول من الفعل الثلاثي حُمِدَ

اسم المفعول من الفعل الثلاثي حُمِدَ

اسم المفعول من الفعل الثلاثي حُمِدَ ماذا؟ فاسم المفعول هو اسم تم اشتقاقه من حروف الفعل المبني للمجهول وهو يأتي للدلالة على الواقع عليه الفعل وإذا جاء في صورة فعل ثلاثي يأتي على وزن مفعول أما إذا جاء الفعل غير ثلاثي يأتي في صورة مضارع ولكن يتم إبدال ميم المضارع بميم مضمومة.

اسم المفعول من الفعل الثلاثي حُمِدَ

اسم المفعول من الفعل الثلاثي حُمِد هو محمود وذلك لأن الفعل حين يأتي في صورة فعل ثلاثي يتم تحويل الفعل على وزن مفعول، فاسم المفعول هو الاسم الذي يأتي للدلالة على الواقع عليه الفعل وكما عرفه ابن هشام هو ما قد أُشتق من الفعل لمن وقع عليه، واسم المفعول هو اسم مشتق جاء لكي يوضح معنى ثابت لا يتغير ويأتي للدلالة على من وقع عليه الفعل واسم المفعول يحتوي على دلالتين وهما دلالة المعنى الغير متغير أي الثابت ودلالة المعنى التي يقع عليه الثبوت.

صياغة اسم المفعول

صياغة اسم المفعول من الفعل الثلاثي في تلك الحالة يتم صياغة الفعل الثلاثي على وزن مفعول وهذا يعد الوزن القياسي من الفعل المُتعدي، وأما في حالة أن جاء الفعل الثلاثي فعل لازم يشترط وقتها أن يأتي مع اسم المفعول ظرف أو مصدر أو جار ومجرور وذلك لكي يتم اكتمال المعنى المراد توضيحه، وهناك العديد من التغيرات التي تحدث للفعل الثلاثي تعمل على تغيير طريقة صياغته ويأتي التغيير في ثلاث حالات وهما:

  • الفعل الثلاثي المعتل: وهو الفعل الثلاثي الذي يأتي ثاني حرف فيه حرف علة فيصاغ اسم المفعول وقتها حسب عين الفعل.
  • الفعل الثلاثي المعتل الناقص: وهو أن يأتي الفعل الثلاثي ويأتي آخر حرف فيه معتل أو حرف علة فيتم صياغة اسم المفعول على وزن مفعول.

شاهد أيضًا: يعرف بانه اسم يؤخذ من الفعل ويدل على من وقع منه الفعل او اتصف به

إعمال اسم المفعول وإعرابه

حيث أن اسم المفعول يعمل مثله مثل الفعل المبني للمجهول فيرفع المفعول به ويجعله نائب فاعل وفي حالة إذا جاء اسم المفعول متصل ب ال التعريف يكون دوره مثل دور الفعل المبني للمجهول أما إذا لم يأتي اسم المفعول متصل  ب ال التعريف في تلك الحالة له عدة شروط منها:

  • يجب أن يصف اسم المفعول المستقبل أو الوقت الحالي.
  • يجب أن يستخدم اسم المفعول وسائل معينة بدلًا من ال التعريف مثل أداة الاستفهام أو النفي أو الابتداء أو الوصف أو الحال.
  • يجوز إضافة اسم المفعول إلى ما يرفعه في الجملة وفي حالة إذا جاء اسم المفعول فعل متعدد لمفعولين يتم رفع المفعول به أو ضميره الذي جاء بالنيابة عنه.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على اسم المفعول من الفعل الثلاثي حُمِدَ وهو محمود وقد ذكرنا أيضًا تعريف الاسم المفعول وكيفية صياغته وإعمال اسم المفعول وإعرابه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *