افضل 10 مناطق سياحية في مسقط

افضل 10 مناطق سياحية في مسقط

افضل 10 مناطق سياحية في مسقط ؟ تتمتّع مدينة مسقط – التي تقع في سلطنة عُمان، وهي العاصمة الرسميّة لها – بموقعٍ متميّز. ولعلّ لموقعها أهميّة سياحيّة كبرى بين المدن الواقعة في منطقة الخليج العربيّ. ناهيك عن أنّها مدينة حضاريّة بامتياز، حيث تمتلك الكثير من المعالم القديمة والحديثة. كما أنّها مدينة دائمة التطوّر، لا سيما العمراني المدهش، والذي أدّى لمنحها سمعة كبيرة كمدينة سياحيّة.

افضل 10 مناطق سياحية في مسقط

افضل 10 مناطق سياحية في مسقط عديدة ولا يمكن حصرها، حيث تتمتّع مدينة مسقط بوجود العديد من المرافق السياحيّة المدهشة، كالحدائق والمتنزّهات، والشواطئ السياحيّة، والملاهي، والمتاحف التاريخيّة، والفنادق الفخمة، والمساجد الأثريّة، وغيرها الكثير. وسنأتي في هذه المقالة من موقع محتويات على ذكر أبرزها، بل وأشهرها.

شاهد أيضًا: متى اقيم مهرجان مسقط اول مره

معالم حضارية في مسقط

حينما يتمّ ذكر افضل 10 مناطق سياحية في مسقط، لا بدّ لنا من ذكر أهمّها، ألا وهي المعالم الحضاريّة إنّ كان التاريخيّة والأثريّة، أو الحديثة منها. ولعلّنا في هذه الفقرة نستعرض بعضها كما يلي: [3]

  • مسجد السلطان قابوس الأكبر: إنّه أشهر المساجد الموجودة في سلطنة عمان وليس فقط في مدينة مسقط، حيث يعدّ من المعالم الأثريّة البارزة في البلاد. في الواقع يحتل المسجد المرتبة الثالثة كأكبر المساجد على مستوى العالم، والمرتبة الأولى على مستوى السلطنة، إذ أنّ مساحته تقارب الكيلو متر المربّع. لا سيما أنّه يعد من التحف المعماريّة الإسلاميّة الفريدة، وهو مبنيّ من الخشب، والرخام، والزجاج، والنحاس، ويعد من افضل 10 مناطق سياحية في مسقط .
  • دار الأوبرا السلطانيّة: إنّ شهرتها تعود لكونها الأولى في منطقة الخليج العربيّ، بل وحتّى منطقة الجزيرة العربيّة ككلّ. ويعود تاريخ بناؤها لعام 2001 م، حيث تستضيف هذه الدار المؤتمرات، والحفلات الموسيقيّة، والأوبرا، والمسرحيّات، والملتقيات الثقافيّة، والاحتفالات الفنيّة، وما إلى ذلك. لا سيما أنّها تستوعب حوالي 1100 شخصًا، وتتألّف 8 طوابق. والجدير بالذكر أنّها تقع في حيّ شاطئ القرم، شارع السلطان قابوس.
  • كورنيش وميناء مطرح: إنّ ما يميّز كورنيش مطرح هو وجود الميناء فيه، لا سيما أنّه أوّل ميناء تمّ تشييده في دولة سلطنة عمان في مدينة مسقط. كما يعدّ الكورنيش من افضل 10 مناطق سياحية في مسقط، إذ يمكن رؤية برج اللبان منه. في حين يقع بالقرب منه سوق يباع فيه المنتجات الصينيّة.

افضل متاحف في مسقط

إنّ مدينة مسقط هي من المدن الغنيّة بالمتاحف، حيث يكاد لا يخلو شارعٍ فيها من وجود متحفٍ ضخمٍ، إذ يضم العديد من المقتنيات النّادرة. ومن خلال موضوعنا افضل 10 مناطق سياحية في مسقط نقدّم بعض هذه المتاحف كما يلي: [2] [3]

  • بيت الزبير: إنّه واحد من المتاحف التراثيّة والعريقة، ويعد من افضل 10 مناطق و اماكن سياحية في سلطنة عمان بمحافظة مسقط. يضمّ المتحف العديد من القطع النادرة والثمينة، كالأسلحة القديمة، ومنها الخناجر المصنوعة بأيادٍ ماهرة، بالإضافة إلى العملات القديمة، والطوابع، والألبسة التراثيّة، والمجوهرات، والأثاث. لا سيما أنّ جميعها تمثّل الحرف اليدوية والعريقة في البلاد. والجدير بالذكر أنّه افتُتح في عام 1998 م، وهو مؤلّف من 6 مبانٍ، وهي: بيت الباغ، وبيت العود، وبيت النهضة، معرض سارة، وبيت الدليل، ومتجر الهدايا.
  • المتحف الوطنيّ: في الواقع أنّ هذا المتحف هو من افضل 10 وجهات سياحية في مسقط، حيث يضمّ آثار سلطنة عمان، والتي تحاكي تاريخ المنطقة. لا سيما أنّه تمّ افتتاحه في عام 2013 م، وعدد المعروضات فيه تبلغ حوالي 5500 قطعةً أثريّة. علاوة على ذلك، فإنّه يضمّ أيضًا بعض المقتنيات التاريخيّة البحريّة في البلاد.
  • متحف قوّات السلطان المسلّحة: يقع هذا المتحف في قلعة بيت الفلج، وهي من القلاع الشّامخة التي تقع في سلطنة عُمان. كما يضمّ المتحف العديد من المعروضات الخاصّة بالجانب العسكريّ، من أسلحة ومدافع وما إلى ذلك.
  • متحف بيت البرندة: يُعرف هذا المتحف باسم بيت النصيب، وهو من المتاحف التعليميّة الثقافيّة والتربويّة. كما أنّه من بين افضل 10 مناطق سياحية في مسقط.
  • متحف الطفل: إنّ ما يلفت في هذا المتحف هما القبّتان اللتان تضما بداخلهما هذا المتحف، وهما محاطتان بالرمال. لا سيما أنّ هذا المتحف يضمّ العديد من الأدوات التكنولوجيّة الخاصّة بالأطفال.
  • ومتحف التاريخ الطبيعي: وهو تابع لوزارة التراث والثقافة في سلطنة عُمان. لا سيما أنّه تأسّس في عام 1985 م من ثلاثة أقسام.
  • متحف بوّابة مسقط: لقد بنيت البوّابة عام 1995 م، بينما المتحف فقد بني عام 2001 م. يضمّ المتحف العديد من المواد التاريخيّة والأثريّة، من نصوصٍ ولوحاتٍ قديمة، جميعها تُحاكي تاريخ سلطنة عُمان منذ القِدَم حتّى اليوم.

قلاع وقصور مسقط

في السياق نفسه افضل 10 مناطق سياحية في مسقط، نستعرض في هذه الفقرة بعض القلاع والقصور الموجودة في مدينة مسقط عاصمة سلطنة عمان، كما يلي: [2] [3]

  • قلعة الجلالي: إنّها قلعة سانت لوران والتي بناها البرتغاليون عام 1580 م على صخرة تطلّ على خليج عُمان في منطقة الكوت الشرقي. كما أنّها من افضل 10 مناطق سياحية في مسقط، لا سيما أنّها كانت تُعدّ سجنًا وحصنًا ضدّ الغزاة والمعتدين على المنطقة. في الواقع مازالت حتّى اليوم محافظة على هيكلها الخارجيّ والمؤلّف من برجَين متّصلين فيما بينهما بسورٍ فيه 8 فتحاتٍ مقوّسة، كانت تُستخدم في إطلاق المدافع. كما أنّها تضمّ اليوم متحفًا يُعرض فيه العديد من القطع التي تعود للتراث العماني.
  • قلعة الميراني: إنّها القلعة التي يُطلق عليها أيضًا اسم الكوت الغربيّ، ولعلّ ذلك لوقوعها عند مدخل بحر عمان. لا سيما أنّ تاريخها يعود لعام 1587 م، وهي من الحصون المزيّدة ببرجٍ خاصّ بالمدفعيّة، حيث يبلغ ارتفاعه 27 مترًا، وشكله بيضاوي. والجدير بالذكر أنّه يطلق عليها أيضًا تسمية فورت كبيتان.
  • قصر العلم: في الواقع إنّ قصر العلم في سلطنة عمان هو من افضل 10 مناطق سياحية في مسقط. لا سيما أنّه يعود تاريخ تشييده لعام 1972 م، حيث تحيط به ساحة، عبارة عن حديقةٍ مليئة بالأزهار والأشجار. في حين أنّه نال شهرة كبيرة من خلال واجهته الحجريّة والتي يغطّيها الفسيفساء الملوّن.

شاهد أيضًا: متى تم افتتاح مطار السيب الدولي في مدينة مسقط العمانية

مدن الملاهي والألعاب في مسقط

إنّ للجانب الترفيهي في مدينة مسقط حظّ وفير في الاهتمام، حيث تكثر فيها مدن الملاهي، والتي تضمّ الترفيه الممزوج بالتثقيف والتعليم، من خلال الألعاب الإلكترونيّة. ومن افضل 10 مناطق سياحية في مسقط بالتأكيد ستكون مدن الملاهي في مقدّمتها. ولعلّ أبرزها: [3]

  • مارينا بندر الروضة: إنّها واحدة من افضل 10 مناطق سياحية في مسقط، والتي تحيط بها من جهةٍ جبال البستان، ومن الجهة الأخرى بحر عُمان. حيث يمكن ممارسة جميع النشاطات فيها، وخاصّة المائيّة منها، كالغوص، والصيد، والاسترخاء، والسباحة. لا سيما أنّها تضمّ العديد من المطاعم، بالإضافة إلى المتاجر والمحلاّت، والأسواق. وإذا صنّفنا مارينا بندر الروضة ضمن مدن الملاهي، فيمكن تصنيفها أيضًا ضمن الأماكن السياحيّة البحريّة.
  • ملاهي فونتازمو كيدز: إنّها واحدة من الملاهي الترفيهيّة والتعليميّة في آنٍ واحد. وذلك لما يتوفّر فيها من ألعابٍ إلكترونيّة مخصّصة لتنشيط الذاكرة والمهارات لدى الأطفال.
  • حديقة أكوا فن المائيّة: تعد هذه الحديقة من افضل 10 مدن الملاهي في مسقط. لا سيما أنّها تحوي على 11 لعبةً، وفيها أيضًا أربعة أحواض سباحة للكبار وأخرى للصغار.
  • مدينة الألعاب المائية: إنّها من أشهر منصّات القفز الموجودة في مدينة مسقط، بالإضافة إلى وجود المنزلقات، والترامبولين. كما يوجد فيها أبراج للتسلّق.

افضل حدائق سياحية في مسقط

إنّ طبيعة مسقط السّاحرة، ساعدت لإنشاء العديد من الحدائق والمتنزّهات فيها. في الواقع إنّ المتنزّهات والحدائق الغنّاء التي تنتشر من خلال مسطحات خضراء واسعة تعد من افضل 10 مناطق سياحية في مسقط، ومنها على سبيل المثال: [3]

  • حديقة القرم الطبيعيّة: وهي الحديقة التي تبلغ مساحتها 1715 مترًا مربّعًا، والمليئة بالمسطحات الخضراء والأشجار المورقة، والشلاّلات الاصطناعيّة، والنوافير البديعة. كما أنّها تضمّ بحيرة اصطناعيّة، والعديد من الألعاب المشوّقة، والمطاعم والكافيهات. لا سيما أنّه يقام فيها العديد من الحفلات الموسيقيّة. كما وتعد واحدة من افضل 10 مناطق سياحية في مسقط.
  • حديقة النسيم: في الواقع إنّ هذه الحديقة هي أقدم الحدائق الموجودة في مدينة مسقط، حيث تمّ افتتاحها في عام 1985 م، وتحديدًا في عيد سلطنة عُمان الوطنيّ الخامس عشر. في حين أنّ مساحتها تبلغ حوالي 750.000 مترًا مربّعًا. لا سيما أنّها تضمّ العديد من المرافق والألعاب المخصّصة للأطفال، وبذلك فإنّها وجهة سياحية عائلية بامتياز.
  • حدائق الصحوة: تقع الحدائق عند برج الصحوة، ولكلّ من هذه الحدائق شكلها الهندسيّ الإسلاميّ الخاصّ، وأيضًا تختلف النباتات الموجودة بين الواحدة والأخرى. في الواقع أنّ مساحة حدائق الصحوة تبلغ حوالي 300.000 مترًا مربّعًا. كما وتعد من افضل 10 مناطق سياحية في مسقط.
  • منتزه كلبوه: إنّ لموقع منتزه كلبوه أهميّة كبيرة في مدينة مسقط، إذ يقع في وسط المدينة، الأمر الذي جعله أن يكون من بين افضل 10 مناطق سياحية في مسقط. لا سيما أنّ مساحته تبلغ حوالي 36 ألف مترًا مربّعًا.
  • حديقة ريام: تكاد لا تذكر افضل 10 مناطق سياحية في مسقط دون أن تكون حديقة ريام من بينها. في الواقع تتمتّع هذه الحديقة بمساحةٍ تبلغ حوالي مئة ألف مترًا مربّعًا، وتنتشر فيها المسطّحات الخضراء، والألعاب المناسبة للكبار والصغار.

شواطئ مسقط

تعد شواطئ سلطنة عمان من أشهر المعالم الطبيعيّة في منطقة الخليج العربيّ، كما أنّها من افضل 10 مناطق سياحية في مسقط . ونذكر منها على سبيل المثال: [2] [3]

  • شاطئ السيفة: يبعد الشاطئ عن مدينة مسقط حوالي 45 دقيقة فقط، ولذلك يعد من الواجهات السياحيّة المفضّلة في مسقط. لا سيما أنّه يقع فيه العديد من المطاعم والكافيهات، بالإضافة إلى وجود أحدث النوادي الشاطئيّة في سلطنة عُمان وهو The Bank.
  • وادي شاب: إنّه من افضل 10 مناطق سياحية في مسقط في سلطنة عمان، لأنّه يجمع العديد من المغامرات التي يمكن القيام بها في هذا الوادي. في الواقع يمكن القيام بالغوص في المياه، ناهيك عن ركوب القوارب الصغيرة والتجديف فيه. وأيضًا الهبوط أو تسلّق الجبال، ناهيك عن ممارسة رياضة المشي.
  • بحيرة بيما: إنّ عرض هذه البحيرة يتراوح بين 50 متر حتّى 70 متر، بينما عمقها فيبلغ حوالي 20 متر. في الواقع تعدّدت الأقاويل حول تشكّل هذه البحيرة الصغيرة؛ فمنهم من يقول بأنّها أنشئت بفعل أعمال بعض الأجانب سابقًا. ومنهم ينسب حدوثها لنيزكٍ ضرب المكان فأدّى لظهور هذه البحيرة. والبعض يرى بأنّه ونتيجة لانهيارٍ في الحجر الجيري الموجود أسفل البحيرة أدّى إلى ظهورها. في حين أنّ هذه البحيرة ونظرًا لأنّها تعد من افضل 10 مناطق سياحية في مسقط، فقد عملت الدولة على إنشاء حديقة حولها، بالإضافة إلى درجٍ يؤدّي إليها.
  • شاطئ الموج: وهو من افضل 10 مناطق سياحية في مسقط، حيث الرمال الناعمة التي تتوضّع عليها الصخور الكبيرة. إنّه مقصد فريد للرحلات البحريّة والسباحة والغوص.
  • شاطئ يتي: لمحبّي التخييم سيكون شاطئ يتي من افضل 10 مناطق سياحية في مسقط . لا سيما ركوب الأمواج والإبحار عبر القوارب الصغيرة.

شاهد أيضًا: تقرير عن الكهوف في سلطنة عمان

افضل 10 فنادق سياحية في مسقط

من خلال موضوعنا افضل 10 مناطق سياحية في مسقط عاصمة سلطنة عمان، لا بدّ لنا من التعرّف على افضل الفنادق السياحيّة الموجودة في عاصمة سلطنة عمان. ومنها على سبيل المثال: [4]

  • فندق شيدي مسقط: إنّه من افضل الفنادق السياحية في مسقط، حيث تبلغ مساحته حوالي 21 فدانًا. كما يضمّ حوالي 158 غرفة وفيلا، وجميعها حسب الطراز العُمانيّ. لا سيما أنّه يطلّ على شاطئ البحر، حيث لا يفصله عنه سوى 5 دقائق. كما ويضمّ أيضًا أطول المسابح الموجودة في منطقة الخليج العربيّ، بالإضافة إلى ستة مطاعم من أفخر المطاعم العالميّة.
  • منطقة الموج مسقط: وهي عبارة عن مشروعٍ سكنّي فندقيّ، ويضم أيضًا العديد من المطاعم، وجميع أبنيته حديثة الطراز، وتُشرف على البحر مباشرة. ويشتهر في هذه المنطقة الممشى الرائع.
  • فندق جراند ميلينيوم مسقط: إنّ لموقع هذا الفندق أهميّة كبيرة، إذ يبعد عن محميّة القرم الطبيعيّة مسافة تقدّر بحوالي 11.7 كيلو مترًا، بينما عن المطار في مدينة مسقط؛ فيبعد مسافة تقدّر بحوالي 14.3 كيلو مترًا. ولذلك يعد من افضل 10 فنادق سياحية في مسقط. في الواقع يضمّ هذا الفندق غرفًا عائليّة، كما يتمتّع بكافّة الخدمات المطلوبة للنزلاء، إضافة إلى وجود مسابح ومركز سبا.
  • فندق جراند حياة مسقط: له إطلالة مميّزة على البحر، حيث لا يبعد إلاَّ 6.2 كيلو مترًا عن شاطئ القرم.
  • أوتيل قصر البستان مسقط: إنّه الفندق الذي لا يبعد عن شاطئ بحر عُمان الذي يقع مقابل جبال الحجر إلاَّ بضع خطواتٍ. يتمتّع بإطلالةٍ ساحرة، لا سيما أنّه تنتشر فيه أشجار النخيل. كما أنّه يوفّر جميع الخدمات والمرافق.
  • فندق جراند هرمز مسقط: في الواقع إنّ ما يميّز هذا الفندق هو قربه من المطار الدولي في مدينة مسقط، حيث لا يفصله عنه سوى 16 دقيقة. كما يوجد فيه ملعب للجولف.
  • منتجع وفندق شانغريلا مسقط: لعلّه أشهر وأفضل 10 منتجعات سياحيّة في مدينة مسقط. لا سيما أنّه يضمّ حوالي 12 مطعمًا.
  • فندق كروان بلازا مسقط: يعد من افضل 10 فنادق سياحية في مسقط، حيث يضمّ شاطئًا خاصًّا به.
  • أوتيل هوليداي ان مسقط السيب: يضمّ مركز سبا، بالإضافة إلى ملاعب للجولف وللبولينج. كما أنّه يتميّز بإطلالة رائعة، حيث يطلّ على البحر والجبل معًا.
  • فندق رامادا مسقط: تفصله مسافة تقدّر بحوالي 4.4 كيلو مترًا فقط عن محميّة القرم الطبيعيّة، ومن الفنادق السياحيّة المفضّلة في مدينة مسقط.

ختامًا، قدّمنا معلومات حول افضل 10 مناطق سياحية في مسقط ، وهي بلا شكّ كما أشرنا أعلاه عديدة، حيث تشمل المتاحف، والشواطئ، والفنادق والمنتجعات، والمحميات والحدائق والمنتزهات، وغيرها الكثير. كما يوجد فيها أماكن السهر في مسقط الشهيرة، وهناك أماكن سياحية في سلطنة عمان في الصيف وفي الشتاء، وللعوائل والأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *