مراحل الاستعمار الفرنسي للمغرب ومدته

مراحل الاستعمار الفرنسي للمغرب ومدته

مراحل الاستعمار الفرنسي للمغرب ومدته، يقع المَغرب في الركن الشمالي الغربي لإفريقيا، ويحده شمال المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، الجزائر والصحراء الغربية هما الحدود البرية إلى الجنوب والشرق، ويمكن تقدير حجم المَغرب تقريبا بحجم كاليفورنيا، فما هي مراحل الاستِعمار الفَرنسي للمَغرب ومدته؟ من خلال موقع محتويات سيتم إدراج إجابة هذا السؤال.

مراحل الاستعمار الفرنسي للمغرب ومدته

ظل الاستعمار الفرنسي مسيطراً على المغرب من عام 1912 حتى عام 1956، ويمكن تلخيص مراحل الاستعمار الفرنسي للمَغرب في النقاط الآتية:[1]

مرحلة الأزمة وبدء الاستعمار

في عام 1912 حيث أصبح المَغرب محمية فرنسية بموجب معاهدة فاس، يديرها المقيم العام الفرنسي، تواصل إسبانيا تشغيل محميتها الساحلية، السلطان له دور صوري إلى حد كبير، فقد تمرد الجنود المغاربة ضد القادة الفرنسيين في فاس ابتداء من 17 أبريل 1912، وأعلن الجنرال روبرت موينييه حالة الحصار، وتم قمع التمرد المغربي من قبل القوات الفرنسية بقيادة الجنرال روبرت موينييه في 19 أبريل 1912.

مرحلة تأسيس حزب الاستقلال

في عام 1943 حيث تم تأسيس حزب الاستقلال، فقد تأسس للضغط على الحكومة الاستعمارية من أجل الوصول إلى الاستقلال والحرية، فقد قدم الحزب الشيوعي مطالبة باستقلال المغرب عن فرنسا في 11 يناير 1944، حيث أطلقت القوات الحكومية الفرنسية النار على المتظاهرين في الدار البيضاء في 7 أبريل 1947، مما أسفر عن مقتل العشرات من الأفراد.

مرحلة الصراع

من 19 أغسطس 1955 إلى 5 نوفمبر 1955 حيث انخرطت القوات الحكومية الفرنسية والقوميون المغاربة في الأعمال العدائية العسكرية، حيث قُتل حوالي 60 شخصًا في أعمال عنف سياسي في الدار البيضاء في 14-18 يوليو 1955، وقتل حوالي 2000 شخص خلال الأزمة.

مرحلة ما بعد الصراع

من 6 نوفمبر 1955 إلى 2 مارس 1956 حيث وافقت فرنسا على منح المغرب استقلاله في 5 نوفمبر 1955، وأعيد السلطان سيدي محمد بن يوسف سلطانًا، وحصل المغرب رسميًا على استقلاله عن فرنسا في 2 مارس 1956.

مدة الاستعمار الفرنسي للمغرب

استمر الاستعمار الفرنسي على المغرب لمدة 44 سنة، فقد كانت الحماية الفَرنسية في المَغرب، والتي تسمى أيضًا باسم المَغرب الفَرنسي أو الحكم الاستعماري الفَرنسي في المَغرب بين عامي 1912 و 1956، وذلك بعد أن تم جعل المَغرب رسميا محمية فرنسية بموجب معاهدة فاس عام 1912، مع تسليم أجزاء من البلاد إلى إسبانيا، وعلى عكس الجزائر، التي أصبحت جزءًا من فَرنسا، لم يكن المَغرب من الناحية الفنية مُستعمرة بل محمية، فقد استمر سلطان البلاد كرئيس للدولة.

أسباب الاستعمار الفرنسي للمَغرب

أراد الإسبان والفرنسيون استِعمار المَغرب؛ لأنهم أرادوا السلطة، دفع هذا الشعبين الإسباني والفَرنسي للسيطرة على دول أخرى لإظهار هيبتهما واكتساب المزيد من القوة، كانت فَرنسا قد سيطرت بالفعل على الجزائر، وأرادت السيطرة على المَغرب أيضًا، وقد كانت الدوافع العامة الأخرى للاستعمار الذي شعرت به إسبانيا وفَرنسا ومعظم الدول الأوروبية هي أنها تريد الحفاظ على توازن القوى مع بعضها البعض، حيث أنّ الدافع الرئيسي الآخر وراء رغبة كلا البلدين في استِعمار المَغرب هو وفرة الموارد الطبيعية المتاحة، كان المورد الطبيعي الرئيسي للمغرب، ولا يزال، الفوسفات، وشملت الموارد الطبيعية الأخرى خام الحديد والمنغنيز والأسماك والزنك والملح.

شاهد أيضَا: هل المغرب عربي أم أمازيغي

نتائج الاستعمار الفرنسي على المَغرب

ترك الاستعمار الفرنسي والإسباني أثراً كبيراً على المَغرب، ويمكن تلخيص أثر الاستعمار الفرنسي على المجتمع المغربي في النقاط الآتية:

  • اللغة الفرنسية هي أحد جوانب الثقافة الفرنسية التي تظهر تأثير الاحتلال الفرنسي على الدولة، فبعد أن استولى الفرنسيون على المَغرب، أصبحت اللغة الفرنسية منتشرة على نطاق واسع، عادة ما يتم التحدث باللغة الفرنسية في الحكومة والشركات.
  • ساعدت التحسينات التي أدخلها الفرنسيون على تحسين الاقتصاد المَغربي، فإن الاقتصاد المغربي مسؤول عن توفير نسبة كبيرة من إنتاج العالم من الفوسفات وكذلك تصدير الموارد الطبيعية الأخرى إلى بعض البلدان.
  • كان النظام المدرسي جزءًا آخر من المَغرب تأثر بالفرنسية والإسبانية، فأثناء الاستعمار الفرنسي على المَغربي، تم إنشاء مدارس جديدة مختلفة عن المدارس المغربية التقليدية، كانت هذه المدارس أكثر علمانية وأقل تركيزًا على الدين.
  • يمكن رؤية التأثير الفرنسي في القانون والحكومة المَغربية، فقواعد وقوانين المَغرب مستمدة من قوانين فَرنسا.
  • تأثير الاستعمار لا يزال حتى يومنا هذا بآثاره على المَغرب في عدة جوانب بما في ذلك الثقافة، ومع ذلك، فإن صورة التفوق والحداثة والحضارة لِفَرنسا قد حفظت بعمق في الذكريات المغربية.

وفي الختام يكون قد تم التعرف على إجابة سؤال مراحِل الاستِعمار الفَرنسي لِلمَغرب ومُدته بالإضافة إلى معلومات أخرى حول نتائج الاستعمار الفرنسي على المَغرب وأسباب الاستعمار الفرنسي للمغرب.

أسئلة شائعة

  • متى استقلت المغرب عن فرنسا؟

    استقل المغرب بشكل رسمي في الثاني من آذار مارس 1956.

المراجع

  1. ^ uca.edu , 6. French Morocco (1912-1956) , 14/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *