الاشراف وش يرجعون ، اصل عائلة الاشراف من وين

الاشراف وش يرجعون ، اصل عائلة الاشراف من وين
الاشراف وش يرجعون

الاشراف وش يرجعون؟ حيث تعرف قبيلة الأشراف بأنها إحدى أشهر القبائل العربية العريقة التي سكنت منطقة شبه الجزيرة العربية والوطن العربي، ويعود تاريخها إلى مئات السنين، وسنتعرف من خلال موقع محتويات على أصل عائلة الأشراف، وعلى أبرز الأسر الشريفة الموجودة في الوطن العربي.

الاشراف وش يرجعون

إن الأشراف هو لقب يطلق على الأشخاص الذين يرجع نسبهم إلى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وقد حصر الأشراف في ذرية الإمام الحسن، وذرية الإمام الحسين، وذلك وفقًا لعلماء الأنساب، إذ قسّمت هذه الذرية الطاهرة إلى 12 سبطًا، 6 من نسل الإمام الحسن، و6 من نسل الحسين، والجدير بالذكر أن أكبر تجمع لهم في الحجاز، بالإضافة إلى جيزان والخرمة والطائف.[1]

شاهد أيضًا: الحويل وش يرجعون

قبيلة الأشراف

إن قبيلة الأشراف هي قبيلة عربية مسلمة سكنت منطقة الحجاز، ويشير لقب شريف إلى الأشخاص المنحدرين من نسل جد النبي محمد الأكبر هاشم بن عبد مناف، كما يشير إلى أحفاد علي بن أبي طالب، وجميع أحفاد النبي، والجدير بالذكر أن كلمة شريف مشتقة من الشرف وهو الرفعة والمجد، والشريف هو الشخص عالي المكانة ذو الدرجة الرفيعة.

اصل عائلة الاشراف من وين

إن أصل عائلة الأشراف يعود إلى منطقة الحجاز، ودول المملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، والجمهورية اليمنية، وهم عائلة عربية مسلمة سكنت الحجاز منذ مئات السنين، ويرجع نسبهم إلى النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

شاهد أيضًا: المطير وش يرجعون

أبرز الأسر الشريفة

فيما يلي أبرز الأسر العربية الشريفة التي تولت الحكم في عدة مناطق عربية:

  • العباسيون الذين حكموا إمبراطورية كبيرة وكان مقر حكمهم بغداد.
  • الأدارسة الذين حكموا المغرب في الفترة (789–985).
  • الفاطميون الذين حكموا إمبراطورية كبيرة وكان مقر حكمهم القاهرة.
  • الغانميون الذين حكموا بادية الشام في الفترة (1654 – 1884).
  • السعديون الذين حكموا المغرب في الفترة (1510–1659)
  • العلويون الذين حكموا المغرب من العام 1631 وحتى الآن.
  • الهاشميون الذين حكموا مملكة الحجاز في الفترة 1916-1925 ومملكة العراق في الفترة 1932–1958، والمملكة الأردنية الهاشمية من العام 1921 وحتى الآن.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا الاشراف وش يرجعون وما هو أصل عائلة الأشراف، كما تعرفنا على أبرز الأسر العربية الشريفة التي حكمت المنطقة العربية.

الأسئلة الشائعة

لماذا سمي الاشراف بهذا الاسم؟
سمي الأشراف بهذا الاسم لشرف نسبتهم إلى نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم.

المراجع

[1]marefa.orgالأشراف04/11/2022