الجملة الاسمية المثبتة هي التي تخلو من أدوات النفي. صواب خطأ

الجملة الاسمية المثبتة هي التي تخلو من أدوات النفي. صواب خطأ

الجملة الاسمية المثبتة هي التي تخلو من أدوات النفي. صواب خطأ، حيث تقسم الجمل في اللغة العربية إلى جمل اسمية وجمل فعلية، وأسلوب النفي له أدواته المحددة، حيث سيتم الإجابة على هذا السؤال من خلال السطور التالية عبر موقع محتويات، كما سيتم التعرف إلى مفهوم الجملة الاسمية في اللغة العربية بعض من خصائصها وطرق نفيها وإثباتها.

الجملة الاسمية المثبتة هي التي تخلو من أدوات النفي. صواب خطأ

الجملة الاسمية المثبتة هي التي تخلو من أدوات النفي. صواب خطأ الإجابة هي صواب، فالجملة الاسمية مؤكدة ما لم يتم نفيها بإدخال واحدة من أدوات النفي إليها، والجملة الإسمية تتكون من مبتدأ وخبر، كما يمكن أن تدخل إليها بعض الإضافات ولكنها تبقى جملة اسمية كأن يدخل عليها إحدى الأفعال الناقصة أو الناسخة وأسلوب النفي وغيره.

ما هي الجملة الاسمية

الجملة الاسمية هي كل جملة في اللغة العربية مكونة من مبتدأ وخبر، وهي تختلف عن الجملة الفعلية بأنها لا تحتوي على فعل، وعندما يدخل إليها الفعل في بدايتها تتحول إلى جملة فعلية حيث تتألف الجملة الإسمية من:[1]

  • المبتدأ: والمبتدأ هو أساس الجملة والمحور الذي تدور حوله وهو اسم معرف، ويكون مرفوعًا بالضم إذا لم تدخل على الجملة الاسمية شيء، مثل الجملة التالية: الجوُّ لطيفٌ.
  • الخبر: وهو الشيء الذي يأتي لتوضيح المبتدأ وشرحه وإيضاحه، ويكون أيضًا مرفوعًا بالضم، ويمكن أن يكون الخبر على شكل جملة فعلية، وعلى سبيل المثال الجوُّ جميلٌ اليومَ، كما يمكن القول الجوُّ لا يناسب الرحلة، فالخبر في الجملة الثانية هو على شكل جملة فعلية مكونة من لا يناسب الرحلة.

شاهد أيضًا: كم حرف في اللغة العربية

ما هي أدوات النفي

هي الأدوات المستخدمة في اللغة العربية لإنكار الشي وإثبات عدم صحته، ويمكن أن تدخل أدوات النفي على الجملة الاسمية فيقال لا حول ولا قوة إلا بالله، كما يمكنها الدخول إلى الجملة الفعلية فتفيد في نفي وقوع الفعل كقوله تعالى: {فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّىٰ}[2]، وأدوات النفي في اللغة العربية هي (لا، لما، لن، ليس، ما، لم، لات، إن، غير، لا النافية للجنس).[3]

وفي الختام تم التعرف إلى إجابة السؤال الجملة الاسمية المثبتة هي التي تخلو من أدوات النفي. صواب خطأ، وقد تبين أن الإجابة هي صواب، كما تم تعريف الجملة الاسمية وشرح مكوناتها، بالإضافة إلى شرح معلومات عن أسلوب النفي وذكر أمثلة عليه.

المراجع

  1. ^ analbahr.com , الجملة الاسمية والفعلية : تعريف ، إعراب ، أمثلة واضحة , 4/4/2022
  2. ^ سورة القيامة , الآية 31 , 4/4/2022
  3. ^ twinkl.com , أسلوب النفي في اللغة العربية , 4/4/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *