الخرائط الرقمية لا تتحدث بسهوله ولا يمكن التحكم بها

الخرائط الرقمية لا تتحدث بسهوله ولا يمكن التحكم بها

الخرائط الرقمية لا تتحدث بسهوله ولا يمكن التحكم بها ؟ في الواقع تمتلك الخرائط الرقميّة العديد من المزايا التي تمّكن الإنسان من استخدامها بشكلٍ سهل وسريع. لا سيما أنّها تتمتّع بالعديد من الخصائص والأسس التي سنتعرّف عليها في هذه المقالة.

الخرائط الرقمية لا تتحدث بسهوله ولا يمكن التحكم بها

الخرائط الرقمية لا تتحدث بسهوله ولا يمكن التحكم بها وهذا خطأ، لأنّه نظرًا للتقدّم التكنولوجي الذي نشهده في القرن الواحد والعشرين، فإنّ الخرائط الرقمية أصبحت في متناول الجميع من خلال أجهزة الكمبيوتر. في الواقع يمكن الاطلاع على الخرائط الرقميّة من خلال العديد من التطبيقات والبرامج الخاصّة بالخرائط، والتي يتمّ تحديثها بشكلٍ دائم، ويأتي في مقدّمتها جوجل إرث. لا سيما أنّه يمكن تخزينها في الأجهزة الإلكترونيّة لاستعمالها في أيّ وقت، ويمكن تعديلها وفق أيّ تطورٍ يطرأ على المواقع الجغرافيّة. كما أنّها الأكثر دقّة إذا ما قورنت بالخرائط الورقيّة التي غالباً ما تكون معرّضة للتلف.

شاهد أيضًا: فائدة شبكة الإحداثيات التي توضع على الخرائط تحديد المواقع

أنواع الخرائط الرقمية

من خلال موضوعنا الخرائط الرقمية لا تتحدث بسهولة ولا يمكن التحكم بها وهذا كما أشرنا أعلاه خطأ لأنّها سهلة التحديث، كما ويمكن التحكم بها. نستعرض أنواع الخرائط الرقمية كما يلي:

  • الخرائط الرقميّة وفق مقياس الرسم: ومنها الخرائط العالميّة والتي تعرف بالخرائط الأطلسيّة. وهناك الخرائط الجغرافيّة والتي تعرف بالخرائط العامة، والخرائط الطبوغرافيّة. وأيضًا الخرائط التفصيليّة أو كما تعرف بالخرائط الكادسترالية.
  • الخرائط الرقميّة وفق نوع الظاهرات: في الواقع هناك العديد من الخرائط الرقميّة التي يتمّ رسمها وفق نوع الظاهرات. كالخرائط الجيولوجيّة، والكنتوريّة أي التي تهتمّ بالسطوح، والخرائط المُناخيّة، والنباتيّة، والبشريّة، والإداريّة، والسكانيّة، والاقتصاديّة، والسياسيّة.
  • خريطة رقمية وفق النوع والكمّ: وتأتي على أشكال عديدة، كالخرائط الموضوعيّة الكميّة، والتي تأخذ بالحجم والظاهر، والتوزيع المكاني. أيضاً الخرائط النوعيّة والتي تعنى بظاهرةٍ معيّنة، وتحدّد مكانها وتوزيعاتها. كما هناك الخرائط 3D والتي تعرف بالخرائط التي تأخذ بالبعد الثالث، أي المجسمات. علاوةً على ذلك، فهناك خرائط الموازييك أو التي يطلق عليها خرائط الفسيفساء، والتي يتمّ فيها الجمع بين كلٍّ من الصور الجويّة، والمرئيّات الفضائيّة.
  • الخرائط الجغرافيّة وفق نظام المعلومات: وهي التي يمكن الاطلاع عليها من خلال جوجل إرث، حيث يتيح هذا التطبيق التجوّل ثلاثي الأبعاد للكرة الأرضيّة.

ختامًا، ليس صحيحًا أنّ الخرائط الرقمية لا تتحدث بسهوله ولا يمكن التحكم بها ؛ بل يمكن تحديثها بسهولةٍ. كما يمكن التحكّم بها، للحصول على المعلومات الدقيقة، والاطلاع على المواقع المطلوبة بأيسر الطرق وبزمنٍ قليل.

المراجع

  1. ^ noor-book.com , الخرائط الرقمية , 17/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *