الفرق بين اللوشن والكريم

الفرق بين اللوشن والكريم

الفرق بين اللوشن والكريم ، يكثر الجدل حول مواصفات أدوات التجميل وتختلف وجهات النظر، وربما هناك الكثيرون لا يستطيعون التفريق بين كل من اللوشن والكريم المرطب وفوائد كل منهما للبشرة، وكيفية الاستخدام ونحو ذلك، نقدم لكم من خلال المقال تقريرًا مفصلًا عن الفرق بين اللوشن والكريم.

 الفرق بين اللوشن والكريم

يتضح من خلال الكثافة والملمس، فمن ناحية الكثافة تكون كثافة الكريم أثقل وأكثر تماسكًا من كثافة اللوشن، بينما نرى أن اللوشن أقل تماسكًا، وأكثر ميوعة من الكريم، بل يكون في وضع منخفض الكثافة كريمًا عن الكريم، أما من ناحية الملمس، فإن الكريم أكثر نعومة من اللوشن، وذلك راجع إلى أن معدل الزيوت أعلى في الكريم عن اللوشن، الذي يحتوي على معدلات ماء أعلى، مما يجعل نعومته أقل من الكريم، وكذلك يكون اللوشن أقل لزوجة وامتصاصًا من اللوشن الذي يقبله الجلد بسهولة.

شاهد أيضًا: أفضل كريم لشد الوجه وتبييضه وإزالة التجاعيد

ما هو اللوشن

اللوشن عبارة عن سائل يستخدم لبعض أنواع البشرة وخاصة البشرة الدهنية بهدف ترطيبها ونعومتها، وهو أكثر ملاءمة للبشرة الدهنية حيث يكون امتصاصها أعلى للوشن من البشرة الجافة التي تكون درجة امتصاصها أقل بحكم جفافها، كما أن اللوشن ملائم لأصحاب البشرة العادية؛ بسبب معدلات الامتصاص العالية التي يحظى بها اللوشن، لا يمكن تمييز أي من اللوشن والكريم وأيهما أفضل؛ لأن ذلك يرجع إلى وصف الطبيب، بالإضافة إلى أن الذي يحسم الاختيار الحاجة إلى أي منهما ونوع البشرة التي سوف يستخدم لها.

ما هو لوشن الوجه

لوشن الوجه هو عبارة عن سائل مكون من بعض المواد المرطبة والمفيدة للجلد تستخدم في عمليات تجميل وترطيب بشرة الوجه، وجعل جلد الحساس أكثر نضارة ونعومة، ومن الأفضل عدم استخدام لوشن الوجه في الجسم، وذلك لاختلاف بشرة الوجه عن بشرة الجسم، وبشرة الوجه عادة ما تكون دهنية، وهذا يناسبه استخدام اللوشن، أما الجسم ففي العادة يكون جافًا، وهذا يناسبه استعمال الكريم أو المرهم أو أي من المرطبات الأخرى كالزيوت وغيرها.

فوائد الكريمات للبشرة

يمكن إيجاز فائدة الكريمات للبشرة الجافة في أن الكريم بحكم درجة الزيوت المرتفعة فإنها ُتكوِّن طبقة عازلة على جلد البشرة، وذلك بهدف الاحتفاظ بالرطوبة على الجلد، وهذا يجعلها أكثر نعومة، وتعتبر الكريمات أقل امتصاصًا بحكم ما تحتوي من طبقات الزيوت التي تساعد الجلد على امتصاصها ببطء، والكريمات تعمل على الحد من تشققات الجلد وتقشفه، وتخفف من مشاكل البشرة، ومع مرور الوقت فإنها تقضي على مشاكل البشرة الجافة المعقدة والمزمنة، ومن الأفضل استعمال الكريمات بالليل، حتى تكون هناك فرصة لامتصاص الجلد للكريمات بطريقة فاعلة ومفيدة للبشرة.

شاهد أيضًا: كريم الورد الجوري لشد البشرة

فوائد اللوشن للبشرة

اللوشن يعمل على تنعيم البشرة ومعالجة مشاكلها الدهنية، ومن الأفضل استخدام اللوشن في النهار؛ نظرًا لقوة امتصاصه العالية التي يحظى بها بعيدًا عن الكريمات التي يحبذ استعمالها في فترة الليل حيث تأخذ وقتًا للامتصاص، بخلاف اللوشن، ومع كثرة الغسيل يحبذ استخدام اللوشن؛ لأنه يتميز بدرجة ذوبانه الكبيرة، وتعتبر الكريمات أكثر فائدة للجلد والبشرة في فصل الشتاء وعند برودة الجو من استخدام اللوشن، أما اللوشن فمن الأفضل استخدامه في الأجواء الحارة أكثر وهذا أيضًا راجع إلى فاعلية الامتصاص التي يتمتع بها.

اكتشفي الفرق بين الكريم واللوشن من حيث التخزين

كل من الكريم واللوشن له خصائصه التي تميزه عن الآخر، ولاسيما خاصية اللزوجة وعدمها، وبالتالي في طريقة تخزين الكريم تختلف عن طريقة تخزين اللوشن، فيفضل تخزين الكريمات في برطمانات بلاستيكية مغلقة، وذلك؛ لأن تماسكها أعلى إمكانية من تسللها من البرطمانات ذات الأفواه العريضة هي احتمالية ضعيفة.

أما اللوشن فيتميز ورخاوته وعدم لزوجته وانخفاض تماسكه وسمكه، ولذلك فمن الأفضل الاحتفاظ به داخل زجاجات بلورية ذات أفواه ضيقة، مع إغلاقها بإحكام؛ نظرًا لأن احتمالية تسلل اللوشن هي احتمالية أكبر.

الفرق بين اللوشن والكريم من حيث الاستخدام

في الوقت الذي يستخدم في الكريم لترطيب الوجه واليدين، وذلك لأن الكريمات مفيدة في عملية ترطيب البشرة والوجه الذي يحتوي على بشرة حساسة، أما اللوشن فهو مخصص لكي يغطي مساحة أكبر من الجسم، فهو يصلح للاستخدام باقي أجزاء الجسم لارتشاف الجلد له بطريقة سريعة.

شاهد أيضًا: كريمات البشرة الدهنية

الفرق بين اللوشن والمرطب

هناك فرق بين اللوشن والمرطب، فاللوشن يعالج مشاكل الجلد والبشرة الدهنية والمختلطة والعادية، ويمكن أن يعالج بعض مشاكل البشرة الأخرى إذا وصف الطبيب ذلك، وهو كذلك واقي من احتمالية الجفاف، وذلك لاشتماله على نسبة مياه أعلى تساعد الجسم على الليونة، وهو يدخل في عملية المساج، أما المرطبات كالزيوت و الدهانات والكريمات والجل فإنها تعمل على تنعيم الجلد وترطيبه وجعله أكثر رطوبة ونعومة، وتصنع طبقة عازلة تحميه من الكثير من المشاكل المتعلقة اعترض بعض أنواع الجلد الحساسة لعملية التشقق.

شاهد أيضًا: كريم افوكوم للمنطقة الحساسة

بعض الأسئلة المتعلقة بكل من الكريم واللوشن

هناك بعض الأسئلة التي تواضح أهمية اللوشن و الكريم منها:

  • هل يخفف الكريم  واللوشن علامات الشيخوخة وتقدم العمر: أثبتت التجارب الكثيرة أن استخدام الكريمات واللوشن يؤخر كثيرًا ظهور تجاعيد الجلد المبكرة، والخطوط الدقيقة التي تظهر على الجسم والوجه مع بدايات تقدم العمر
  • ما هو أفضل وقت لاستخدام اللوشن: أفضل وقت لتطبيق باستخدام اللوشن هو بعد الاستحمام مباشرة، حيث يكون الجلد رطبًا وقابلًا لارتشاف اللوشن بشكل مثالي، وذلك عكس الجلد عندما يكون جافًا.
  • هل يمكن استخدام اللوشن لمعالجة الأكزيما: نعم يمكن للوشن التخفيف من حدة الهرش وحك الأكزيما، وهو يساعد على ترطيب الجلد، وتخفيف الحكايات المؤلمة الناجمة عن الأكزيما أو غيرها من أمراض حكة الجلد والاحمرار.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الفرق بين الكريم واللوشن واستخدام كل منهما، وكذلك تعرفنا على الكثير من المعلومات المرتبطة بكيفية تخزين اللوشن والكريم، واجبنا على بعض الأسئلة المتعلقة بكل منهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *