الفرق بين يشري ويشتري

الفرق بين يشري ويشتري

الفرق بين يشري ويشتري ، حيث يوجد في اللغة العربية الكثير من المرادفات، والكثير من الأضداد، وقد يظن شخصٌ ما أن يشري ويشتري يحملان ذات المعنى، ولكن عوّدتنا لغة القرآن الكريم أنه إذا تشابهت مفردتان بالأحرف مع اختلاف حركة حرف بينهما، يختلف المعنى كُليًا، ولذلك اللغة العربية هي أغنى لغات العالم وأثراها، وفي هذا المقال سنعرف الفرق بين يشري ويشتري.

الفرق بين يشري ويشتري

الفرق بين يشري ويشتري، أنَّ يشري بمعنى يبيع، ويشتري بمعنى يبتاع، وهذا هو المعنى المتداول بين الناس حاليًا، وبالعودة للمعجم اللغوي نجد أن شرَى، يَشرِي، اشْرِ، شِرًى وشِراءً، فهو شارٍ، والمفعول مَشرِيّ، وشرى فِي الأمر؛ أي لَجَّ، وشرى بنفسه عن القوم؛ أي تقدم أمامهم فقاتل عنهم.

شَرَى البضائع؛ أي باعَها، وشرَى السِّلعةَ؛ أي أخذها بثَمَن ما، وشرَى المتاعب؛ أي أنه جلبها على نفسه، وشَرَى الله الرجُل؛ أي إذا أصابه بعلة السَّرى، رشرَى الشَّرُّ بينهم؛ أي عظم وتفاقم، وأما اشترى، فهي: اشترى، يشتري، اشْتَرِ، اشتراءً، فهو مُشترٍ، والمفعول مُشترًى، واِشْتَرَى؛ أي ابتاع، واِشْتَرَى سِلَعاً: أي اِقْتَناها، واخذها وملكها بثمن، واشترِ لنفسك وللسُّوق، فهذا للحثّ على الاحتياط للأمور، وعمل حساب الأيّام والمستقبل، واشتراه: باعه.

شاهد أيضًا: الفرق بين رحمت الله ورحمة الله

يشتري ويشتري في القرآن الكريم

قد ورد هذا في القرآن الكريم من خلال قول الله سبحانه وتعالى: “وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ”[1]، فهذا ما يؤكد أن معنى يَشْرِي يبيع ويشري عكس يشتري، والمعنى أن من الناس من يبيع نفسه لله عز وجل ابتغاء مرضاته،وأما اشترى، فإن الله سبحانه وتعالى قد اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم مقابل الجنة التي وعدهم إياها.

قد ورد ذلك من خلال قوله جل جلاله: “إنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ”[2]، إذًا التضحية والموت في سبيل الله مقابل الشهادة والجنة، قإن يشتري هو البيع لله بإعطاء الحياة له سبحانه وتعالى من خلال الابتعاد عن حظوظ النفس ومنازعاتها وشهواتها وأهوائها، وذلك للاستقامة على منهج الله الواحد الأحد، وهذا ما يجب أن يطلبه المؤمنون جميعًا. [3]

شاهد أيضًا: الفرق بين الوقف والوصية

وفي نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا بيّنا لكم ما هو الفرق بين يشري ويشتري، فإن يشري بمعنى يبيع، ويشتري بمعنى يبتاع، وهذا ما تؤكده مهاجم اللغة العربية، والقرآن الكريم.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 207
  2. ^ سورة التوبة , الآية 111
  3. ^ ar.islamway.net , ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله رابط المادة: http://iswy.co/e26j0r , 02-06-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *