الفعل المضارع المعتل الأخر هو

الفعل المضارع المعتل الأخر هو

الفعل المضارع المعتل الأخر هو ماذا؟ حيث أن الجمل في اللغة العربية تنقسم إلى جمل أسمية تبدأ بالاسم وتتكون من أغلب الاوقات من “مبتدأ + خبر” وجمل فعلية تتكون من “فعل + فاعل + مفعول به” وذلك الفعل له ثلاثة أنواع “ماضي، أمر، مضارع” وكل نوع من تلك الأنواع له عدة أقسام مختلفة فعلى سبيل المثال الفعل المضارع قد يكون مضارع صحيح الأخر ومضارع معتل الأخر.

الفعل المضارع المعتل الأخر هو

إن الفعل المضارع المعتل الأخر هو الذي ينتهي بأحد حروف العلة مثل الواو أو الألف أو الياء، حيث أن الفعل المضارع هو الفعل الذي يدل على حدث يقع في الوقت الحالي أي في الزمن الحاضر لكن يوجد في آخره حرف علة سواء كان واو أو ياء أو ألف،. والفعل المضارع معتل منصوب أو مرفوع حسب موقعه في الجملة، ويرفع بالضمة المقدرة نيابة عن الضمة الأصلية، وينصب بالفتحة نيابة هو الضمة

فإذا انتهي الفعل المضارع المعتل بالألف يرفع بالضمة المقدرة على الألف لتعذر ظهورها نيابة عن الضمة الأصلية، وإذا انتهى بالياء أو الواو يتم رفعه بالضمة المقدرة لتعذر لفظها، وفي حالة نصبه إذا انتهى بكل من الواو والياء نُصب بالفتحة الظاهرة وإذا انتهى بالألف نُصب بالفتحة المقدرة لتعذر ظهورها مثل:

  • يسعى الطالب إلى النجاح: يسعى فعل مضارع معتل بالألف مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة نيابة عن الضمة الأصلية لتعذر ظهورها، والطالب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، وإلى حرف جر مبني، والنجاح مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • يجني المزارع المحصول: يجني فعل مضارع معتل بالياء مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة نيابة عن الأصلية لتعذر لفظها، والمزارع فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والمحصول مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • الجو يصفو: الجو فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، ويصفو فعل مضارع معتل بالواو مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة نيابة عن الأصلية لتعذر لفظها.

شاهد أيضًا: من صيغ الأمر الفعل المضارع المقترن بلام الأمر الجازمة

ما هي الجملة الفعلية؟

الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ بأحد أنواع الفعل الثلاثة سواء كان ماضي أو مضارع أو أمر، وفي العادي تتكون الجمل الفعلية من “فعل + فاعل + مفعول به” وتسمى تلك الجملة في تلك الحالة جملة فعلية متعدية لأنها تحتاج للمفعول به ولا تكتفي بالفعل والفاعل.

كما أنها قد تتكون من “فعل + فاعل” فقط وتلك الجملة تعرف باسم الجملة الفعلية اللازمة وذلك لأنها لا تحتاج للمفعول به لكي يكملها، كما أن الفاعل في الجمل الفعلية يمكن أن يحل مكانه نائب وذلك لا يؤثر في الجملة من حيث التركيب أو الإعراب مثل:

  • الجمل الفعلية المتعدية: شرب علي الماء أو كتب محمد الدرس.
  • الجمل الفعلية اللازمة: جاء محمد، أو استيقظ الولد.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن الفعل المضارع المعتل الأخر هو الفعل الذي يكون منتهي بأحد حروف العلة، حيث أن الفعل المضارع قد يكون صحيح الأخر مثل “يأكل، يشرب، يلعب، يلمس، يبكي” وقد يكون معتل الأخر أي ينتهي بأحد أحرف العلة الثلاثة “الواو، الياء، الألف” مثل “يسعى، يصفو، يجني” والفعل المضارع صحيح الأخر يرفع بالضمة الأصلية، بينما معتل الأخر ينصب بالضمة المقدرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *