المعلمان مؤتمنان. علامة رفع المبتدأ والخبر في الجملة السابقة هي

المعلمان مؤتمنان. علامة رفع المبتدأ والخبر في الجملة السابقة هي

المعلمان مؤتمنان. علامة رفع المبتدأ والخبر في الجملة السابقة هي، قواعد اللغة العربية قواعد متنوعة، وهي ترتبط بأواخر الكلمات الإعرابية، وعلامات الإعراب، ومواقع الكلمات، وغير ذلك من القواعد، وسنتعرف من خلال موقع محتويات على أحد قواعد اللغة العربية من خلال تحديد علامة إعراب رفع المبتدأ والخبر في الجملة السابقة.

المعلمان مؤتمنان. علامة رفع المبتدأ والخبر في الجملة السابقة هي

المعلمان مؤتمنان. علامة رفع المبتدأ والخبر في الجملة السابقة هي الألف نيابة عن الضمة؛ ذلك لأنه مثنى، والمثنى يرفع بعلامة فرعية وهي الألف، وعليه يعرب المثال كاملاً على النحو التالي: المعلمان: مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الألف نيابة عن الضمة، ومؤتمن أن خبر المبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الألف نيابة عن الضمة.

العلامات الأصلية للإعراب

العلامات الأصلية للإعراب أربعة هي الضمة، وهي تشترك بين الأسماء والأفعال مثال: محمدٌ يذاكرُ دروسه، والفتحة وتلحق كذلك الاسم والفعل، مثال: إن الطالبَ لن يهملَ في واجباته، والكسر وهي علامة إعراب لا تلحق إلا الاسم فقط، مثال: مررت بمحمدٍ، والجزم، وهي علامة إعراب خاصة بالأفعال فقط عندما تسبق بأداة جزم، مثال: لم أهملْ.

علامات الإعراب الفرعية

تنوب عن الضمة: الألف نيابة عن الضمة في حالة التثنية، واو الجماعة في حالة جمع المذكر والأسماء الخمسة، وتنوب عن الفتحة: الياء في المثنى وجمع المذكر السالم، وتنوب الألف عن الفتحة في الأسماء الخمسة، وتنوب الكسرة عن الفتحة في جمع المؤنث السالم، وتنوب الياء عن الكسرة في كل من المثنى وجمع المؤنث السالم والأسماء الخمسة، وتنوب الفتحة عن الكسرة في الممنوع من الصرف.[1]

علامات رفع فرعية أخرى

ليست الألف فقط هي ما ينوب عن الضمة في حالة الرفع في حالة التثنية، فقد تنوب الواو عن الضمة في حالتي جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة، فمثال جمع المذكر السالم: (المعلمون مؤمتنون) فالمعلومن مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة أن الضمة، ومؤتمنون: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة، ومثال الأسماء الخمسة: أبوك كريم، فأبوك: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة، وكريم خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

وفي نهاية مقالنا نكون قد استطعنا الإجابة عن سؤال: المعلمان مؤتمنان. علامة رفع المبتدأ والخبر في الجملة السابقة هي وكانت الإجابة: ألف الاثنين نيابة عن الضمة، وذكرنا بعد القواعد الأخرى المرتبطة بذكر العلامات الأصلية للإعراب والعلامات الفرعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *