الممنوع من الصرف هو الاسم الممنوع من 

الممنوع من الصرف هو الاسم الممنوع من 

الممنوع من الصرف هو الاسم الممنوع من حركة محددة من الحركات المعروفة في اللغة العربية، حيث من المهم أن لا تظهر هذه الحركة على الأسماء الممنوعة من الصرف، حيث الأسماء الممنوعة من الصرف متعددة ومتشعبة، فمنها أسماء العلم، وبعض الصفات، وبعض الأسماء التي تنتهي بأحرف محددة، وكل ذلك سنناقشه وبالتفصيل لاحقًا.

الممنوع من الصرف هو الاسم الممنوع من 

يطلق مصطلح الممنوع من الصرفِ في اللغة العربية وقواعدها على الاسم المعرَب وبالتحديد الذي لا ينوَّن، فهذا النوع من الأسماء يعرب بحركة واحدة محددة حسب موقعه من الإعراب ولا يلحقه التنوين كما يلحق معظم الأسماء، فإذًا الممنوع من الصّرفِ هو الاسم الممنوع من التنوين، كما إنه اسم يجر بالفتحة نيابة عن الكسرة إلا إذا أضيفت أو أدخلت ال التعريف فإنه يجر بالكسرة.

الأسماء الممنوعة من الصرف

وبعدما تم التعرف على أن الممنوع من الصرف هو الاسم الممنوع من التنوين، من المهم التعرف على الأسماء الممنوعة من الصرف، وفيما يأتي معظمها:

  • ألف التأنيث المقصورة أو الممدودة: مثل حضرت ليلى، حيث ليلى فاعل مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر، وكذلك في مثال مررت بليلى، فبما أن ليلى اسم مجرور ممنوع من الصرف يكون اعرابها اسم مجرور بحرف الباء وعلامة جرها الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر، ومن الأمثلة أيضًا على الأسماء الممنوعة من الصرف هذه فتاة شقراء، حيث شقراء ممنوعة من الصرف. 
  • صيغة منتهى الجموع: وهي أن يكون الاسم على وزن مفاعل أو مفاعيل أو ما يشبهها مثل مساجد، وإذا كانت صيغة منتهى الجموع اسمًا منقوصًا أي اخره ياء لازمة غير مشددة وقبلها كسرة.
  • أسماء العلم: يكون اسم العلم ممنوعًا من الصرف إذا كان مركبًا تركيبًا مزجيًا مثل بعلبك، وحضرموت، كما ويكون العلم ممنوعًا من الصرف إذا كان مختومًا بألف ونون مزيدتين مثل شعبان ورمضان، وإذا كان العلم مؤنثًا وبالذات إذا كان مختومًا بتاء التأنيث مثل معاوية، وفاطمة، كما ويمنع من الصرف وجوبًا إذا كان غير مختوم بالتاء ولكن يزيد على ثلاثة أحرف مثل زينب، وسعاد؛ وأسماء العلم الممنوعة من الصرف أيضًا الأسماء العجمية بشرط أن لا تكون ثلاثية مثل إبراهيم، وإسماعيل.
  • الصفة: الصفة التي تمنع من الصرف هي الصفة المختومة بألف ونون مثل تعبان، والصفة المعدولة أي المحولة من وزن آخر.

اقرأ أيضًا: بحث عن الممنوع من الصرف.

جمل اعرابية على الممنوع من الصرف 

وفيما يأتي أمثلة على الممنوع من الصرف مع اعرابها:

  • الجملة الأولى: نجحت المساعي الحميدة.

المساعي: فاعل مرفوع بضمة مقدرة على الياء، منع من ظهورها الثقل.

  • الجملة الثانية: هذه فتاة شقراء.

شقراء: نعت مرفوع بالضمة الظاهرة.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على الممنوع من الصرف هو الاسم الممنوع من أي حركة ؟ بالإضافة إلى أنه تم التعرف على ما هي الممنوعات من الصرف وأمثلة عليها، كما وتم عرض لجمل متعددة تحتوي أسماء ممنوعة من الصرف مع اعرابها.

المراجع

  1. ^ الدكتور عبده الراجحي , التطبيق النحوي , 2/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *