اول من تكلم العربية الفصحى

اول من تكلم العربية الفصحى

اول من تكلم العربية الفصحى، حيث تعتبر اللغة العربية من اللغات القديمة، ومن أهم اللغات السامية في هذا العالم، ومما يميز هذه اللغة مخزون المفردات والألفاظ الهائل الذي تحتويه، كما ميزها الله سبحانه وتعالى بأن أنزل القرآن الكريم بلسان عربي، مما يضمن لها الاستمرارية أبد الدهر، وفي هذا المقال سنعرف من اول من تكلم العربية الفصحى.

اللغة العربية الفصحى

اللغة العربية هي إحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، حيث يتحدثها أكثر من 300 مليون شخصًا، ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم العالم العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كإيران وتركيا وتشاد ومالي والسنغال. اللغة العربية هي أكبر فرع من فروع اللغات السامية وتشبه إلى حد كبير، من ناحية البنية والمفردات وغيرها، لغات سامية أخرى كالآرامية والعبرية والأمهرية. للغة العربية أهمية قصوى لدى أتباع الديانة الإسلامية، فهي لغة مصدري التشريع الأساسيين في الإسلام: القرآن، والأحاديث النبوية المروية عن الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم، ولا تتم الصلاة في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلمات هذه اللغة.  ارتفعت مكانة اللغة العربية بعد انتشار الإسلام، إذ أصبحت لغة السياسة والعلم والأدب، وأثرت العربية، تأثيرا مباشرًا أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والأردية مثلا. [1]

شاهد أيضًا: من اول من قال اهلا وسهلا

اول من تكلم العربية الفصحى

إن اول من تكلم العربية الفصحى هو نبي الله إسماعيل عليه السلام، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل وهو ابن أربع عشرة سنة”، فإن الله تعالى ألهم إسماعيل هذا اللسان إلهامًا، وقيل إن العربية نشأت على لسان يعرب بن قحطان، رهو أول من تكلم بها، ثم انتقلت منه إلى العرب الباقية وقيل إن العربية كانت لسان العرب الذين بادوا قبل الإسلام وانطمس تاريخهم، مثل عاد وثمود وجرهم والعماليق وغيرهم، وقد ظلت على لسان بقاياهم لأن هذه القبائل لم تهلك عن آخرها، بل بقي منها قليل تناسلوا وكثروا وأنشأوا العرب الباقية في جنوب الجزيرة وهذا يعني أن العرب البائدة هم المنبع الأصيل للغة العربية وقد بقيت على لسلن من افلت من الابادة التي حقت عليهم، وقد ثبت من النقوش التي عثر عليها ما يؤكد ذلك التشابه الواضح والقوي بين لغة هذه النقوش والعربية الباقية. [2]

شاهد أيضًا: من اول من كتب بسم الله الرحمن الرحيم

خصائص اللغة العربية

بعد معرفة من اول من تكلم العربية الفصحى، لا بد من معرفة خصائص هذه اللغة من ما يأتي:

  • الأصوات: تتميَّز العربية بما يمكن تسميته مركز الجاذبية في نظام النُّطق، كما تتميَّز بأصوات الإطباق؛ فهي تستخدم الأعضاء الخلفية من جهاز النُّطق أكثر من غيرها من اللغات، فتوظِّف جذْر اللسان وأقصاه والحنجرة والحَلْق واللَّهاة توظيفًا أساسيًا.
  • المفردات: يُعدُّ مُعجم العربية أغنى معاجم اللغات في المفردات ومرادفاتها؛ إذ تضم المعاجم العربية الكبيرة أكثر من مليون مفردة. وحَصْرُ تلك المفردات لا يكون بحَصْر مواد المعجم؛  لأن العربية لغة اشتاق.
  • التلفُّظ والتهجِّي: تتكوَّن الألفباء العربية من 28 حرفًا، فضلًا عن ألف المدِّ، وكان ترتيب تلك الحروف قديمًا أبجديًّا على النحو الآتي: أبجد هوَّز حطِّي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ.
  • الصرف: تقوم الصِّيغ الصَّرفية في العربية على نظام الجذر، وهوثلاثي غالبًا، رباعي أحيانًا، ويُعبِّر الجِذْر عن المعنى الأساسي للكلمة، ثمَّ يُحدد المعنى الدقيق للكلمة ووظيفتها بإضافة الحركات أو مقاطع من أحرف معينة في صدر الكلمة أو وسطها أو آخرها.
  • النَّحو: من خصائص درس النحو الإسناد، والإسناد هو نواة الجملة العربية، ويُمثِّل في ذاته جملةً بسيطة: اسميَّة أو فعليَّة. ويتكوَّن الإسناد إما من مبتدأ وخبر، وإما من فعل وفاعل أو نائب فاعل.
  • الخط العربي: يحتل الخط العربي مكانة فريدة بين خطوط اللغات الأخرى من حيث جماله الفنِّي وتنوع أشكاله، وهو مجال خصب لإبداع الخطاطين، حيث برعوا في كتابة المصاحف، وتفننوا في كتابة لوحات رائعة الجمال، كما زينوا بالخطوط جدران المساجد وسقوفها.

وظائف اللغة

للغة وظائف متعددة تساعد القارئ على تنمية مهاراته اللغوية، وفيما يأتي بعض من وظائف اللغة: [3]

  • الوظيفة النفعية: وهذه الوظيفة هي التي يطلق عليها “أنا أريد”، فاللغة تسمح لمستخدميها منذ طفولتهم المبكرة أن يشبعوا حاجاتهم، وأن يعبروا عن رغباتهم.
  • الوظيفة التنظيمية: وهي تعرف باسم وظيفة “افعل هذا، ولا تفعل هذا” من خلال اللغة يستطيع الفرد أن يتحكم في سلوك الآخرين لتنفيذ المطالب أو النهي، وكذا اللافتات التي نقرؤها، وما تحمل من توجيهات وإرشادات.
  • الوظيفة التفاعلية: هي وظيفة “أنا وأنت” تستخدم اللغة للتفاعل مع الآخرين في العالم الاجتماعي باعتبار أن الإنسان كائن اجتماعي لا يستطيع الفكاك من أسر جماعته، فنستخدم اللغة في المناسبات، والتأدب، واحترام الآخرين.
  • الوظيفة الشخصية: من خلال اللغة يستطيع الفرد أن يعبر عن رُؤَاه الفريدة، ومشاعره واتجاهاته نحو موضوعات كثيرة، وبالتالي يثبت هويته وكيانه الشخصي، ويقدِّم أفكاره للآخرين.
  • الوظيفة الاستكشافية: وهي التي تسمى الوظيفة “الاستفهامية” بمعنى أنه يسأل عن الجوانب التي لا يعرفها في البيئة المحيطة به حتى يستكمل النقص عن هذه البيئة.
  • الوظيفة التخيلية: تتمثل فيما ينسجه من أشعار في قوالب لغوية، كما يستخدمها الإنسان للترويح، أو لشحذ الهمة والتغلب على صعوبة العمل، وإضفاء روح الجماعة، كما هو الحال في الأغاني والأهازيج الشعبية.

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم من اول من تكلم العربية الفصحى، وهو نبي الله إسماعيل عليه السلام، وتعتبر اللغة العربية أهم اللغات السامية حول العالم، وهي باقية حتى نهاية الكون.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , اللغة العربية , 22-08-2021
  2. ^ uobabylon.edu.iq , اصل اللغة العربية , 22-08-2021
  3. ^ islamstory.com , قصة اللغة العربية , 22-08-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *