اين يقع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي

اين يقع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي

اين يقع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي ؟، والذي يعد من أهم وأشهر المراكز الثقافية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية والخليج العربي، ويتسم مبنى المركز الثقافي الذي تبلغ مساحته نحو 80 ألف متر مربع بالتكامل والشمولية، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف سويًا على جواب سؤالكم وأبرز المعلومات.

شاهد أيضًا: متى تأسس مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني وما أهدافه

اين يقع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي

يقع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي في مدينة الظهران – المملكة العربية السعودية، وهو بنفس الموقع الذي تم اكتشاف فيه أول ينبوع نفط في المملكة، ويمثل مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي “إثراء” وهو أحد أبرز مبادرات شركة أرامكو الاقتصادية والمجتمعية التطوعية والتي تعمل على تثقيف المجتمعات السعودية عبر برامج هادفة حازت على العديد من الجوائز.

شاهد أيضًا: متى انشئ مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي

مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي أو إثراء هو مركز ثقافي اجتماعي اقتصادي تمتلكه شركة أرامكو السعودية، يأتي تصميم مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي على شكل مجموعة من الحجارة المتراصة والتي تضم مكتبة عصرية، مركز الابتكار، وواحة للأطفال، حيث يعد هذا المتحف الأول من نوعه في الوطن العربي، كما يوجد به متحف للتاريخ وقاعات للفنون ومركز الأرشيف، ويتعالى في وسط المبنى برج يسمى المعرفة، والذي يقدم برامج تعليمية مختلفة للرواد من كافة الأعمار السنية، وتم اختيار مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي من قبل مجلة تايم الأمريكية من أعظم 100 مكان في العالم في عام 2018 ميلادي.

حيث يتسم مبنى المركز الثقافي الذي تبلغ مساحته نحو 80 ألف متر مربع بالشمولية والتكامل، حيث الشركة التي قامت بتصميم مبنى المركز هي شركة «سنوهيتا» النرويجية المعروفة عالميًا، بأسلوب فريد مبتكر ربط بين مهمة المركز وشكله الخارجي، حيث كانت لمسات الفن المعماري ظاهرة في الإبداع والتصميم.

يحضر العامل الزمني أيضاً في التصميم الداخلي لأقسام المبنى، فالأدوار الواقعة تحت مستوى سطح الأرض مخصصة للماضي، وعند مستوى السطح للحاضر، أما برج المعرفة القائم فوق كل هذا يمهد الطريق للمستقبل.

ويتميز المبنى من الخارج، بتصميم أكثر من مذهل ورائع ومظهر لا مثيل له، حيث البنى مغطى بأنبوب من فولاذ يغطيه بالكامل، وهذا الأنبوب يتألف من الآلاف القطع الصخرية التي تقطع وتطوى كل واحدة على حدة، لتؤلف عند تركيبها وجمعها أنبوبًا واحدًا يضفي على المبنى ككل مظهرًا معدنيًا ذا لمعان حريري ناعس.

كما يضم متحف إثراء على أربع صالات مميزة توفر للزوار رحلة فريدة من نوعها تجمع ما بين الفن العالمي والمحلي والحديث والمعاصر والتراث السعوي والفن الإسلامي والتاريخ الطبيعي لشبه الجزيرة العربية، حيث قام القائمين بالمتحف على تنظيم معارض رئيسة خصصت للفنانين ذوي شهرة عالمية وكان من الفنانين “إدوارد مونك وليوناردو دافنشي”، ويضم إثراء أيضًا متحف الطفل، وهو أول متحف في المملكة العربية السعودية للأطفال.

بالإضافة إلى معرض الطاقة الشهير، ويمثل مختبر الأفكار في المركز مساحة فعالة للابتكار وريادة الأعمال، وتعرض صالة عرض السينما والمسرح نماذج من الحضارة العالمية، الأمر الذي يؤكد على التحول نحو اقتصاد قائم على الإبداع، وبالإضافة إلى مشاركته في استضافة مهرجان أفلام السعودية، فقد أنتج إثراء حتى اليوم 20 فيلمًا حصدت 15 جائزة إقليمية وعالمية.

شاهد أيضًا: متى انشئ مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني

فعاليات إثراء للاطفال

يعد متحف الطفل هو أول متحف في المملكة العربية السعودي بنيه من أجل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين الشهور واثنا عشر عامًا، حيث يتم تقديم كافة الفرص المذهل والفعاليات للزوار بهدف إثراء حياتهم من خلال التجارب التفاعلية المبنية على اللعب بما في ذلك المعارض والفصول الدراسية وورش العمل، حيث هناك أكثر من فعالية موجودة في إثراء الأطفال وهي:

  • طابق الميزانين في متحف الطفل: حيث يستهدف هذا المتحف الأعمار من حديثي الولادة إلى 5 سنوات، إذ يتيح لزوار الصغار فرصة اللعب والتعلم والاكتشاف والاستكشاف عبر 5 مناطق ذات موضوعات معينة.
  • المختبر البيئي: يقدم بعض الاستكشاف في العلوم البحرية وعلوم البيئة والفيزياء والجيولوجيا والرقابة البيئية للطفل، كما يقدم الأنشطة العملية على التنقيب لتزود العقول الشابة بالمهارات التي يحتاجونها لمشاهدة العالم بطريقة علمية.
  • الفنون الإسلامية: كي يتعرف الطفل على الجمال ومعالم التاريخ الغني للفن الإسلامي من خلال فن الخط والأنماط الهندسية والرسم والصور التجريدية.
  • عالمنا: عبارة عن رحلة حول العالم، حيث هناك فرصة عظيمة أمام الزوار الصغار للشروع في سلسلة من الاكتشافات الثقافية التي تشجعهم على التعلم واحترام مختلف الشعوب والثقافات حول العالم.
  • كهف القصص: الخيال والإبداع يحلّقان في كهف القصص، إذ يرتدي الأطفال أزياء ليؤدوا قصصًا تقليدية أو لابتكار حكاياتهم الخاصة، الاحتمالات لا حصر لها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي جاوبنا على سؤالكم اين يقع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي ، في مدينة الظهران في المملكة العربية السعودية، كما تحدثنا عن مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي و فعاليات إثراء للأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *