بحث عن الامن السيبراني

بحث عن الامن السيبراني

بحث عن الامن السيبراني ، حيث تُعتبر العوالم الرقمية من العوالم المتبدلة والمتجددة باستمرار، والتي تحتاج إلى قواعد حماية ودعامات أمنية، لكي تحميها من الاختراقات والتغيير والعبث بأنظمتها، لذلك يجب تحصينها بأفضل نظامٍ أمني ممكن، وفي هذا المقال سنقدم لكم بحثًا عن الأمن السيبراني.

مقدمة بحث عن الامن السيبراني

الأمن السيبراني هو ممارسة الدفاع عن أجهزة الكمبيوتر، والأجهزة المحمولة، والخوادم، والأنظمة الإلكترونية، والبيانات من الهجمة الخبيثة، والشبكات، والبيانات، ويُعرف أيضًا باسم أمن المعلومات الإلكترونية أو أمان تكنولوجيا المعلومات، وينطبق هذا المصطلح على مجموعة متنوعة من السياقات، بدءًا من قطاع الأعمال، وصولًا إلى الحوسبة المتنقلة، وبالإمكان عمومًا تقسيمها إلى عدّة فئات شائعة، مثل: أمن الشبكات، وأمن التطبيقات، وأمن المعلومات، والأمن التشغيلي، والاسترداد بعد الكوارث واستمرارية الأعمال، وتعليم أو تثقيف المستخدم النهائي.

شاهد أيضًا: ما الذي يدفعك لتعلم الامن السيبراني

بحث عن الامن السيبراني

الأمن السيبراني أو أمن الحاسوب هو فرع من فروع التكنولوجيا المعروفة باسم أمن المعلومات، كما هي مطبقة على الحاسب والشبكات، والهدف من الأمن السيبراني يتضمن حماية المعلومات والممتلكات من السرقة والفساد، أو الكوارث الطبيعية، بينما يسمح للمعلومات والممتلكات أن تبقى منتجة وفي متناول مستخدميها المستهدفين، ومصطلحات أمن نظام الحاسوب، تعني العمليات والآليات الجماعية التي من خلالها تٌحمى المعلومات والخدمات الحساسة والقيمة من النشر، والعبث بها أو الانهيار الذي تسببه الأنشطة غير المأذون بها أو الأفراد غير الجديرين بالثقة، والأحداث غير المخطط لها على التوالي.

طرق الأمن السيبراني في مجال الحوسبة

توجد عدة طرق للأمن في مجال الحوسبة، وأحيانًا يسمح بمزيج من المقاربات، ومن هذه الطُرق ما يأتي:

  • الثقة بجميع البرامج الملتزمة بسياسة الأمن ولكن يكون البرنامج ليس جديرًا بالثقة، وهذا هو انعدام أمن الحاسوب.
  • الثقة بجميع البرامج الملتزمة بسياسة الأمن والبرمجيات صُدّق على أنها جديرة بالثقة؛ أي عن طريق فرع تيديوس وتحليل المسارات على سبيل المثال.
  • عدم الثقة بأي برمجيات ولكن فرض سياسة أمنية مع آليات ليست جديرة بالثقة، ومرة أخرى هذا هو انعدام أمن الحاسوب.
  • عدم الثقة بأي برمجيات ولكن فرض سياسة أمنية مع آليات جديرة بالثقة.

شاهد أيضًا: متى نشأ الامن السيبراني

تصميم نظام الأمن السيبراني

هناك استراتيجيات وتقنيات مختلفة مستخدمة في تصميم أنظمة الأمن، ومع ذلك فهناك عدد قليل، إن وجد، من الاستراتيجيات الفعالة لتعزيز الأمن بعد التصميم، أحد الأساليب يفرض مبدأ الامتيازات الأقل إلى الحد الأعلى، حيث يمتلك الكيان الامتيازات المحتاجة لوظيفته فقط، وبهذه الطريقة حتى لو استطاع المهاجم الوصول إلى جزء من النظام، فالأمن الجيد يضمن انه من الصعب عليهم الوصول إلى باقي الأجزاء.

وينبغي للتصميم استخدام الدفاع في العمق، حيث يوجد أكثر من نظام فرعي واحد يحتاج إلى أن ينتهك لتسوية سلامة النظام والمعلومات التي يحتفظ بها، والدفاع في العمق يعمل عندما لا يوفر خرق واحد من الإجراءات الأمنية منبرا لتسهيل تخريب إجراء آخر، فإن مبدأ المتتالية يقر بأن العديد من العقبات المنخفضة لا يخلق عقبة عالية، ولذلك فتتالي عدة آليات ضعيفة لا يوفر سلامة آلية واحدة أقوى.

البنية الأمنية للأمن السيبراني

يمكن تعريف البنية الأمنية بأنها التصميم الصناعي الذي يصف كيفية وضع الضوابط الأمنية، وكيفية ارتباطها بالبنية الكلية لتكنولوجيا المعلومات. هذه الضوابط تخدم غرض الحفاظ على السمات النوعية للنظام، من بينها السرية والسلامة، والتوافر والمساءلة والضمان، والهيكل الأمني هو الخطة التي يظهر فيها أين يجب أن توضع التدابير الأمنية، وإذا كانت الخطة تصف حل محدد، فإنه قبل بناء مثل هذه الخطة، من شأن المصمم أن يقوم بتحليل المخاطر. إذا كانت الخطة وصفا لتصميم عام وعلى مستوى عالٍ، فينبغي أن تستند الخطة إلى تحليل التهديد.

شاهد أيضًا: بحث عن المهارات الرقمية

نظام مالتيكس

إنَّ نظام التشغيل مالتيكس البدائي كان مُلفتًا؛ لتركيزه المبكر على أمن الحاسوب حسب التصميم، وربما كان مالتيكس النظام التشغيلي الأول ليصمم على شكل نظام آمن من الألف إلى الياء، وعلى الرغم من هذا، فقد خرق أمن مالتيكس، ليس مرة واحدة، ولكن بشكل متكرر، والاستراتيجية كانت تعرف باسم (اختراق واختبار)، وأصبحت معروفة على نطاق واسع باعتبارها عملية غير منتهية فشلت في إنتاج أمن الحاسوب، وأدى هذا إلى مزيد من العمل بشأن أمن الحاسوب الذي استبق تصورات التقنيات الهندسية الأمنية الحديثة المنتجة لشكل مغلق من العمليات التي تنهي عند اختراق الحاسوب.[1]

خاتمة بحث عن الامن السيبراني

وفي ختام هذا البحث عن أمن الحاسوب أو الأمن السيبراني، لا بُدّ من القول: إنَّ أمن الحاسوب أمر حاسم في ما يقرب أي صناعة تعتمد على التكنولوجيا التي تعمل على أنظمة الحاسوب، ويمكن أيضًا أن يشار إلى أمن الحاسوب بسلامة الحاسوب، وقضايا النظم المعتمدة على الحاسوب ومعالجة أوجه الضعف التي لا تعد ولا تحصى هي جزء لا يتجزأ من الحفاظ على الصناعة التنفيذية، ومن خلال ذلك يتبيّن أن وجود نظام سيبرانى أصبح ضرورة مُلحةً في الكثير من الأمور، كما يجب العمل المستمر على تطوير بما يتناسب مع التطورات المحيطة.

شاهد أيضًا: بحث عن لغة html

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم بحث عن الامن السيبراني ، وهو أمن الحاسوب وفرع من فروع التكنولوجيا المعروفة باسم أمن المعلومات، كما هي مطبّقة على الحاسوب والشبكات.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , أمن الحاسوب , 05/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *