بكتيريا تسبب مرض ………. تُستخدم سلاحا بيولوجيا في الحروب لخطورة المرض ولصعوبة التخلص من الأبواغ المسببة له.

بكتيريا تسبب مرض .......... تُستخدم سلاحا بيولوجيا في الحروب لخطورة المرض ولصعوبة التخلص من الأبواغ المسببة له.

بكتيريا تسبب مرض ………. تُستخدم سلاحا بيولوجيا في الحروب لخطورة المرض ولصعوبة التخلص من الأبواغ المسببة له. البكتريا والجراثيم، هي من الأحياء الدقيقة أحادية الخلية التي تنتشر في كل عناصر البيئة، وفي موقع محتويات، سنعرض معلومات عن البكتيريا المُمرضة التي استخدمها الإنسان في حروبه فيما يعرف بالأسلحة البيولوجية.

بكتيريا تسبب مرض ………. تُستخدم سلاحا بيولوجيا في الحروب لخطورة المرض ولصعوبة التخلص من الأبواغ المسببة له.

بكتيريا تسبب مرض ………. تُستخدم سلاحا بيولوجيا في الحروب لخطورة المرض ولصعوبة التخلص من الأبواغ المسببة له. الإجابة الصحيحة هي: مرض الجمرة الخبيثة الذي قد يصيب الإنسان عبر الملامسة أو الاستنشاق، وقد يصيب الحيوانات عن طريق الطعام والرعي بابتلاع العوامل الممرضة، وهي أكثر الطرق انتشارًا عند الحيوانات آكلة العشب.

شاهد أيضًا: خط الدفاع الأول عن الجسم ضد مسببات الأمراض بشكل عام

معلومات عن البكتيريا المسببة لمرض الجمرة الخبيثة

بعد أن أجبنا على أي نوع بكتيريا تسبب مرض ………. تُستخدم سلاحا بيولوجيا في الحروب لخطورة المرض ولصعوبة التخلص من الأبواغ المسببة له، والذي هو مرض الجمرة الخبيثة، نعرض فيما يلي عدة معلومات حول هذا المرض، وخصائصه فيما يلي:

  • عادةً تظهر الجمرة الخبيثة عند الحيوانات العاشبة كالخنازير، والأبقار، والماعز، والخيول. كما ويمكن أن تنتقل منها للإنسان.
  • تنتقل العدوى بالجمرة الخبيثة للإنسان عن طريق ملامسة الأبواغ للخدوش أو الجروح في الجلد، فتسمى بالجمرة الخبيثة الجلدية. كذلك عن طريق استنشاق الأبواغ، حيث تتوضّع في جهاز التنفس، فتسمى بالجمرة الخبيثة الرئوية. في حين قد تنتقل أيضًا عن طريق تناول اللحوم الملوثة التي تحتوي على هذه الجراثيم.
  • ما زالت البكتيريا محط اهتمام العلماء والباحثين، حيث يخصونها في العديد من الدراسات لاكتشاف مضاداتها، واستخلاص تراكيب الأدوية والصادات الحيوية لنموها، وتكاثرها وتطوير المضادات الحيوية المناسبة لإيقاف انتشارها.
  • هناك اختلاف بين البكتيريا والبدائيات حيث تحتوي على بيتيدوجلايكان في جدارها الخلوي. كما وتأتي في زمر حسب مكونات جدارها.

بذلك نكون قد أجبنا على سؤال بكتيريا تسبب مرض ………. تُستخدم سلاحا بيولوجيا في الحروب لخطورة المرض ولصعوبة التخلص من الأبواغ المسببة له. والذي يعدّ مرضًا وبائيًا ينتشر من الكائنات الحية المصابة إلى الإنسان السليم بالملامسة أو الاحتكاك المباشر أو الاستنشاق.

المراجع

  1. ^ cdc.gov , Anthrax , 14/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *