بوابه الضرب المنطقي هي بوابة and ؟

بوابه الضرب المنطقي هي بوابة and ؟

بوابه الضرب المنطقي هي بوابة and ؟ أحد الأسئلة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص من أجل الحصول على الحل السليم لها، وهي من الأسئلة الخاصة بالبوابات المنطقية التي يتم تداولها بشكل في مختلف التعاملات العلمية والدراسية المختلفة، ومن خلال المقال التالي سنتحدث عن تفاصيل إجابة سؤال بوابه الضرب المنطقي هي بوابة and ؟.

البوابات المنطقية

إن البوابات المنطقية هي من البوابات الهامة التي يتم استخدامها في تصميم المنطق الرقمي، والتي يمكن التعبير عن كافة المدخلات إليها والمخرجات منها وذلك من خلال استخدام نظام العد الثنائي (0،1)، وتعمل على نقل البيانات كما يفهمها الحاسوب وذلك على شكل ومضات كهربائية والتي تمثل قيمة الجهد (1) من أجل التعزيز وقيمة (0) من أجل التوقف، ويتم استخدام البوابات المنطقية من أجل التعبير عن العمليات الحسابية.

شاهد أيضًا: قارن بين العلم والتقنية موضحا كيف يؤدي التقدم في احدهما

بوابه الضرب المنطقي هي بوابة and ؟

إن بوابه الضرب المنطقي هي بوابة and وهي عبارة عن ترتيب قيم الدخل الممكنة للتابع المنطقي، كما إن الجدوال الحقيقية هي الجداول الذي يوصف سلوك البوابة المنطقية أو الدوائر المنطقية، والذي يصف بوابات منطقية ويوضح القيمة المخرج لها مدخل منطقي محتمل، كما من الممكن أن يتم استخدامه في تبسيط كافة البوابات الكبيرة المتعددة المنطقية في حالة تصميم دائرة منطقية.

أمثلة على البوابات المنطقية

إن البوابات المنطقية يتم استخدامها على شكل عمليات حسابية والتي تجري عليها كافة الأولويات الرياضية مثل الأقواس ثم الضرب والقسمة والجمع والطرح، كما يأتي نوعان من البوابات القياسية في جدول الصواب “Truth table” ومنها:

بوابة الضرب (AND)

لتلك البوابة مدخلان ومخرج واحد فقط، ووظيفتها تعتمد بشكل كلي على ضرب كافة المدخلات حيث تكون قيمة المخرج تساوي واحد فقط إذا كانت قيمة المدخلات كلها تساوي واحد، ويكتب الرمز التعبيري للبوابة : C=A.B .

بوابة الجمع (OR)

بوابة الجمع تمتلك مدخلان ومخرج واحد أيضًا، وتعمل تلك البوابة على جمع كافة قيم المدخلات كي تكون قيمة المخرج واحد إذا كانت قيمة أحد المداخل تساوي واحدًا فقط، ويكتب الرمز التعبيري للبوابة في تلك الحالي كالتالي: (A + B= C).

في الختام نكون وصلنا بكم إلى نهاية مقال بوابه الضرب المنطقي هي بوابة and ؟؛ والذي قدمنا لكم من خلاله كافة المعلومات حول بوابات الضرب المنطقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *