تجربتي في الجامعة السعودية الالكترونية

تجربتي في الجامعة السعودية الالكترونية

تجربتي في الجامعة السعودية الالكترونية، مع التطور العلمي والتقني الذي ساد كافة مجالات الحياة، وعلى اعتبار المملكة العربية السعودية من الدول السباقة دائمًا لمواكبة التطور، قامت المملكة بإحداث جامعة إلكترونية، والتي تتيح للطالب الدراسة عن بعد، وموقع محتويات في سطور مقاله التالي سوف يتحدث عن هذه الجامعة، معرفًا بها، وبشروط التسجيل فيها، ذاكرًا أهم المعلومات عن التخصصات الدراسية التي تتيحها.

تجربتي في الجامعة السعودية الالكترونية

بما أن الجامعة الالكترونية في المملكة العربية السعودية ما تزال في بداية عهدها كثرت التساؤلات والاستفسارات حولها، ولا سيما أن الكثير من الطلاب اعتقدوا أنها ستكون أصعب من الجامعات الحكومية والخاصة، وفيما يلي تجارب بعض الطلاب مع الدراسة في هذه الجامعة:

  • الطالب أحمد الذي يدرس في قسم إدارة الأعمال في هذه الجامعة حدثنا عن أن هذه الجامعة لا تختلف شيئًا عن غيرها من الجامعات، حيث توجد فيها المقررات الصعبة والسهلة، إلا أن ما يميزها هو إتاحة التعلم للطالب عن بعد.
  • أكدت عبير خريجة قسم المحاسبة من الجامعة الإلكترونية أنها أنهت دراستها بمعدل جيد جدًا، كما أنها تفكر في أن تتم مرحلة الدراسات العليا فيها.

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في الجامعة الإلكترونية السعودية

ما هي الجامعة السعودية الإلكترونية

الجامعة الالكترونية في المملكة العربية السعودية هي عبارة عن منشأة جامعية تتبع للجهات الحكومية، والتي تتيح للطالب التسجيل بها سواء لمرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا في مجموعة واسعة من الفروع والتخصصات، تم تأسيسها في عام 2011 بمرسوم ملكي صادر عن الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وما تزال مستمرة في خدماتها التعليمية حتى يومنا هذا.[1]

كليات الجامعة الإلكترونية السعودية

تضم الجامعة الإلكترونية السعودية أقساماً وكليات مختلفة، حيث يمكن التسجيل في هذه الجامعة من داخل وخارج المملكة، ولكافة الجنسيات، وهذه الكليات هي:

  • كلية العلوم المالية والإدارية: وهي من أوائل الكليات في الجامعة الإلكترونية، وتضم كل من قسم المحاسبة، قسم إدارة الأعمال، قسم المالية، وقسم التجارة الإلكترونية.
  • كلية الحوسبة والمعلوماتية: والتي تعتبر من الكليات الأكثر رغبةً من قبل الطلاب، وتضم الأقسام التالية علوم الحاسوب، تقنية المعلومات، وحوسبة المعلومات.
  • كلية العلوم الصحية: والتي تضم كل من قسمي المعلوماتية الصحية والصحة العامة.
  • كلية العلوم والدراسات النظرية: والتي تضم مجموعة من الأقسام والبرامج الدراسية منها البكالوريوس في الإعلام الرقمي، الترجمة، القانون، العلوم الإنسانية، والعلوم الأساسية.

اقرأ أيضًا: رسوم الجامعة الإلكترونية تخصص قانون

أفضل تخصص في الجامعة الإلكترونية

يعتبر تخصص العلوم المالية والإدارية من أشهر التخصصات التي تتيحها الجامعة الإلكترونية السعودية وأفضلها، حيث أنها تحتوي على الكثير من الأقسام التي تحضر الطالب لسوق العمل، ومنها قسم إدارة الأعمال، وقسم المالية، وقسم المحاسبة، وقسم التجارة الإلكترونية، وثم تليها كلية العلوم الصحية، بفرعيها الصحة المعلوماتية والصحة العامة.

اقرأ أيضًا: رابط التسجيل في دبلوم جامعة الملك فيصل

شروط الالتحاق بالجامعة الإلكترونية السعودية

كغيرها من الجامعات الحكومية والخاصة تتطلب عملية التسجيل في هذه الجامعة توافر مجموعة من الشروط في الطالب المتقدم إليها، من أهم الشروط التي يجب تواجدها في الطالب للتسجيل في الجامعة الإلكترونية هي نذكر:

شروط التسجيل لمرحلة البكالوريوس في الجامعة الإلكترونية

إذا كان الطالب يريد أن يلتحق بمرحلة البكالوريوس لأحد التخصصات التي تتيحها هذه الجامعة يجب أن يحقق ما يلي:

  • وجود لدى الطالب المتقدم شهادة الثانوية العامة.
  • ليس هناك وقت محدد لشهادة الثانوية العامة لقبولها.
  • ترتفع نسبة القبول حسب معدل شهادة الثانوية العامة.

شروط التسجيل لمرحلة الدراسات العليا في الجامعة الإلكترونية

بينما يجب على طالب الدراسات العليا أن تتوافر فيه الشروط التالية:

  • حصول المتقدم على شهادة بكالوريوس بمعدل جيد أو أعلى مما يساهم في زيادة نسبة القبول.
  • نيل شهادة الأيلتس في مدة عامين لا أكثر من درجة 5 فما فوق، وشهادة ستب بدرجة 84.

اقرأ أيضًا: موعد التسجيل في الجامعة السعودية الإلكترونية

رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية

تبلغ قيمة رسوم البكالوريوس في الجامعة السعودية الإلكترونية 130 ريال سعودي عن كل 60 دقيقة في الفصل العادي، بينما رسوم الدراسات العليا لكل 60 دقيقة أكاديمية هي 1500 ريال سعودي، أما رسوم ورش العمل فيها متفاوتة من ورشة لأخرى، ويمكن دفعها بمختلف الوسائل منها الصراف الآلي، أو عن طريق الهاتف المصرفي، أو الانترنت المصرفي.

فروع الجامعة الالكترونية السعودية

يوجد لهذه الجامعة عدد كبير من المراكز الامتحانية والمقرات في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، وعناوين هذه المقرات كالتالي:[2]

  • الرياض: يوجد المقر الرئيس لها عند تقاطع طريق أبو بكر الصديق مع طريق الأمير محمد بن سلمان، بينما يكون مقر الطالبات عند التقاطع مع طريق الثمالة.
  • الدمام: في حي الريان خلف مجمع جامعة الدمام لكليات الطالبات.
  • جدة: ضمن مبنى الجامعة في جدة، وتحديدًا في كلية التربية الواقعة في حي الفيصلية.
  • المدينة المنورة: مقر الطلاب في جامعة طيبة، بينما مقر الطالبات في مجمع كليات السلام بحي الفيصلية.
  • القصيم: مقر الطلاب في مدينة بريدة ضمن مبنى السنة التحضيرية لجامعة القصيم الواقع في حي المليداء، أما مقر الطالبات فهو في المدينة ذاتها لكن في حي الإسكان.
  • الأحساء: على امتدد طريق الخليج.
  • أبها: مقر الطلاب في القرعاء ضمن المدينة الجامعية لجامعة الملك خالد، بينما مقر الطالبات في حي القريقر.
  • فروع أخرى: توجد أيضًا فروع للجامعة الالكترونية في كل من تبوك، جازان، نجران، حائل، الجبيل، وينبع.

وفي ختام المقال التالي يكون قد تم استعراض تجربتي في الجامعة السعودية الالكترونية، كما تم التعريف بهذه الجامعة، وذكر أهم المعلومات عنها من الكليات والتخصصات المتاحة، إلى شروط ورسوم التسجيل، وصولًا إلى التعريف بفروع هذه الجامعة في مناطق المملكة العربية السعودية.

أسئلة شائعة

  • هل شهادة الماجستير في الجامعة السعودية الالكترونية معترف بها

    نعم، إن شهادة الماجستير للجامعة السعودية الإلكترونية معترف بها، هي وكافة الشهادت الأخرى من هذه الجامعة.

المراجع

  1. ^ seu.edu.sa , الجامعة السعودية الإلكترونية , 28/06/2023
  2. ^ seu.edu.sa , الموقع الجغرافي , 28/06/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *