تحدث ظواهر الطقس في طبقة الغلاف الجوي البعيدة عن الأرض

تحدث ظواهر الطقس في طبقة الغلاف الجوي البعيدة عن الأرض

تحدث ظواهر الطقس في طبقة الغلاف الجوي البعيدة عن الأرض، حيث قام العلماء بدراسة جميع مكونات الغلاف الجوي الذي يتكون من عدة طبقات، كما يوجد لكل طبقة خصائصها التي تتميز بها، إضافة لوجود مناخ ودرجة حرارة خاصة لكل طبقة يميزها عن الأخرى. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على تحدث ظواهر الطقس في طبقة الغلاف الجوي البعيدة عن الارض.

تحدث ظواهر الطقس في طبقة الغلاف الجوي البعيدة عن الأرض

تحدث ظواهر الطقس في طبقة الغلاف الجوي البعيدة عن الارض، الجواب: العبارة خاطئة. حيث تقوم طبقة الغلاف الجوي المحيطة بالأرض بحمايتها من الإشعاعات المنبعثة والتي من الممكن أن تلحق الأذى بالكائنات الحية، كما يضم الغلاف الجوي العديد من الطبقات، حيث تؤدي كل طبقة دورها بشكل جيد وتقسم هذه الطبقات بالترتيب من سطح الأرض وهي:[1]

  • الطبقة الأولى :التربوسفير.
  • الَطبقة الثانية: الستراتوسفير.
  • الطبقة العليا: الميزو سفير.
  • طبقة الغلاف الحراري.
  • طبقة الغلاف الخارجي.

شاهد أيضًا:ما الفرق بين الرعد والبرق.

ما هي الطبقة التي تحدث فيها كافة ظواهر الطقس

تحدث جميع ظواهر الطقس في الطبقة الأقرب لسطح الأرض والتي يحدث فيها جميع التغيرات الفيزيائية والكيميائية لجميع الظواهر التي تتعلق بمناخ الأرض من رياح وأمطار وثلوج وغيرها من التقلبات المناخية، كما تسمى بالطبقة الأولى من طبقات الغلاف الجوي التربوسفير. بالإضافة على أن التربوسفير ترتفع عن سطح الأرض حوالي 10 كيلو متر فقط.

ما هي الظواهر التي تحدث في طبقة الغلاف الجوي القريبة من الأرض

يحدث الكثير من ظواهر الطقس داخل طبقة التربوسفير التي تبعد حوالي 10 كيلو متر عن سطح الأرض، كما تتكون هذه الطبقة من أوكسجين و ثاني أكسيد الكربون وماء الذي يتبخر معظمه من سطح الأرض ليتم تخزينه في التربوسفير. حيث تعرف هذه الطبقة  بحرارتها المنخفضة التي يزداد انخفاضها كلما تم الصعود نحو الطبقات العليا من الغلاف الجوي، كما توجد ظواهر الطقس وتقلباته في هذه الطقس، حيث يتغير طقس هذه الطبقة في كل ساعة.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن تحدث ظواهر الطقس في طبقة الغلاف الجوي البعيدة عن الأرض، والذي تحدثنا فيه عن الطبقة التي تحدث فيها ظواهر الطقس وتقلباته، بالإضافة لشرح الظواهر التي تحدث في التربوسفير.

المراجع

  1. ^ phenomena.org , Weather Phenomena , 11/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *