معلومات عن تخصص الهندسة المعمارية في السعودية

معلومات عن تخصص الهندسة المعمارية في السعودية

تخصص الهندسة المعمارية، يقوم المهندسون المعماريون بتصميم المباني، فهم متخصصون في تصميم النظم الهندسية داخل المباني، وتشبه الهندسة المعمارية في نواحي كثيرة الهندسة المدنية والميكانيكية، لكنها موجهة بشكل خاص نحو صناعة البناء، وتدرس تخصصات الهندسة المعمارية تخطيط وتصميم وبناء وتشغيل الأنظمة الهندسية لجميع أنواع المباني المختلفة.

معلومات عن تخصص الهندسة المعمارية في السعودية

الهندسة المعمارية هي منظومة مبنية ومصممة بحيث تُقدم للطلاب فرصة الحصول على التعليم الهندسي المتخصص في العمارة، والمهندسين المعماريين هم المعنيين بمهمة الجمع بين أنظمة المباني المختلفة والمتوفرة اليوم بفعل التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها في المباني بشكلها النهائي، ويتمثل اهتمام المهندسين المعماريين المتخصصين في هندسة العمارة في توفير سلامة المباني وتصميم وتحليل معدات التهوية والتدفئة وتكييف الهواء، التمديدات الصحية والحماية من الحريق، بالإضافة إلى الأنظمة الكهربائية والصوتية والإضاءة والحفاظ على الطاقة.

وفي الأعوام الأخيرة كانت هناك تطورات سريعة وكبيرة في قطاع البناء والتشييد في المملكة العربية السعودية، وبالتالي فإن هذا زاد من الطلب على المهندسيين المعماريين الذين يستطيعون التصدي لمشاكل المباني الجديدة والقائمة ، بالإضافة إلى التصميم وتشييد المشاريع والإشراف على تنفيذها، وتخصص الهندسة المعمارية هو التخصص الذي يمكن أن يجمع بين العمارة والتخصصات الهندسية الأخرى، وكذلك فإن المهندسين المعماريين يجمعون المهارات الإدارية التي لا غنى عنها للنجاح في وضع وتنفيذ أفكار جديدة في بيئات الهندسة المعمارية.

شاهد أيضًا: افضل تخصصات الهندسة في السعودية 2021

أفضل جامعة لدراسة الهندسة المعمارية في السعودية

تُحظى المملكة العربية السعودية بتوافر العديد من الجامعات الحكومية والخاصة التي تطبق الجودة العالمية في مناهجها وسياستها المتبعة في التدريس ولا سيما في تخصص هام كتخصص الهندسة المعمارية، فالجميع يسعى للالتحاق دائمًا بأفضل الجامعات لما يقع على عاتقها من مهام في تسهيل العملية الدراسية وتوفير كافة سبل النجاح والتفوق للطلاب الملتحقين بها، وفي ظل توافر العديد من الجامعات السعودية التي تدرس تخصص الهندسة تبقى مهمة الاختيار من المشاكل التي يعاني منها معظم الطلاب، لذا اخترنا لكم أفضل جامعة في السعودية تتيح دراسة الهندسة المعمارية، وسنذكر أهم ميزاتها.

جامعة الأمير مقرن

جامعة الأمير مقرن من الجامعات الرائدة في المملكة العربية السعودية التي تضم العديد من الكليات والتخصصات الدراسية مثل كلية الحاسب الآلي والعلوم السيبرانية، وتخصص إدارة الأعمال، وأيضًا كلية الهندسة التي تتضمن الهندسة المعمارية والهندسة المدنية والهندسة الكهربائية، والتصميم الداخلي، ومن أهم ميزات دراسة الهندسة في جامعة الأمير مقرن:

  • يتم اعتماد أعلى معايير الجودة الأكاديمية العالمية في جميع البرامج والمناهج التي تطرحها الجامعة للدراسة.
  • يتم توفير شهادات مهنية احترافية للطلاب مقدمة من شركات خبيرة في مختلف المجالات تفيد بتأهيلهم جيدًا، وهو ما يفتح أمامهم مجالات واسعة في أسواق العمل المحلية والعالمية.
  • توفر الجامعة لطلابها مستوى عالي من التعليم يرقى إلى مستويات التعليم العالمي في مختلف التخصصات العلمية ولا سيما تخصص الهندسة المعمارية.
  • تتم دراسة الهندسة المعمارية باختيار أفضل المعلمين ذوات الخبرة العلمية، إذ يتم التركيز على الجوانب العملية للوصول بالطلاب لمستوى عالي من الاحترافية تتناسب متطلبات سوق العمل.

شاهد أيضًا: ما هي الهندسه المدنية

أهم أقسام كليات الهندسة السعودية

يوجد العديد من كليات الهندسة السعودية التي تقوم بدراسة وتطبيق نظريات الهندسة العالمية في مجال البحث العلمي والدراسات الأكاديمية ينتسب إليها الطلاب من مختلف البقاع السعودية، ومن هذه الأقسام:

  • قسم هندسة الديكور: ويعد مجال هندسة الديكور أحد أهم العلوم التطبيقية المنشقة من الفنون الجميلة وكذلك علوم الجماليات، وقد ارتبطت هندسة الديكور ارتباطًا وثيق الصلة بمجال الهندسة المعمارية.
  • قسم الإلكترونيات والمجالات الكهرومغناطيسية: الذي يتناول دراسة علوم الكهرومغناطيسيات.
  • قسم الهندسة الميكانيكية: إذ يهتم بدراسة تصميم وتصنيع، وتشغيل وتجهيز وتطوير الآلآت الكهربائية، والأجهزة المستخدمة في العديد من قطاعات النشاطات الإقتصادية، كما يهتم القسم بدراسة أشكال الطاقة الكهربائية بمختلف صورها وتأثيرها على الأجسام الحساسة.
  • قسم هندسة الإلكترونيات الكهربائية: وهو يتناول شرح وتفسير مجال تطبيقات علوم الكهرباء.
  • قسم الهندسة المعمارية: وتشكل بمضمونها واحدة من مختلف التخصصات التي تبحث في تصميم المباني، إضافة إلى التخطيط بهدف كيفية بناء وتصميم هذه المخططات المختلفة، والتي تضم التصميم الداخلي والتصميم الخارجي لهذه المباني.
  • قسم هندسة التعدين: ويعتبر هذا النوع من الأقسام المعروفة داخل كليات الهندسة السعودية، حيث يختص بأماكن وجود المعادن وكيفية التنقيب والبحث عن كنوزها، وسبل استخراجها إضافة إلى معالجة المعادن المستخرجة من خلال صهرها وخلطها بمواد كيمياشية.
  • قسم هندسة الطيران: ويُعد واحدًا من الأقسام الجيدة داخل كليات الهندسة السعودية، ويُعد بدوره أحد أفرع الهندسة الميكانيكية بشكل من الخصوصية التي تهتم بدراسة ومتابعة المركبات الفضائية والطائرات وتصميمها.
  • قسم الهندسة الصناعية: يعتبر هذا القسم من أحد أفرع الهندسة الهامة التي ترتبط بمجال الميكانيكية، حيث تقوم بالتعامل المباشر مع التصنيع وعمليات الإنتاج، ويهتم قسم الهندسة الصناعية بالتخطيط الجيد والتصميم التكنولوجي للعملية الإنتاجية.

شاهد أيضًا: افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب

المهارات المكتسبة من دراسة الهندسة المعمارية

إن الهدف الرئيسي لبرنامج الهندسة المعمارية هو إعداد مهندسين متعمقين في تخصصات الهندسة، وقادرين على تصميم المباني بأفضل المعايير، وعند تخرج طلاب الهندسة المعمارية من المتوقع أن يكونوا قادرين على القيام بما يلي:

  • القدرة على تصميم نظام أو عنصر أو عملية لتلبية الاحتياجات والمعايير المطلوبة.
  • تطبيق أسس الهندسة والرياضيات والعلوم.
  • القدرة على العمل مع فريق متعدد التخصصات.
  • القدرة على تحديد وصياغة البحوث وحل المشكلات الهندسية.
  • استخدام التقنيات والمهارات والأدوات الهندسية المتطورة اللازمة لممارسة مهنة الهندسة.
  • القدرة على التواصل الفعال مع العروض الشفوية والمكتوبة والرسومات التوضيحية.
  • فهم تأثير الحلول الهندسية على الصعيد المجتمعي والعالمي.

ختام نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن قدمنا معلومات عن تخصص الهندسة المعمارية في السعودية، كما تحدثنا عن أفضل جامعة لدراسة الهندسة المعمارية في السعودية، وأهم أقسام كليات الهندسة السعودية، وفي نهاية المقال تعرفنا على المهارات المكتسبة من دراسة الهندسة المعمارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *