ترفع الاسماء الخمسة إذا أستوفت شروط إعرابها بالحروف ب

ترفع الاسماء الخمسة إذا أستوفت شروط إعرابها بالحروف ب

ترفع الأسماء الخمسة إذا أستوفت شروط إعرابها بالحروف ب ، فالأسماء الخمسة هي عبارة عن الخمس أسماء المتمثلة في  أخ، أب، ذو، فو، حم ويتم إعراب الأسماء الخمسة بعلامات الإعراب الفرعية وليست الأصلية وذلك لثقل نطق الحركات كما يلزم توافر العديد من الشروط لكي يتم التعامل مع الإسم على أنه من الأسماء الخمسة.

ترفع الاسماء الخمسة إذا أستوفت شروط إعرابها بالحروف ب

ترفع الأسماء الخمسة إذا أستوفت شروط إعرابها بالحروف بحرف الواو فإن الأسماء الخمسة هي أسماء معربة وليست مبنية وذلك لأن علامات إعرابها علامات فرعية وليست أصلية وذلك لتفادي ثقل نطق الكلمات ولكي يصبح نطقها أكثر يسر وسهولة  لذلك يتم إعراب الأسماء الخمسة في حالة الرفع بحرف الواو أما في حالة النصب تنصب بحرف الألف أما في حالة الجر تجر بحرف الياء.

شروط إعراب الأسماء الخمسة

يتم إعراب الأسماء الخمسة إذا استوفت الشروط التالية:

  • يجب أن تكون مفردة: حيث أنها إذا أتت جمع أو مثنى لا تعد من الأسماء الخمسة مثال أباء، أبوان، إخوة هؤلاء أسماء ليست مفردة لذلك فهم خرجوا من وصفهم عن الأسماء الخمسة ويتم إعرابهم مثل  إعراب المثنى والجمع.
  • يجب أن لا تكون مضافة إلى ياء المتكلم: حيث يجب أن تكون الأسماء الخمسة مضافة لكن ليس إلى ياء المتكلم مثل أن تضاف إلى اسم ظاهر مثل إن أخاك ولدٌ صالح فهنا أخاك يتم إعرباها بأنها اسم منصوب بالفتح وذلك لأنها من الأسماء الخمسة وفي  حالة إذا أضيف الإسم إلى ياء المتكلم يتم إعرابها بالحركات الأصلية المتواجدة قبل ياء المتكلم وتبقى في شكل واحد مادامت اتصلت بياء المتكلم سواءً في حالة الرفع أو النصب أو الجزم.
  • يجب أن لا تأتي مصغرة: فإذا أتت الأسماء الخمسة في الجملة مصغرة يتم إعرابها بالحركات الأصلية.

شاهد أيضًا: شروط إعراب الأسماء الخمسة بالحروف … علامات اعراب الاسماء الخمسة

العلامات الإعرابية للأسماء الخمسة

يتم إعراب الأسماء الخمسة بـ الحروف وليس بالحركات وهذه الحروف هي حرف الألف والواو والياء وقد جعلت الحروف هي العلامة الأعرابية للأسماء الخمسة وذلك لثقل نطق الحركات لذلك فإن الأسماء الخمسة تعامل معاملة الأسماء المعربة وليس المبنية والعلامات الإعرابية للأسماء الخمسة متمثلة في:

الواو

في حالة الرفع تأتي الواو نيابة عن حرف الضمة لأنها من الأسماء الخمسة مثال إنك ذو علم شامل: فهنا ذو يتم إعرابها على أنها خبر المبتدأ مرفوع بحرف الواو بدلاً من الضمة وهو مضاف لأنه يعد من الأسماء الخمسة.

الألف

يتم إعراب الأسماء الخمسة بالألف نيابة عن الفتحة وذلك في حالة النصب مثال ما كان محمد أبا أحد من رجالكم أبا هنا خبر منصوب بالألف بدلاً من الفتحة وهو مضاف لأنه يعد من الأسماء الخمسة.

الياء

يتم إعراب الأسماء الخمسة بالياء في حالة الجر بدلاً من الكسرة لأنها من الأسماء الخمسة مثال أنت قلت هذا بملء فيك: وهنا يتم إعراب كلمة فيك أنها مضاف إليه مجرور بالياء وهي مضافة لأنها تعد من الأسماء الخمسة.

أمثلة على الأسماء الخمسة

من أهم الأمثلة على الأسماء الخمسة ما يلي:-

  • أخوك مهندس ماهر.
  • لعل القادم أبو أحمد.
  • أبوك ناجح.
  • إنك ذو عزيمة.
  • لا فض الله فاك.
  • عاد أبو عمر من سفره.
  • يعطف الكبير على أخيه.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أنه  ترفع الاسماء الخمسة إذا استوفت شروط إعرابها بالحروف ب الواو كنا تعرفنا على شروط إعراب الأسماء الخمسة وتعرفنا على العلامات الأعرابية للأسماء الخمسة وهي حرف الواو والياء والألف كما ذكرنا أمثلة عليهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *