تساهم في دعم الايتام والمحتاجين يسمى هذا الاسلوب

تساهم في دعم الايتام والمحتاجين يسمى هذا الاسلوب

تساهم في دعم الايتام والمحتاجين يسمى هذا الأسلوب، في اللغة العربية العديد من أساليب التعبير كأسلوب التعجب وأسلوب المدح والذم وأسلوب النفي والنهي وأسلوب النداء؛ وكذلك أسلوب الإغراء الذي سنحاول في سطور مقالنا من موقع محتويات هذا التعرف عليه والتطرق إلى أركانه وصوره وطريقة إعرابه.

تساهم في دعم الايتام والمحتاجين يسمى هذا الاسلوب

تساهم في دعم الايتام والمحتاجين يسمى هذا الأسلوب بأسلوب الإغراء، وأما أركان أسلوب الإغراء في هذه الجملة فهي المغرِي وهو المخاطب، والمغرى هو الشخص الذي نخاطبه. أما المغرى به فهو دعم الأيتام والمحتاجين بما يعود به ذلك من ثواب على المغرَى، فهنا المخاطب يعمل على إغراء المغرَى به على القيام بدعم الأيتام والمحتاجين لما في ذلك ثواب من الله.

شاهد أيضًا: الصلاة الصلاة فإنها عماد الدين نوع الأسلوب

ما هو أسلوب الإغراء وما هي أركانه

أسلوب الإغراء هو حث المخاطب وتشجيعه على القيام بأمر ما، كأن نحض على الصلاة فنقول الصلاة على وقتها، حيث نقصد تشجيع المخاطب على أداء الصلاة في وقتها لكسب الثواب، وللإغراء ثلاثة أركان هي:[1]

  • المغرِي: بكسر الراء وهو الشخص المخاطب أو المتحدث.
  • المغرَى: بفتح الراء وهو الشخص الذي نخاطبه.
  • المغرى به: وهو الشي المحمود الذي نريد حض المخاطب على فعله.

مثال: أيها الإنسان الإخلال فهي صفة حميدة، المغرِي هنا هو المتحدث، والمغري هو الإنسان، والمغري به هو الإخلال وهي الصفة الحميدة التي يتم تشجيع الإنسان على القيام بها.

شاهد أيضًا:  الجملة التي تحوي أسلوب تمن فيما يلي

صور أسلوب الأغراء

لأسلوب الإغراء ثلاثة أنواع هي:

  • صورة الإفراد: يأتي المغرى به مفردًا دونما تكرار وهنا يجوز حذف الفعل أو تركه ومثال على ذلك: “الإخلاص في العمل”، حيث تعرب كلمة الإخلاص مفعولاً به على الإغراء لفعل محذوف تقديره الزم الإخلاص، ويجوز أن تأتي الجملة الزم الإخلاص في العمل.
  • صورة التكرار: وهو أن يأتي المغرى به مكررًا، وفي هذه الحالة يعرب الأول مفعول به على الإغراء لفعل محذوف وجوبًا، والتعبير الثاني يعرب توكيداً لفظياً، مثال: البر البر بالوالدين، فالبر الأولى تعرب مفعول به لفعل محذوف وجوبًا تقديره الزم، والبر الثانية توكيد لفظي.
  • صورة العطف: هو أن يأتي المغرى به بمغرى به آخر معطوف عليه، وهنا يعرب المغرى به الأول مفعول به على الإغراء لفعل محذوف وجوبًا، أما المغرى به الثاني يعرب اسماً معطوف، مثال على ذلك البر بالوالدين وإطاعتهما، تعرب البر مفعول به لفعل محذوف وجوبًا تقديره الزم.

وبعد أن شارف مقالنا تساهم في دعم الايتام والمحتاجين يسمى هذا الأسلوب على الانتهاء نكون قد تعرف على أسلوب الإغراء وأركانه وصوره.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , أسلوب التحذير والإغراء , 07/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *