تسجيل اختبار القدرة المعرفية 1442

تسجيل اختبار القدرة المعرفية 1442

يعد تسجيل اختبار القدرة المعرفية 1442 من الأمور المهمة بشكل كبير لدى كافة خريجي الجامعات السعودية والموظفين بمخلفت القطاعات، من أجل استخدام الاختبار في مختلف الوظائف التي تتطلب إجراء اختبار القدرة المعرفية.

اختبار القدرة المعرفية

اختبار القدرة المعرفية هو جملة من الإمكانيات والقدرات المعرفية المختلفة، والتي يمتلكها الأفراد، من أجل إدراك العلاقات بين الأشياء والأحداث، وإصدار الأحكام وتقييم مختلف المواقف الحياتية الهامة، وتساعد تلك القدرات في اكساب الفرد المعرفة واستخدامها في حل المشاكل والتحكم في أسلوب البيئة التي يعيش فيها، مع التكيف مع كافة الظروف والأحوال التي تدور حوله.

الغرض من اختبار القدرة المعرفية

يساعد الاختبار على التنبؤ بمدى نجاح الموظف في أداء المهام الوظيفية المكلف بها، بدون النظر إلى طبيعة الوظيفة، ويقيس الاختبار عمليات المعرفة والقدرات التي يمتلكها الفرد في مختلف المجالات، ويتم استخدام الاختبار في المملكة العربية السعودية، من أجل إجراء المفاضلات الوظيفية على وظائف السلم في نظام الخدمة المدنية، وذلك عدا الوظائف الصحية والوظائف التعليمية.

محتوى اختبار القدره المعرفية

تم العمل على تحديد مكونات الاختبار بناء على النظريات الحديثة، والتي تساعد في تصنيف القدرات العقلية، ويتكون الاختبار من أربع قدرات رئيسي وهي:[1]

  • القدرة اللفظية: وهي القدرة على فهم معاني الكلمات بشكل صحيح، مع استخدامها بفاعلية في مختلف التعاملات، مع فهم العلاقات بينها وبين المعاني المتضمنة في جملة أو في فقرة.
  • القدرة الكمية: وهي القدرة على معالجة المعلومات الكمية بشكل صحيح.
  • القدره الاستدلالية: وتكون عبارة عن قياس القدرة على التفكير المنطقي في مختلف المجالات، وذلك عن طريق تطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي على البيانات المقدمة للشخص، ومعرفة قدرته في التوصل إلى استنتاجات بخصوص القواعد.
  • القدرة المكانية: وتقيس القدرة على التكيف البصري، من خلال استخدام الصور والأشكال الهندسية، مع قياس القدرة على تصور الرسومات والأشكال ثنائية الأبعاد.

تسجيل اختبار القدرة المعرفية 1442

أتاحت هيئة تقويم التعليم والتدريب، التسجيل في اختبار القدرة المعرفية، عن طريق اتباع التالي:

  • الدخول إلى موقع المركز الوطني للقياس “من هنا“.
  • الضغط على عبارة “ليس لديك حساب في (قياس)” في حالة لم تمتلك حساب.
  • كتابة رقم السجل المدني بالنسبة للمواطنين أو رقم الإقامة بالنسبة للمقيمين.
  • إدخال تاريخ الميلاد في التقويم الميلادي والهجري بالموقع.
  • استكمال خطوات التسجيل في قياس.
  • قم بتسجيل الدخول في المركز الوطني للقياس بحسابك.
  • النقر على الاختبارات ثم تحديد اختبار القدرة المعرفية.
  • املء المعلومات المطلوبة بدقة للحصول على فرصة للدخول إلى الاختبار.
  • تحديد نوع الاختبار المناسب لك سواء ورقي أو كمبيوتر.
  • تحديد التاريخ المناسب لك لأداء الاختبار في المركز، ثم تأكيد طلب الحجز.

كم تكلفة رسوم اختبار القدرة المعرفية

بعد الانتهاء من عملية التسجيل في اختبار القدرة المعرفية، يجب على المواطن سداد رسوم الاختبار والتي تبلغ “200” ريال سعودي، ويتم سدادها من خلال الوسائل المتاحة في موقع المركز الوطني للقياس، ولا يمكن استرداد المبلغ مرة آخرى سواء تم أداء الاختبار أو الفشل في الحصول على درجة النجاح في الاختبار، ويمكن أداء الاختبار 7 مرات خلال ثلاث سنوات.

مواعيد اختبار القدرة المعرفية 1442

حددت هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية؛ مواعيد اختبار القدرة المعرفية سواء في الفترة الأولى والثانية، والتي جاءت كالتالي:

الفترة نوع الاختبار اللغة الجنس فترة التسجيل المبكر فترة الاختبار
من الى من الى
الفترة الثانية ورقي العربية الكل 18/1/2021 22/3/2021 27/3/2021 29/3/2021
الفترة الأولى ورقي العربية الكل 14/9/2020 17/11/2020 21/11/2020 23/11/2020

بذلك نصل معكم إلى نهاية مقال تسجيل اختبار القدرة المعرفية 1442، والذي شرحنا من خلاله جميع المعلومات الخاصة باختبار القدرة المعرفية المقدم من الهيئة والمركز الوطني للقياس.

المراجع

  1. ^ www.etec.gov.sa , ​اختبار القدرة المعرفية​ العامة , 08/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *