تعد حزمة برامج مايكروسوفت اوفيس ضمن برامج

تعد حزمة برامج مايكروسوفت اوفيس ضمن برامج
تعد حزمة برامج مايكروسوفت اوفيس ضمن برامج

تعد حزمة برامج مايكروسوفت اوفيس ضمن برامج التي تستخدم في جميع أنحاء العالم، سواء كان إستخدمها من قبل الأشخاص أو من قبل الشركات، وذلك لأنها توفر العديد من المزايا التي تسهل من عملية القيام بالمهام الرقمية المختلفة، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذه الحزمة من البرامج، كما وسنوضح الفرق بين البرامج مفتوحة المصدر ومغلقة المصدر.

ما هي برامج مايكروسوفت اوفيس

حزمة برامج مايكروسوفت اوفيس (بالإنجليزية: Microsoft Office)، هي عبارة عن مجموعة من البرامج المكتبية وبرامج الخادم والخدمات التي طورتها شركة مايكروسوفت، وتم الإعلان عن هذه المجموعة من البرامج المكتبية لأول مرة من قبل بيل جيتس في 1 أغسطس من عام 1988 ميلادي، وتضم هذه المجموعة العديد من البرامج المكتبية، مثل برنامج تحرير النصوص، وبرنامج قواعد البيانات، وبرنامج العروض التقديمية، وبرنامج القوائم المحاسبية، وغيرها من البرامج الخدماتية الرقمية، وفي ما يلي قائمة بأهم البرامج الموجودة في هذه المجموعة، وهي كالأتي:[1]

  • برنامج مايكروسوفت وورد (بالإنجليزية: Microsoft Word): هو برنامج لمعالجة الكلمات لأنظمة تشغيل ويندوز.
  • برنامج مايكروسوفت أكسل (بالإنجليزية: Microsoft Excel): هو برنامج جداول بيانات يتميز بالحسابات وأدوات الرسم والجداول المحورية ودعم للغة برمجة الماكرو.
  • برنامج مايكروسوفت باوربوينت (بالإنجليزية: Microsoft PowerPoint): هو برنامج لعرض الشرائح التقديمية.
  • برنامج مايكروسوفت ون نوت (بالإنجليزية: Microsoft OneNote): هو برنامج حر لتدوين الملاحظات بشكل فعال.
  • برنامج مايكروسوفت اكسس (بالإنجليزية: Microsoft Access): هو برنامج لإدارة قواعد البيانات البسيطة والضخمة.

اقرأ أيضًا: يوزرات انستا

تعد حزمة برامج مايكروسوفت اوفيس ضمن برامج

تعد حزمة برامج مايكروسوفت اوفيس ضمن برامج مغلقة المصدر (بالإنجليزية: Closed Source Software)، وإن البرامج مغلقة المصدر هي عبارة عن برمجيات تحافظ على شفرة المصدر آمنة ومشفرة، بمعنى أخر أنه لا يمكن للمستخدم نسخ أو تعديل أو حذف أجزاء من التعليمات البرمجية دون وجود أذن أمني من الشركة المصنعة، وفي الغالب تكون هذه البرامج مدفوعة أو ذات إشتراك شهري، كما وإنها تمتلك حقوق نشر عالمية، أي لا يمكن تداولها مجاناً على شبكة الإنترنت، ولا يمكن الحصول عليها الا من خلال الشركة المبرمجة رسمياً لهذه البرامج، كما ويشار إلى هذه البرامج عادة بإختصار CSS، وفي بعض المنظمات يتم تسمية هذه البرامج بإسم البرامج الإحتكارية.

في الواقع تحدد شركة البرامج مغلق المصدر كافة شروط الإستخدام المحددة في إتفاقية ترخيص المستخدم النهائي EULA، ويجوز للمستخدم الموافقة على هذا العقد كتابياً، أو بشكل تفاعلي من خلال الشاشة، أو عن طريق الموقع الذي يحتوي على شروط البرنامج، وعادة ما تكون إتفاقيات الترخيص غير قابلة للتفاوض، أي أنه في حال رفض المستخدم هذه الإتفاقية والشروط لن يتمكن من إستخدام البرنامج.[2]

شاهد ايضًا: يوزرات انستا

ما الفرق بين البرامج مفتوحة المصدر ومغلقة المصدر

يمكن توضيح الفرق بين البرامج مفتوحة المصدر وبين البرامج مغلقة المصدر من خلال الجدول التالي:[3]

البرنامج مفتوح المصدر مغلق المصدر
التعريف هو البرنامج الذي يكون يكون فيها المصدر مفتوحاً، مما يعني أنه يمكن للمستخدم الوصول إليه وإستخدامه. هو البرنامج الذي يتم إغلاق المصدر فيه، مما يعني عدم منح المستخدم حق الوصول إلى شفرة المصدر.
الإختصار يشار اليه بالرمز OSS يشار اليه بالرمز CSS
الكود المصدري يكون الكود المصدري متاح للجميع. يكون الكود المصدر محمي بشفرة، ولا احد يستطيع الوصول اليه الا الشركة المبرمجة.
السعر السعر يكون قليل نسبياً السعر يكون مرتفع نسبياً
القيود لا توجد قيود كثيرة على المستخدمين بناءاً على قابلية الإستخدام وتعديل البرامج. هناك الكثير من القيود المفروضة على المستخدمين بناءاً على قابلية الإستخدام وتعديل البرامج.
التثبيت تحتاج البرامج المغلقة إلى ترخيص صالح قبل التثبيت على أي جهاز كمبيوتر. يمكن تثبيت البرنامج المفتوح في أي جهاز كمبيوتر.
الأمثلة
  • مصتفح Firefox
  • برامج OpenOffice
  • برنامج Gimp
  • نظام Android
  • قاعدة MySQL
  • برنامج Skype
  • نظام Virtual Box
  • برنامج Adobe Reader
  • برامج Microsoft office
  • برنامج WinRAR

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أنه تعد حزمة برامج مايكروسوفت اوفيس ضمن برامج مغلقة المصدر، كما ووضحنا بالتفصيل نبذة عن برامج مايكروسوفت أوفيس المكتبية، وذكرنا الفرق بين البرامج مغلقة المصدر والبرامج مفتوحة المصدر.

المراجع