حضور او حظور أيهما أصح

حضور او حظور

حضور او حظور أيهما أصح، يندرج الفرق بين كلمتي حضور وحظور مضمن الكثير من الكلمات التي قد تلفظ بطريقة عامية مخالفة لطريقة لفظها الصحيح والسليم وفق اللغة العربية الفصحى، وسنحاول في السطور القادمة من موقع محتويات الحديث عن كل من اللغتين العربية الفصحى والعامية والفرق بينهما وميزات كا منهما والإجابة على السؤال المطلوب.

حضور او حظور أيهما أصح

اللفظ الصحيح لهذه الكلمة يكون بحرف الـ (ض) وليس لحرف الـ(ظ)، ومنه فإن الكلمة الأصح هي حضور، وكلمة حضور جمع مفرده حاضر أي موجود، وتأتي من الفعل حَضَرَ أي تواجد في المكان، في حين كلمة حظور جاءت لتعني كلمة حضور، ولكن باللغة العامية.

معنى كلمة حضور

حُضور بضم الحاء وتعني التواجد ومصدرها حضَرَ، اما “ورقة حضور” فهي تعني طلب قدوم الشخص، كما قد تأتي كلمة حضور جمع لاسم الفاعل حاضر، وهم الأشخاص المتواجدون في مكان معين بهدف معين، أما في جملة “أيها الحضور الكرام” فتعني أيها السادة المتواجدون. أما في جملة سلم له الدين بحضور الشهود، أي بوجودهم.
شاهد أيضًا: محاظره او محاضره

الفرق بين اللغة العامية واللغة الفصحى

اللغة الفصحى هي اللغة التي تحدث بها قبيلة قريش، ونزل بها الوحي إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وكتب بها القرآن الكريم، وقد كانت العرب قديمًا تنطق بأكثر من لهجة، فلكل قبيلة لهجتها منها ما هو الفصيح القوي ومنها ما هو منبوذ مرزول، ومع دخول الإسلام على الدول العجمية تسللت إلى اللغة العربية الكثير من الكلمات واللهجات، التي غيرت باللغة،مما أدى إلى نشوء اللغة العامية التي يتحدث بها العوام فهي لا تخضع إلى نظام لغوي بحيث تختلف العامية لكل منطقة عن الأخرى، نتيجة لظروف هذه المنطقة أو تلك.[1]

ميزات اللغة الفصحى

اللغة الفصحى هي من اللغات التي تتسم مفرداتها بالتنسيق والتناغم، وتخضع لنظام لغوي يعرف بالقواعد، ولعل أهم ميزاتها:

  • اللغة الفصحى هي لغة قومية تجمع العرب جميعًا.
  • اللغة الفصحى هي لغة القرآن ولغة دين الإسلام، وعلى المسلم تعلمها ليستطيع تعلم دينه.
  • اللغة الفصحى تجمع العرب والمسلمين بالعالم.
  • اللغة الفصحى تعتمد على نظام لغوي محدد وثابت.
  • اللغة الفصحى تذخر بالمصطلحات العلمية والفنية الغنية.

وبعد أن شارف مقالنا حضور او حظور أيهما أصح على الانتهاء نكون قد تعرفنا على كل من اللغتين العربية الفصحى واللغة العربية العامية وميزات كل منهما والفرق بينهما.

المراجع

  1. ^ marefa.org , اللهجات العامية والفصحى , 19/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *