سبل علاج الإدمان

سبل علاج الإدمان

سبل علاج الإدمان على المخدرات هو طوق النجاة الذي ينقذك من فخ المخدرات والإدمان ويعيد إليكَ حياتك التي فقدتها فى السابق، ليأتي دوره فى منحك الأمل والحرية ويخلصك من قيود المخدرات لتصبح بعدها إنسان جديد قادر على إدارة حياتك بشكل طبيعي، ويحتاج علاج ادمان المخدرات إلى اتباع برامج علاجيّة متخصصة تحت إشراف الخبراء في هذا المجال للوصول إلى أفضل النتائج، كما يوجد العديد من الطرق الأخرى التي يمكن أن تساعدك في الإقلاع عن المخدرات والتي سنذكرها بالتفصيل في هذا المقال.

سبل علاج الإدمان

علاج إدمان المخدرات ليس بالأمر السهل فهو يتطلب إرادة وعزيمة قوية من المدمن ورعاية خاصة مهنية وطبية متخصصة مع وجود إجراءات ورقابة صارمة تضمن علاج المدمن في بيئة آمنة خالية من محفزات الإدمان مثل أصدقاء السوء والمخدرات لمنع مضاعفات أعراض انسحاب المخدرات وتجنب الإنتكاس والعودة للإدمان مرةً أخرى، وفي هذا المقال سنقدم أهم الطرق لعلاج الإدمان والتخلص من التعاطي، والتي تتمثل بما يأتي:

  • يجب أولًا الخضوع للمشكلة والإعتراف بوجودها وهي الإدمان على تعاطي المخدرات، وذلك لإيجاد الحل الجذري لهذه المشكلة، والبدء بالبحث عن العلاج المناسب الذي يساعدك في الإقلاع عن تناول المخدرات.
  • يمكنك الإستعانة بزميل تثق به أو بأحد أفراد العائلة أو شخص في مركز العلاج وذلك لتوكيله أمر الإهتمام بك وتشجيعك وإرشادك نحو الطريق الصحيح أثناء فترة تلقي العلاج، فهذا يجنبك من الخضوع للإدمان.
  • يمكنك ممارسة التمارين الرياضية فمما لا شك بأن الرياضة لها العديد من الفوائد التي تساعدك في علاج الإدمان مثل تحسين صحتك ونفسيتك، وتمنحك النشاط وإفراز الطاقة السلبية، وإلى جانب ذلك فإنها تساعد على إطلاق الإندورفين بوضعه الطبيعي.
  • قم بتذكير نفسك من حين لآخر بأضرار الإدمان على صحتك وحياتك، والأسباب التي تجعلك تقلع عن تعاطي المخدرات وماهي الإيجابيات التي ستعود عليك بعد العلاج، فهذا يمنحك القوة والإرادة للتغلب على هذه المشكلة.
  • يمكنك ممارسة هواية جديدة، لبناء شخصيتك ولكي تشغل نفسك بها أثناء وقت الفراغ مما يجنبك الشعور بالملل والقلق، والتفكير بالأشياء السلبية.
  • يمكنك القيام بكتابة قائمة تحتوي على سلبيات المخدرات، وما هي آثارها الضارة على حياتك وعائلتك، مما يساعدك على الإصرار في تلقي العلاج للتغلب عليها وعدم تناولها.
  • الإستعانة بالعلاج المعرفي السلوكي والذي يقوم على تحديد السلوكيات والمشاعر غير المنطقية التي نتجت عن بعض التجارب السيئة أو العوامل البيئية المختلفة، ثم التحدث مع المدمن حولها، ليفهم جيدًا لماذا تقوم بهذه السلوكيات التي تسبب الإدمان، وتصبح مؤهلًا للتغلب عليها بكل سهولة.

شاهد أيضًا: أضرار المخدرات النفسية والجسدية وطرق علاج الإدمان

أنواع المخدرات شائعة الاستخدام وتأثيراتها

أصبحنا في كل يوم نسمع عن نوع مخدر جديد بدأ الانتشار بين الشباب، فلا يهدأ مروجوا المخدرات في العالم عن العمل الجاد لإيجاد أنواع جديدة للمخدرات على هيئة حبوب وحقن وطوابع لاصقة وأشكال جديدة، لجذب جميع الفئات الشباب والكبار والرجال والنساء إلى عالم المخدرات الواسع، ولا يسعنا معرفة جميع أنواع المخدرات وأعراضها ولكن نسعى دائما لمعرفة أكبر قدر من المعلومات عن أنواع المخدرات وأضرارها لتوعية الأشخاص بحقيقة هذه المواد وآثارها على حالتهم الجسدية والنفسية، وسنذكر في هذه الفقرة أهم أنواع المخدرات شائعة الاستخدام وآثارها على الفرد، والتي تتمثل بما يأتي:

  • الماريجوانا: يسبب تناول نبات الماريجوانا العديد من التأثيرات الضارة على الشخص المتعاطي لها، منها زيادة الإدراك الحسي والضحك بلا سبب وتناول الطعام بكميات كبيرة، وعدم إدراك الوقت، وإلى جانب ذلك فإنها تجعل الفرد يشعر بالخوف والتوتر وفقدان الثقة، كما تؤدي أحيانًا إلى التعرض للإضطرابات العقلية على مدى الحياة.
  • المهدئات والمنشطات: يتم صرف بعض أنواع المنشطات مثل الأديرال والريتالين للأطفال والبالغين الذين يعانون من الإضطرابات الذهنية وقلة النشاط، والمنشطات تسبب الإدمان والعديد من الآثار السلبية، وعند تناول جرعات كبيرة يمكن أن تسبب سرعة في دقات القلب، وفشل القلب، والنوبات، والإرتفاع الشديد في درجة حرارة الجسم، كما يؤدي الإقلاع عنها بشكل مفاجئ إلى حصول نوبات متكررة، كما تسبب الوفاة في بعض الأحيان.
  • الكوكايين: إن تعاطي هذا النوع من المخدرات قد يستمر لساعة واحدة لكل جرعة، ويشعر الفرد المتعاطي لها بالنشاط الزائد وكثرة الكلام وعدم القدرة على النوم، كما يسبب تناول جرعات كبيرة منها إلى اضطرابات في القلب والأوعية الدموية، ويؤدي أيضًا إلى الموت المفاجئ وحدوث نوبات قلبية.
  • الهالوسينوجينات: يسبب تعاطي هذا النوع من المخدرات إلى حدوث الكثير من الهلوسات التي تسبب التوتر والخوف وفقدان التركيز، وعدم القدرة على الحركة، كما يسبب في ارتجاف الجسم وتخديره، وذلك لأن المهلوسات تسبب في ضعف الأعصاب التي تسبب الشعور بالوجع.
  • الإستنشاق: إن استنشاق الكثير من المواد مثل المواد اللاصقة والدهانات وسوائل التنظيف إلى جانب تناول الكحول يؤدي إلى تدمير الكلى والأعصاب والكبد، واحتمال حدوث الإلتهاب الرئوي، كما يسبب الوفاة في بعض الأحيان.
  • الهيروين: يعتبر الهيروين من أخطر أنواع المخدرات وذلك لأنه سرعان ما يصل إلى الدماغ ليقوم بتلفه مما يؤدي إلى ضعف القيام بوظائفه، وإلى جانب ذلك فإنه يقوم بإطلاق هرمون الدوبامين الذي يجعل المتعاطي يشعر بالرضا والسعادة، ويمكن تدخينه أو شربه.

شاهد أيضًا: ما هي الاضطرابات التي تسببها المخدرات لوظائف التنفس

علامات وأعراض الإدمان

وجدنا أن هناك أعراض عامة تظهر عليهم بشكل ملحوظ، أعراض الإدمان هذه يمكن أن تساهم بشكل كبير في علاج الإدمان على المخدرات وخصوصًا إذا كانت ملحوظة وكبيرة من قبل أولياء الأمور في البيت، وباختلاف المراحل العمرية المختلفة، ومن المعلوم أن بداية تناول المخدرات تكن عقب التعرض إلى مواقف شديدة، أو بعد التعرض إلى صدمات في الحياة وأحيانا يأخذ الإدمان شكلًا مختلفًا وذلك من خلال تناول جرعة زائدة من أدوية معينة، أو ربما اللجوء إلى شرب كميات كبيرة من المواد الكحولية، وفي هذه المقال سنقدم أعراض الإدمان التي تظهر على المدمن، والتي تتمثل بما يلي:

  • عدم قيام المدمن بالمسؤوليات المعتاد عليه القيام بها مثل إهمال الذهاب إلى المدرسة معه زملائه، أو مكان عمله.
  • استخدام تناول المخدرات في ظروف خطرة مثل القيادة خلال تعاطيه للكحول، أو استخدام الإبر الضارة، أو ممارسة العلاقة الجنسية دون الحذر.
  • تعرض المدمن للعديد من المشاكل القانونية مثل إحتجازه أثناء تعاطيه للمخدرات، أو تناول العقاقير أثناء قيادة المركبة، أو إعتقاله لإتهامه بالإعتداء على ممتلكات الآخرين لتوفير المال لشراء المخدرات.
  • يؤدي تناول المخدرات إلى حدوث العديد من المشاكل في العائلات وتدمير الأطفال، وفقدان الأهل والأصدقاء.

شاهد أيضًا: كيفية الوقاية من تعاطي المخدرات

ومن أعراضه الشائعة ما يأتي:

  • رغبة المدمن مع مرور الوقت في تناول المزيد من المخدرات لإعطاء نفس النتائج والرضا الذي يشعر بها.
  • عدم تناول المدمن المخدرات فجأة قد يؤدي إلى القلق والغثيان والتوتر، وشعوره بالإكتئاب وعدم قدرته على النوم.
  • قد يفقد المدمن السيطرة على تناول المخدرات مما قد يؤدي به إلى تناول كميات مضاعفة، وبالتالي يُصعب عليه الإقلاع عنها.
  • سوف تتركز حياة المدمن حول تعاطي المخدرات فيبقى يفكر بكيفية جلب المال لشرائها، أو التفكير بكيفية تركها، أو بكمية تناولها.
  • يعتزل المدمن عن ممارسة العديد من الأنشطة المعتاد عليها مثل ممارسة الرياضة والسباحة، والتواصل مع الأهل والأصدقاء.
  • يسبب تعاطي المخدرات إلى العديد من المشاكل في حياة المدمن من مشاكل نفسية وجسدية ومالية، وخلافات أسرية.

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن تعرفنا على سبل علاج الإدمان ، كما قدمنا بعض أنواع المخدرات شائعة الاستخدام وتأثيراتها على المدمن، وفي ختام المقال تحدثنا عن علامات وأعراض الإدمان وما تسببه من عواقب لا يمكن إحصاؤها.

المراجع

  1. ^ https://olympiahouserehab.com , سبل علاج الإدمان , 26/09/2021
  2. ^ www.advancedrecoverysystems.com , أنواع المخدرات شائعة الاستخدام وتأثيراتها , 26/09/2021
  3. ^ www.helpguide.org , علامات وأعراض الإدمان , 26/09/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *