عادت الأسرة إلى المنزل إعراب كلمة الأسرة

عادت الأسرة إلى المنزل إعراب كلمة الأسرة

عادت الأسرة إلى المنزل إعراب كلمة الأسرة، حيث يقوم الإعراب في اللغة العربية على علامات وحركات، يتحدد موقعها من الكلام، ومن سياق المتكلم، وهذه العلامات تقسم إلى قسمين، علامات أصلية وعلامات فرعية، وفي هذا المقال سنعرف إعراب كلمة الأسرة في الجملة السابقة.

عادت الأسرة إلى المنزل إعراب كلمة الأسرة

إنَّ إعراب كلمة الأسرة في جملة عادت الأسرة إلى المنزل هو فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهذه الجملة هي جملة فعلية، وفي الإعراب التفصيلي لها ما يأتي:

  • عادَتْ: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
  • الأسرةُ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • إلى: حرف جر.
  • المنزل: اسم مجرور بحرف الجر، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

شاهد أيضًا: صام المسلم شهر رمضان الفاعل هنا هو

الفاعل في اللغة العربية

إنَّ الفاعل في اللغة العربية هو اسم مرفوع تقدمه فعل مبني للمعلوم ودل على من فعل أو قام به الفعل، أو اتصف بالفعل مثل: مات الرجل، واخضر الزرع، قد يكون الفاعل اسمًا ظاهرًا أو اسمًا  مستترا أو ضميرا مستترًا أو ضميرًا ظاهرًا، والفعل لا تتغير صورته مع الفاعل المثنى والفاعل الجمع بل يبقى على حاله التي كان عليها مع المفرد، ويقال أيضًا: إن الفاعل هو اسم أو ما في تأويلة اسند إليه فعل أو ما في تأويلة أصلي الصيغة والمحل الفاعل اسم مرفوع يأتي بعد الفعل ليدل على فعل الفعل. [1]

إعراب الفاعل

يرفع الفاعل بالضمة إذا كان اسمًا مفردًا مذكرًا أو مؤنثًا أو إذا كان جمع تكسير مذكرًا، فالمفرد المذكر مثل قوله تعالى: “أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ”، والمؤنث، في قوله عز وجل: “قَالَتْ نَمْلَةٌ”، وجمع التكسير المذكر، مثل قوله تعالى: “فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى”. ويرفع بالواو اذا كان اسمًا ظاهرًا، وكان من الأسماء الخمسة أو جمع مذكر سالم وما يلحق به، فالأسماء الخمسة مثل: أب، أخ، حم، ذو، فو، ويرفع الفاعل نحو قول الله تعالى: “إذ قال لهم أخوهم”، وجمع المذكر السالم، مثل قوله تعالى: “إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ”. [2]

شاهد أيضًا: الفاعل ونائب الفاعل مرفوعان دائماً

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنَّ في جملة عادت الأسرة إلى المنزل إعراب كلمة الأسرة هو فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، ويأتي دائمًا مرفوعًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *