عبرت نوره عن الشجره بقولها

عبرت نوره عن الشجره بقولها

عبرت نوره عن الشجره بقولها ، تعتبر مادة اللغة العربية من المواد الأساسية في مناهج التعليم المدرسي، ولا سيما قسم التعبير منها، الذي يتم التركيز عليه في المرحلة الابتدائية، فهو ينمي مهارات الطالب الإبداعية، وأسلوبه التعبيري، إضافة إلى أنه يغني مخيلته، ويزيد من المفردات والكلمات في ذهنه، من خلال طرح مجموعة من النصوص والقصص، ومنها قصة نور والشجرة، التي سيتم الحديث عنها في المقال التالي من موقع محتويات.

عبرت نوره عن الشجره بقولها

عبرت نوره عن الشجره بقولها “مظهري جميل راسي يعلوه تاج من السعف الأخضر وجذعي سميك”، حيث تدور أحداث القصة بشكل عام عن حديث بين فتاة صغيرة تدعى نوره، وشجرة نستنتج من وصفها أنها شجرة نخيل، ويتم طرح من خلال هذه المحادثة محور وموضوع القصة الرئيسي، الذي هو إيذاء الإنسان للطبيعة، والأشجار وعدم الحفاظ عليها.

شاهد أيضًا: لماذا جلس الاصدقاء الثلاثة تحت الشجرة

لماذا كانت الشجرة حزينة

وفق مجريات وإحداث هذه القصة، تقابل الفتاة نوره شجرة حزينة، فتسألها عن السبب وراء ذلك، والذي هو وفق ما جاء في النص معاناة الشجرة من تخريب الإنسان لها، وقطع أغصانها وأطرافها، وتكسيرها، لتقوم نوره بعد ذلك بوعدها بعدم التعرض لها مرة أخرى، وألا يقوم أحد بإيذائها بعد اليوم، وتجدر الإشارة هنا أن هذه القصة من القصص الهادفة، والتوعوية بأهمية الأشجار، والنباتات، وضرورة عدم المساس بها، لما تقدمه من فوائد مختلفة للإنسان، والكائنات الحية الأخرى.

شاهد أيضًا: متى يصادف يوم الشجرة العالمي

فوائد الأشجار

تلعب الأشجار دورًا هامًا في البيئة، فهي تقدم العديد من الفوائد، والتي نذكر منها:[1]

  • تنقية الهواء: حيث تقوم الأشجار بامتصاص الروائح، وبعض الغازات الملوثة والتي تضر بالبيئة كالأمونيا، والأوزون، وأكسيد النيتروجين.
  • توفير الغذاء: تشكل الأشجار بمختلف أنواعها مصدرًا أساسيًا لغذاء معظم الكائنات الحيوانية، إضافة إلى كونها مصدراً غذائياً مهماً للإنسان ولا سيما المثمرة منها.
  • زيادة الأكسجين: تقوم الأشجار بطرح غاز الأكسجين وامتصاص غاز ثنائي أكسيد الكربون، وذلك أثناء قيامها بعملية التركيب الضوئي.
  • الحد من انجراف التربة: إن زراعة الأشجار تزيد من تثبيت التربة وتماسكها، مما يؤدي إلى عدم انجرافها.
  • إضفاء منظر جمالي: تمنح الأشجار رونقًا خاصًا، فهي تضيف الجمال إلى المكان الذي تزرع به.

وفي الختام تكون قد تمت الإجابة على عبرت نوره عن الشجره بقولها، كما تم الحديث عن الفكرة التي تدور حولها القصة، مع شرح سبب حزن الشجرة، وتسليط الضوء على أبرز الفوائد التي تقدمها الأشجار.

المراجع

  1. ^ britannica.com , tree , 28/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *