عدد حروف المد خمسة

عدد حروف المد خمسة

عدد حروف المد خمسة صح أم خطأ، حروف المد من أهم قواعد كتابة وقراءة اللغة العربية وفيها تتم إطالة الصوت عند وجود بعض الحروف في الكلمة، وتظهر أهمية حروف المد في تجويد آيات القرآن الكريم، وفيها تظهر حروف المد بحركاتها عند النطق بالكلمات، وينقسم المد لنوعان وهما المد الفرعي والمد الطبيعي، وفيما يلي سنتعرف على عدد حروف المد على وجه التحديد.

عدد حروف المد خمسة

العبارة خاطئة فعدد حروف المد هم ثلاثة من الحروف وتشمل الياء التالية للحرف المكسور، والألف التالية للحرف المفتوح والواو التالية للحرف المضموم، ويقع المد في خمسة من المقادير وهم القصر الذي يتطلب المد بحركتين، وفويق القصر ويكون مده في ثلاثة من الحركات، والمد الوسط الذي يكون في أربعة من الحركات وفويق الوسط الذي يكون مده في خمسة من الحركات، والطويل ويكون مده في ستة من الحركات، وعلى ذلك فإن عدد حروف المد هي ثلاثة فقط.

مخارج حروف المد

لكل حرف من أحرف المد مخرج خاص به من الفم، وذلك على النحو التالي:

  • حرف الألف: وهو أول حرف في حروف الهجاء ويتم نطقه أ في حالة وجود مد واجب معه ومثال على ذلك كلمة أحمد، ويخرج الحرف هنا من التجويف الداخلي للحلق، ويتم نطقه ا مد في حالة كونه ساكناً وتالياً لحرف مفتوح ومثال على ذلك كلمة أمان.
  • حرف الياء: وترتيبه الأخير بين حروف الهجاء، ويتم نطقها من أول اللسان ومنتصف الحلق الأعلى، ويكون المد واجباً بالياء لو جاءت ساكنة وتالية للحرف المكسور ومثال على ذلك كلمة متين.
  • وحرف الواو: ويقع في الترتيب 27 بين حروف الهجاء، وهو حرف للعطف، ويأتي في الكثير من المواضع والدلالات ومنها واو المعية، واو المد تخرج من تجويف الحلق مع ضم للشفاه، ويأتي كحرف للمد في حالة كونه ساكنًا وتاليًا للحرف المضموم ومثال على ذلك كلمة سكون.

شاهد أيضًا: المد الذي يتوقف على سبب من همزه او سكون

 انواع المد في علم التلاوة والتجويد

ينقسم المد في علم التلاوة والتجويد لاثنين من الأنواع وهما المد الطبيعي (الأصلي) والمد الفرعي، واليكم تفنيد بكلًا منهما:

المد الطبيعي

ونجده في الكلمات التي تتضمن أي من حروف المد المعروفة ولم يسبقها أو يليها حرف ساكن أو الهمز، ومثال على ذلك كلمة قال، قيل، يقول، وينقسم إلى مد الصلة الطبيعي ومد العوض.

المد الفرعي

وهو ثاني نوع من المد وينقسم أيضاً لفرعين وهم كالتالي:

المد المصاحب للهمز

وينقسم لثلاثة من الحالات وهم كالآتي:

  • المد الواجب المتصل: وهو الذي يجب المد فيه في حالة وجود الهمز أو أي من حروف المد مثل عبارة السماء والطارق.
  • المد الجائز المنفصل: وهو عند مجيء حرف المد بنهاية الكلمة ويأتي الهمز في الكلمة التالية، مثل أن نقول يا أيها الناس.
  • مد البدل: والمقصود به مجيء الهمز سابقة لحرف المد في الكلمة نفسها مثل أن نقول هل آمنكم عليه؟

المد المصاحب للسكون

ويندرج تحته اثنين من الأقسام، وهم كالتالي:

  • المد اللازم: وهو الذي يكون مستوجبًا لستة من الحركات على الأقل في حروف المد، وينقسم إلى المد اللازم الكلمي، والمد اللازم الحرفي، وغالباً ما يأتي النوع الحرفي في بدايات السور القرآنية مع الأحرف التالية، (ك، م، ع، س، ل، ن، ق، ص).
  • المد العارض للسكون: وهو الذي يأتي عند الوقف عند السكون عقب حرف المد مثل كلمة يعلمونْ.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن عدد حروف المد خمسة عبارة خاطئة كما تعرفنا على عدد حروف المد، وقد وضحنا عددها وهو ثلاثة حروف وهي( الواو، الياء، الألف)، كما تعرفنا على كيفية نطقها من مخارجها بشكل صحيح، وأنواع المد المختلفة في علم التجويد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *