عضو التكاثر في معراة البذور

عضو التكاثر في معراة البذور

عضو التكاثر في معراة البذور، يطلق اسم معراة البذور على صنف معين من النباتات، ويمتلك هذا الصنف خصائص مشتركة فتكون بذوره عارية وواضحة لمن ينظر إليها وتكون أوراقه إبرية الشكل، وتنمو النباتات معراة البذور على شكل أشجار كبيرة وضخمة كأشجار الصنوبر والنخيل.

عضو التكاثر في معراة البذور

عضو التكاثر في معراة البذور هو المخاريط، تقسم النباتات إلى مغلفات البذور ومعراة البذور ولكل صنف منهما خصائص معينة، وتمتاز معراة البذور بمجموعة من الصفات فهي عبارة عن أشجار كبيرة وضخمة ومعمّرة حيث يمكن أن تعيش لمئات السنين وتزداد حجمًا وطولًا، وتضم النباتات معراة البذور ما يقارب 700 نوع.[1]

طوائف معراة البذور

تُصنف معراة البذور إلى مجموعة من الطوائف، وهي:

  • السيكاديات: تشبه السيكاديات أشجار النخيل في الشكل مما يجعل الكثيرين يخطئون في التمييز بين النوعين السابقين، ويصل ارتفاع هذا الصنف إلى 18 متر وتضم 250 نوع.
  • الجنكويات: تعتبر الجنكويات من الأصناف النادرة والتي ينحصر وجودها في الصين واليابان، يصل ارتفاعها إلى 160 متر ويعتبر هذا الصنف مهددًا بالانقراض بشكل كبير.
  • الجنتويات: وهي صنف مهم ومنتشر من معراة البذور.
  • المخروطيات: تعتبر المخروطيات الصنف الأكبر من معراة البذور حيث يضم الكثير من الأنواع، وتنتشر المخروطيات في مناطق كثيرة من العالم، ومن الأمثلة عليها الصنوبر والتنوب والشوكران.

أهمية النباتات معراة البذور

تعود النباتات معراة البذور بالعديد من الفوائد على الطبيعة والإنسان، ومنها:

  • تنقية الهواء من الغازات الضارة كغاز ثنائي أوكسيد الكربون حيث تمتصه وتطرح غاز الاوكسجين الضروري لجميع الكائنات الحية بدلًا منه.
  • الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض التنفسية كالسل حيث تنتج هذه النباتات مواد زيتية معقمة ومطهرة وتطلقها في الجو.
  • علاج بعض الأمراض وخاصة الكلوية منها، وذلك من خلال استخدام المواد الزيتية المستخلصة من هذه النباتات، وقد أكد الطب البديل أهميتها في علاج أمراض الكلى الالتهابية والحصوية أيضًا.
  • علاج الأمراض التنفسية وحل القشع السميك الموجود في الطرق التنفسية، ويتم استخدام المواد الزيتية المستخلصة منها بعدة طرق للوصول إلى النتيجة السابقة.

وهنا ينتهي المقال حيث تم ذكر عضو التكاثر في معراة البذور، كما تم التطرق إلى طوائف النباتات معراة البذور وأهميتها للطبيعة والإنسان.

المراجع

  1. ^ organismalbio.biosci.gatech.edu/growth-and-reproduction , Organismal Biology , 14/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *