عندما يختلف عدد النيترونات ويبقى عدد البروتونات لا يتغير في نواة الذرة تنشأ ما يسمى ب

عندما يختلف عدد النيترونات ويبقى عدد البروتونات لا يتغير في نواة الذرة تنشأ ما يسمى ب

عندما يختلف عدد النيترونات ويبقى عدد البروتونات لا يتغير في نواة الذرة تنشأ ما يسمى ب ، ظهر مؤخرًا مصطلح الكيمياء النووية الذي يدرس نواة العناصر الكيميائية، وبخاصة تلك العناصر التي تمتلك نظائر ذات نشاط نووي، سندرس من خلال هذا المقال الاختلاف بين عدد البروتونات والنيوترونات بين نظائر العنصر المشع. وكذلك تعريف نظائر العناصر المشعة، بالإضافة إلى شرح التحولات التي تطرأ على نواة النظائر المشعة.

عندما يختلف عدد النيترونات ويبقى عدد البروتونات لا يتغير في نواة الذرة تنشأ ما يسمى ب

عندما يختلف عدد النيترونات ويبقى عدد البروتونات لا يتغير في نواة الذرة تنشأ ما يسمى ب، والجواب الصحيح هو نظير العنصر المشع، حيث أن الذرة تتألف من نواة موجبة الشحنة، تتكون من بروتونات موجبة ونيترونات معتدلة الشحنة، ومن إلكترونات سالبة الشحنة تتحرك حول النواة. وعند تماثل عدد البروتونات يحافظ العنصر على خواصه الكيميائية، أما عند اختلاف عدد النيترونات تختلف خواص الفيزيائية للعنصر، يمثل عدد البروتونات ما يسمى بالعدد الذري، في حين يمثل عدد البروتونات النيوترونات ما يسمى بالعدد الكتلي.

شاهد إيضُا: ما هو عنصر 92

معلومات عن النظائر  المشعة للعناصر الكيميائية

النظائر هي ذرات لنفس العنصر تتماثل بالعدد الذري إي لها نفس الخواص الكيميائية، وتختلف بالعدد الكتلي إي تختلف بالخواص الفيزيائية. فالخواص الكيميائية تعتمد على عدد البروتونات، والتي تماثل عدد الإلكترونات التي تدور في الغلاف النووي للنواة، في حين تعتمد الخواص الفيزيائية على كل من على عدد البروتونات والنيوترونات مجتمعة.[1]
فعلى سبيل المثال الكربون 12 يتألف من 6 بروتونات و6 نيوترونات ونواته مستقرة. أما في حال الكربون 14 النظير المشع للكربون 12 فهو يتكون من 6 بروتونات و8 نيترونات وهو غير مستقر ذو نشاط إشعاعي.
مثالآخر الهليوم 4 يتكون من 2 بروتون و2 نيترون وهو مستقر إشعاعيًا بخلاف النظير الهليوم 3 المكون من 2 بروتون و نيترون واحد وهو غير مستقر وذو نشاط إشعاعي.

شاهد أيضُا: العناصر المعتمة الهشة الرديئة التوصيل للحرارة والكهرباء هي

التحولات النووية للنظائر المشعة للعناصر الكيمائية

تتميز أغلب النظائر المشعة للعناصر الكيميائية بأنها غير مستقرة نووية ولا تستقر إلى بعد تحولات يتم فيها امتصاص أو إصدار عدد من الجسيمات النووية ومن هذه التحولات نذكر:

  • التحول من النمط بيتا: تحدث هذه التحولات في النظائر المشعة التي تحتوي على نسبة نيوترونات أكبر من نسبة البروتونات حيث يتحول أحد النيترونات إلى بروتون يستقر داخل النواة ويغير ذرة العنصر وإلى إلكترون ينطلق خارج النواة.
  • التحول من النوع بوزيترون: تحدث هذه التحولات في النظائر المشعة التي تحتوي على نسبة بروتونات أكبر من نسبة النيوترونات حيث يتحول أحد البروتونات إلى نيترون يستقر داخل النواة ويغير ذرة العنصر وإلى بوزيترون ينطلق خارج النواة.
  • الأسر الإلكتروني: حيث تقوم نواة العنصر المشع بأسر أحد الإلكترونات الموجودة في الغلاف النووي المحيط بالنواة ليتحد مع نيترون مشكلُا بروتون يستقر في النواة .
  • التحول من النوع ألفا: حيث نصدر نواة النظير المشع جسيم من النوع ألفا, حيث ينخفض عدد البروتونات بمقدار 2, وينخفض عدد النيترونات بمقدار 2، فتتغير نوع ذرة العنصر المشع إلى تواة عنصر أخر أكثر نشاطًا إشعاعيًا منه.

في نهاية مقال عندما يختلف عدد النيترونات ويبقى عدد البروتونات لا يتغير في نواة الذرة تنشأ ما يسمى ب ، تم التعرف على نظائر المواد المشعة والتحولات النووية التي تطرأ عليها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , radioactive isotope , 17/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *