في أي ولايه تقع مدينة بوسعاده

في أي ولايه تقع مدينة بوسعاده

في أي ولايه تقع مدينة بوسعاده ؟ والتي أخذت اسمها من السعادة، حيث عُرفت أيضاً باسم مدينة العظماء، وبوابة الصحراء. في الواقع، تحوي هذه المدينة على العديد من الآثار الرومانيّة والبيزنطيّة. كما أنّها المدينة التي اشتهرت بصناعة السجّاد والحليّ والخناجر التي نسب إليها الموس بوسعادي.

في أي ولايه تقع مدينة بوسعاده

تقع مدينة بوسعاده في ولايه المسيلة في دولة الجزائر الواقعة في شمال قارة إفريقيا. كما أنّها تقع بين منخفض الحضنة وقمم جبال أطلس الصحراويّة التي تقع إلى الشمال منها. وبوسعاده هي واحة تمتدّ على طول الضفّة اليسرى لوادي بوسسعاده، وتبعد عن عاصمة البلاد مدينة الجزائر حوالي 245 كيلو متراً. أمّا عن ولايه المسيلة التي تتبع لها؛ فتبعد حوالي 70 كيلو متراً. بينما عن مدينة بسكرة التي تقع في الجهة الشرقيّة منها فتبعد حوالي 175 كيلو متراً. كما يقع جبل سالات إلى الشمال منها. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ مساحة مدينة بوسعاده تبلغ حوالي 249.34 كيلو متراً مربّعاً، أي ما يعادل حوالي 96.27 ميلاً مربّعاً. وترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 553 متراً.

السكان واللهجة في مدينة بوسعاده

إنّ عدد سكان مدينة بوسعاده التي تقع في ولايه المسيله، وبحسب إحصائيّة تعود لعام 2018 م حوالي 178 ألف نسمة، وبكثافة سكّانية تصل إلى أكثر من 503.62 نسمة في الكيلو متر المربّع. في الواقع، إنّ مدينة بوسعاده هي ثاني أكبر المدن التابعة لولايه المسيله في تعداد السكّان. أمّا اللّهجة التي يتحدّث بها السكّان في مدينة بوسعاده هي اللّهجة الجلفاوية، حيث أنّها الأقرب إلى اللّغة العربيّة الفصحى، ولكنها تتميّز بقلب حرف الغين إلى الحرف قاف.

مواقع سياحية تقع في مدينة بوسعاده

هناك العديد من المواقع السياحيّة الموجودة في مدينة بوسعاده التي تقع في ولايه المسيلة في الجزائر. لاسيما المعالم السياحيّة الرومانيّة، وواحة النخيل. ونذكر بعض أشهر المعالم السياحيّة فيها، على سبيل المثال:

  • المدينة القديمة: وتقع في الجهة الشماليّة للمدينة، وتتميّز بطرازها المعماري القديم، حيث بنيت في البيئة الصخريّة بشكلٍ منحدرٍ وتضمّ السوق القديمة.
  • طاحونة فيريرو: وتقع في المخرج الغربيّ من مدينة بوسعاده، حيث بناها المستوطن الإيطالي أنطوان فيريرو، أثناء احتلال فرنسا للجزائر. ومازال موجود منها بعض البقايا القديمة.
  • شلال طاحونة فيريرو: وهو الشلال الذي بُنيت بالقرب منه الطاحونة. ينبع من أعالي جبل كرداده، ويصبّ في مدينة بوسعاده.
  • زاوية الهامل: تقع في بلديّة الهامل التّابعة لمدينة بوسعاده، إلى الجنوب منها، حيث تبعد عنها مسافة 14 كيلو متراً، وتتّصف بطابعها المعماري البيزنطي. تخرّج منها العديد من الطلبة الذين درسوا فيها الدين وعلوم الفقه.
  • متحف الهامل: ويحوي على الآثار التّاريخيّة والتي تعود لفترة الأمير عبد القادر الجزائري، وأيضاً للشيخ المقراني.
  • جبل امساعد: ويضمّ هذا الجبل العديد من الآثار التّاريخيّة. كما ويتميّز بمناظره الجميلة وطبيعته الخلاّبة، حيث تكثر فيه الغابات والتي تقدّر مساحتها بحوالي 1380 هكتاراً.
  • متحف ايتيان دينيه: وهو متحف خاصّ بالرسّام الفرنسي ايتيان دينيه، الذي عاش فترة طويلة في الجزائر. في الواقع، أنشئ المتحف عام 1993 م، حيث يضمّ أعمال دينيه الفنيّة ولوحاته ذات الشهرة العالميّة.
  • ضريح الرسّام ايتيان دينيه.
  • الرسومات الحجريّة بمنطقة تافزة.
  • واحات ميطر.
  • جنان الرومي.
  • الحجرة الطايحة.
  • المغارات السبع.
  • عين بن سالم.
  • مسجد القصر: وهو أقدم المساجد الموجودة في مدينة بوسعاده.

اقرأ أيضاً: كم دولة عربية في افريقيا

معلومات تتعلق بمدينة بوسعاده

إنّ لمدينة بوسعاده التي تقع في ولايه المسيله ميزات عديدة، بالإضافة إلى المعلومات التي سنأتي على ذكرها فيما يلي:

  • تتمتّع مدينة بوسعاده التي تقع في ولايه المسيله بتضاريس غنيّة ومتنوّعة، بين الصحراوية والجبليّة. من ناحية أخرى، فإنّها عرفت قديماً كموقعٍ تجاريّ وتاريخيّ وسياحيّ شهير.
  • تقسم مدينة بوسعاده إلى قسمين، الأولى هي المدينة القديمة والتي تعرف باسم قصار، حيث تقع داخل أسوار المدينة، والثّانية هي المدينة الفرنسيّة، والتي تقع في القسم الجنوبي منها. وتضمّ العديد من الأحياء الشعبيّة، كأحياء الموامين، والدشرة، والكوشة، والقيسة، وحي 20 أوت، وسيدي سليمان.
  • يتّصف مناخ مدينة بوسعاده بأنّه مناخ صحراويّ، وهو بارد، حيث أنّ متوسّط درجة الحرارة السنويّة فيها تبلغ حوالي 15.5 درجة مئويّة. بينما الأمطار في مدينة بوسعاده تبلغ حوالي 212 مليمتر سنويّاً، حيث أنّ أعلى هطول للأمطار يسجّل في فصل الشتاء.
  • تهتم مدينة بوسعاده بقطاع التعليم، حيث تضمّ العديد من المدارس الابتدائيّة والثانويّة. علاوة على ذلك، المدرسة العليا للأساتذة والتي يشتمل فيها التعليم بدءاً من المرحلة الابتدائيّة مروراً بالإعداديّة حتّى الثانويّة.
  • تهتم مدينة بوسعاده الواقعة في ولايه المسيلة بالرياضة، وخاصّة كرة القدم، حيث تأسّس فيها نادي أمل بوسعاده عام 1941. لاسيما أنّه تأسس نتيجة لدمج فريق نجم بوسعادة وفريق أولمبي بوسعادة. كما يُطلق على الملعب الموجود فيها باسم ملعب مختار عبد اللطيف، والذي يتّسع لحوالي خمسة آلاف متفرّج.
  • أشهر الصناعات التقليديّة والتراثيّة في بوسعاده هي صناعات الحليّ والمتوارثة عن الأجداد.
  • تضمّ بوسعاده العديد من المساجد والتي تعود لقرونٍ عديدة، ولعلّ أشهرها المسجد العتيق والذي يعرف بمسجد النخلة، أو سيدي ثامر، حيث بني منذ ثمانية قرونٍ. كما ويشتهر فيها مسجد البشير الإبراهيمي، التي يشتهر بزخرفته المشابهة للمساجد التركيّة.
  • تضمّ المنطقة العديد من المناطق الزراعيّة، كأطريفيّة، ولعبيسيّة، والرأس الطويل، وقروز، والعقلة البيضاء.

آثار الرسام إيتيان دينيه في مدينة بوسعاده

إيتيان دينيه، والمعروف باسم ناصر الدين ديني، هو الفنّان والرسّام الفرنسي، الذي فاز بجائزة أفضل رسّام في الدولة الفرنسيّة، فأُهديَ زيارة مدينة بوسعاده التي تقع في ولايه المسيلة. في الواقع، إنّ هذا الرسام قد افتتن بهذه المدينة، فعاش فيها مدّة طويلة. لاسيما أنّها كانت ملهمته، حيث أبدع برسم العديد من اللّوحات التي جسّد فيها حبّه لبوسعاده. علاوة على ذلك، فقد رسم النساء فيها، حيث وثّق للباسهنّ التقليديّ. كما قال فيها: “إذا كانت الجنّة تحت الأرض؛ فهي تحت أرض بوسعاده، وإذا كانت فوق الأرض؛ فهي فوق أرض بوسعاده”.

وبحسب هذه المعلومات التي أتينا على ذكرها في هذه المقالة التي تحمل عنوان في أي ولايه تقع مدينة بوسعاده ، تعرّفنا على هذه المدينة الجميلة، والتي تتميّز بمناظرها السّاحرة، حيث تتمازج بين الجبل والوادي والصحراء، لتشكّل لوحة طبيعيّة جزائريّة رائعة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Bou Saâda , 21/4/2021
  2. ^ djazairess.com , بوسعادة بوابة الصحراء التي أبهرت السياح , 21/4/2021
  3. ^ wilaya-msila.dz , الموقع الرسمي لولاية المسيلة , 21/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *