في حالة القراءة الناقدة فإن القارئ يطبق القراءة السريعة

في حالة القراءة الناقدة فإن القارئ يطبق القراءة السريعة

في حالة القراءة الناقدة فإن القارئ يطبق القراءة السريعة ، هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال المقدم من موقع محتويات، فالقراءة الناقدة هي أحد الأساليب التي تساعد على فهم النص بشكل دقيق واستيعاب كافة المعلومات ووجهات النظر ونقاط التشابه والاختلاف الواردة فيه.

في حالة القراءة الناقدة فإن القارئ يطبق القراءة السريعة

في حالة القراءة الناقدة فإن القارئ يطبق القراءة السريعة العبارة خطأ، فالقراءة التحليلية الناقدة تتجلى في قدرة القارئ على التمييز بين كل من الأفكار الأساسية في النص والأفكار الفرعية، والتمييز بين الحقائق والآراء الشخصية والحجج والبراهين من حيث مدى القوة والضعف، كما وينبغي أن يكون لدى القارئ القدرة على تحليل الأحداث وتصنيفها وانتقاء المنطقي منها من غير المنطقي، بالإضافة إلى تطبيق بعض أنواع الأسئلة والنظريات والعمليات على النص من أجل زيادة إيضاح وجهة نظر الكاتب.[1]

فوائد القراءة النقدية

إن الهدف الأساسي من عملية القراءة النقدية هو تعميق الفهم للنص وتحليل محتواه بشكل جيد ودقيق، وتتجلى فوائد القراءة النقدية فيما يلي:

  • الفهم الدقيق لمحتوى النص والتفاعل معه بناءً على هذا الفهم.
  • تحديد المواضيع الأساسية والعلاقة بين مختلف أنواع الموضوعات.
  • تحديد العلاقات بين مختلف المواضيع والنصوص والآراء الشخصية والمواقف حول قضية ما.
  • زيادة قدرات القارئ اللغوية واكتسابه مهارات إضافية في القراءة والنقد والتعبير.

شاهد أيضًا: القراءة التحليلية هي قراءة تعتمد على فهم الأفكار الضمنية و استخلاص نتائج أعمق

مهارات القراءة الناقدة

تتجلى مهارات القراءة الناقدة فيما يلي:

  • فهم الغرض من المؤلف: فلابد أولًا من البحث عن مؤلف النص وفهم شخصيته وموقفه ودوافعه والفئة التي يستهدفها في كتاباته لتكوين فكرة مسبقة واضحة عن الكاتب.
  • الاستعداد للقراءة بذهن صاف ومنفتح: لابد وأن يتمتع القارئ الناقد بصفاء الذهن والتركيز والموقف الموضوعي من المحتوى الذي أمامه ليستطيع تقييمه بشكل سليم بما يحقق الأهداف الإيجابية للنقد بعيدًا عن التجريح والهجوم.
  • النظر في العنوان: رغم كون العنوان عادةً لا يزيد عن بضعة كلمات أو جملة قصيرة إلا أنه قد يوحي بالكثير من توجهات الكاتب وآراءه وأهدافه من نشر النص أو المقال.
  • القراءة ببطء: إن القراءة السريعة قد تتسبب بعدم انتباه القارئ لبعض المعلومات أو أحد جوانب الموضوع، لذلك يفضل دومًا القراءة ببطء وإيلاء كل كلمة حقها من الانتباه والفهم.
  • مرجع للكلمات والمصطلحات الجديدة: عند وجود لبث في فهم مدلول أحد الكلمات الواردة في النص فيجب فورًا البحث عن معناها للحصول على فهم دقيق وسليم.

وفي الختام تمت الإجابة حول في حالة القراءة الناقدة فإن القارئ يطبق القراءة السريعة ، مع ذكر أهم المعلومات حول فوائد القراءة الناقدة وأهم المهارات اللازم اكتسابها لنجاح القراءة الناقدة.

المراجع

  1. ^ محمود فندي العبدلله , أسس تعليم القراءة الناقدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *