قانون المعاقين الجديد بالكويت 2024

قانون المعاقين الجديد بالكويت 2022

قانون المعاقين الجديد بالكويت 2024 من القوانين المهمة التي تعمل بها دولة الكويت منذ عام 2010 إلى الآن، حيث تم وضع القانون من أجل ضمان حقوق ذوي الإعاقة بمختلف درجاتها وأنواعها سواء كانت بسيطة أو شديدة، ومن خلال موقع محتويات نتعرف على قانون المعاقين الجديد 2024 وتفاصيل التعديلات التي طرأت عليه، وراتب المعاق الكويتي.

قانون المعاقين الكويت

قانون المعاقين بالكويت هو قانون معتمد خاص بالأشخاص ذوي الإعاقة داخل البلاد في عام 2010، ونشر في الجريدة الرسمية يوم الأحد 14 ربيع الأول 1431 الموافق 28 فبراير 2010، وهذا القانون يحتوي على عدد 72 مادة لتنظيم الحقوق التي يجب تقديمها للمعاقين من الذكور والإناث، والذين يعانون من مشكلات كلية أو جزئية تؤدي إلى قصور في القدرة البدنية أو الحسية؛ وهذا من أجل تأمين مستلزمات الحياة الضرورية بصورة كاملة وفعالة في المجتمع الكويتي. [1]

شاهد أيضًا: تاريخ اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

قانون المعاقين الجديد بالكويت 2024

أصدرت دولة الكويت قانونًا منفصلًا لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من الذكور والإناث وتعويضهم وتأمين مستلزمات الحياة الأساسية لهم، وذلك في عدد 72 مادة متكاملة لكفالة حقوقهم، مقسمة في عدد 10 فصول، وجاءت فصول قانون المعاقين كالتالي:

  • الفصل الأول: نطاق تطبيق القانون.
  • الفصل الثاني: الخدمات.
  • الفصل الثالث: حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
  • الفصل الرابع: التأهيل والتشغيل.
  • الفصل الخامس: الاندماج في المجتمع.
  • الفصل السادس: الرعاية الاجتماعية.
  • الفصل السابع: المزايا والإعفاءات.
  • الفصل الثامن: الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة.
  • الفصل التاسع: العقوبات.
  • الفصل العاشر: أحكام عامة.

ويمكن الاطلاع على مواد قانون المعاقين الكويتي مباشرة “من هنا“.

تعديلات قانون المعاقين الكويت 2024

تعمل الكويت على تنفيذ أحكام قانون حقوق الأشخاص أصحاب الإعاقات منذ أن تم اعتماده عام 2010 حتى يومنا هذا، ولكن تم تعديل القانون عدة مرات من أجل ضمان حقوق المعاقين ومواكبة التطورات التي تشهدها الكويت، وشملت تلك التعديلات ما يأتي:

تعديلات المادة 2

نصت المادة الثانية من قانون المعاقين أن أحكام القانون تسري على الكويتيين وأبناء الكويتي من الأم الغير كويتية فقط، وهذا في حدود الرعاية الصحية والتعليمية والحقوق الوظيفية الوارد في هذا القانون، كما يمكن سريان بعض أحكامها على أصحاب الإعاقات من غير الكويتيين حسب الضوابط والشروط التي تراها بعد موافقة المجلس الأعلى.

تعديلات المادة 7

المادة السابعة تنص على إلزام الحكومة الكويتية بتوفير الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيلية بجميع المنشآت الصحية في البلاد، مع مراعاة الاحتياجات الصحية للمعاقين، كما تعمل على الحد من أسباب الإعاقة أثناء الحمل وبعد الولادة، كما يتم تأمين العلاج لذوي الإعاقة في الخارج عند الضرورة من أبناء الوطن.

شاهد أيضًا: شعار اليوم العالمي للاعاقة .. أهداف اليوم العالمي للإعاقة

تعديلات المادة 9

لقد تم تعديل الفقرة الأخيرة من المادة التاسعة ليصبح نصها أن يتم توفير الدورات التدريبية المختصة لجميع المتعلمين في المدارس الحكومية من أجل اكتشاف حالات صعوبات التعلم وطريقة التعامل معها، كما تتكفل الهيئة العامة لشؤون المعاقين بتكاليف اختبارات تقييم بطيئي التعلم، كما تلتزم الجهات الحكومية المختصة بتوفير مراكز الاختبارات بداية من تاريخ تفعيل القانون، وتفعيل مراكز متخصصة من أجل العناية بتلك الفئة، كما يجب على الحكومة ابتعاث عدد معين لكل نوع من أنواع الإعاقة من أجل تأهيلهم عالميًا خاصة في المجالات النادرة.

تعديلات المادة 10

تنص المادة العاشرة من قانون المعاقين بعد تعديله أن الحكومة ستعمل على اتخاذ الترتيبات الإدارية والتنظيمية المطلوبة من اجل دمج الأشخاص ذوي الإعاقة، مع شمول فئة بطيئي التعلم والمصابين بصعوبات التعلم في المراحل التعليمية المختلفة، وتعليمهم وتأهيلهم للاندماج في المجتمع، كما يجب على الحكومة توفير الدعم لرعاية موهوبين من الأشخاص ذوي الإعاقة.

تعديلات المادة 18

تم تعديل المادة 18 لتنص على التزام جميع الجهات الرسمية في الكويت وخاصة الجهات المعنية بشؤون الشباب والرياضة في اليالد باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إقامة أندية ومراكز شباب للأنشطة الرياضية والثقافية والترفيهية في البلاد وفقًا لمواصفات خاصة لذوي الإعاقة من كافة المناطق، من أجل دمجهم مع المجتمع.

شاهد أيضًا: من هم ذوي الاحتياجات الخاصة .. كيفية التعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصه

تعديلات المادة 40

نصت المادة 40 بعد تعديلها أن الموظف أو الموظفة من ذوي الإعاقة أو الموظف ممن يرعى شخصًا من ذوي الإعاقة البسيطة أو المتوسطة أو الشديدة يستحقون تخفيض عدد ساعات العمل  ساعتين يوميًا مع دفع الأجر، وفقًا للشروط والضوابط التي التي يصدر بها قرار من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة.

تعديلات المادة 46

يحصل الشخص من ذوي الإعاقة بطاقة تكفل له التمتع بكافة المزايا والخدمات المقدمة له، على أن تحدد نوع الإعاقة ودرجتها ومدتها حسب الشروط التي يصدر بها قرار من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، وهذا بعد الموافقة على تعديل تلك المادة.

إضافة مواد إلى قانون ذوي الإعاقة

لقد وافق مجلس الأمة على إضافة بعد الفقرات والمواد إلى القانون المعمول به في الكويت:

  • المادة 42 مكرر: تنص المادة 42 مكرر أن الموظف أو الموظفة من أصحاب الإعاقة المتوسطة أو الشديدة، أو الموظف أو الموظفة المكلف برعاية شخص من ذوي الإعاقة المتوسطة أو الشديدة  الحق في مكافأة نهاية الخدمة التي تعطيها الجهات الحكومية وفقًا لأحكام المادتين 41 و42.
  • البند 17 من المادة 48: وضع معايير علمية واضحة في تشخيص الإعاقة والعمل بها، وإتاحة تلك المعايير على الموقع الإلكتروني للهيئة.

شاهد أيضًا: اليوم العالمي للاعاقة .. أهداف اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

تقاعد المعاق نفسه

نصت المادة 41 من قانون حقوق ذوي الإعاقة في الكويت أن الشخص المعاق يمكن أن يحصل على راتب التقاعد بعد مرور 15 سنة على الخدمة بالنسبة إلى الذكور، و10 سنوات لإناث، دون اشتراط سن معين للتقاعد، كما نصت المادة أن الراتب التقاعدي للمعاق يساوي المعاش الشهري له، على ألا يزيد عن 2750 دينار كويتي.

كم راتب المعاق الكويتي

إن راتب المعاق الكويتي يتم تحديده حسب نوع ودرجة الإعاقة نفسها حسب قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الكويت عام 2010 والتعديلات التي طرأت عليه، وقد أشارت الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة في الكويت أن إجمالي المخصصات المالية التي تصرف للمعاق كالتالي:

  • الأشخاص أكبر من 21 عامًا يحصلون على 17 ألف دينار سنويًا، أي حوالي 1416 دينار كويتي شهريًا.
  • صاحب الإعاقة الغير متزوج أقل من 21 عامًا يحصل على 450 دينار كويتي.
  • أصحاب الإعاقة الشديدة من مستخدمي الأجهزة التعويضية يحصلون على 594 دينار كويتي شهريًا، بالإضافة إلى مبلغ 1800 دينار كل 3 سنوات للأجهزة التعويضية.
  • حصول المرأة التي ترعى معاقًا على مخصص شهري 300 دينار.
  • علاوة اجتماعية للأب بقيمة 50 دينار كويتي شهريًا.
  • كما تصرف رواتب حسب نوع الإعاقة المحددة الذي تقوم به اللجنة الفنية المختصة كالتالي:
    • أصحاب الإعاقة الشديدة 277 دينار كويتي.
    • أصحاب الإعاقة المتوسطة 225 دينار كويتي.
    • أصحاب الإعاقة البسيطة 185 دينار كويتي.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على قانون المعاقين الجديد بالكويت 2024 بالتفصيل، وأهم المواد التي تم التعديل عليها في السنوات السابقة منذ تفعيل العمل بهذا القانون إلى الآن، وشروط تقاعد المعاق من نفسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *