قرار ترحيل اليمنيين من جيزان ونجران

قرار ترحيل اليمنيين من جيزان ونجران

قرار ترحيل اليمنيين من جيزان ونجران وتفاصيله، حيث هناك كثير من البحث في الأونة الأخيرة على معلومات حول ترحيل اليمنيين المتواجدين في مناطق محددة بالمملكة العربية السعودية، وهو الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً بين اليمنيين في منطقة جيزان ونجران، لذلك سوف نقدم لكم تفاصيل قرار ترحيل اليمنيين من جيزان ونجران كاملاً.

قرار ترحيل اليمنيين من جيزان ونجران

أعلنت قوات النظام السعودي مؤخراً قراراً يقضي بترحيل جميع اليمنيين العاملين في منطقتي جيزان ونجران الحدودية مع اليمن، وقد أمهلت القوات السعودية مدة أربعة أشهر لمواطنيها لتسريح العاملين اليمنيين لديهم من المنطقة الحدودية، دون ابداء أي أسباب حول هذا القرار المفاجئ.

حيث يتواجد عدد كبير من اليمنيين في منطقة جيزان ونجران التي تحتوي على ثالث أكبر الموانئ في المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر، وتحظى بأهمية كبيرة بالنسبة للمملكة العربية السعودية وهي أحد المنافذ البريدة الرابط للسعودية بالجمهورية اليمنية، كما تعتبر ميناء جيزان من المناطق التي يتم استهدافها بشكل كبير من قبل الحوثيين في الأونة الأخيرة، وأدى إلى حدوث العديد من الأضرار في الميناء ومنطقة جيزان، وقد كتب الصحفي العماني سمير النمري في تغريدة على تويتر قوله عن مصادر يمنية مطلعة أن نص قرار الترحيل جاء كالآتي:[1]

(السلطات السعودية تمهل مواطنيها 4 أشهر للتخلي عن جميع العاملين اليمنيين في مناطق جيزان الحدودية مع اليمن واستبدالهم بعمال من جنسيات أخرى).

فيما رجع بعض المطلعين والمختصين أن سبب هذا القرار لمنع حدوث تعاون بين العمالة اليمنية الموجودة في جيزان ونجران مع الميليشيات الحوثية في المناطق الحدودية بين كل من اليمن والمملكة العربية السعودية.

ردود الفعل اليمنية حول قرار ترحيل اليمنيين من جيزان ونجران

أدانت وزارة شؤون المغتربين اليمنية قرار الجيش السعودي بترحيل المغتربين اليمنيين من نجران وجيزان وعسير والباحة والمناطق الجنوبية كافة، وأكدت في بيان أن الإجراءات السعودية التعسفية أمهلت مالكي المراكز التجارية والمؤسسات والشركات أربعة شهور لتنفيذ هذه الإجراءات ونقل العمالة اليمنية لمناطق أخرى واستبدالها بعمالة من جنسيات أخرى.

وأكدت أن اليمينيين الذين يتواجدون في هذه المناطق يمتلكون عقود ولهم ممتلكات عقارية وتجارية ورؤوس أموال تم تسجيلها بأسماء سعوديين وفقاص لنظام الكفيل، وأكدت أن هذه الإجراءات التعسفية متنافية مع أبسط الحقوق الإنسانية التي كفلتها الشرائع والمواثيق والقوانين الدولية، ويجب حفظ حقوق اليمنيين ورفعها للمحاكم السعودية والدولية والمنظامت المختلفة.

وطالب البيان الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان القيام بدورها تجاه مثل هذه الإنتهاكات التي تمارسها السلطات السعودية ضد كل يمني يتواجد في منطقة جيزان ونجران والباحة وعسير وغيرها المقيمين على أرض المملكة العربية السعودية.

فيما قال الكاتب والصحفي اليمني عباس الضالعي في تغريدة على تويتر: “اذا تم إخراج اليمنيين من جيزان ونجران وعسير وهي (مناطق يمنية) واستبدالهم بجنسيات أخرى ،سيتولد قناعة لدى اليمنيين في الداخل نظرة اخرى للاحتلال السعودي للاراضي اليمنية وسيدفعهم لتأييد اي جماعة لتحرير هذه الارض، فهذه الارض سلمت للسعودية مقابل مشاريع وامتيازات والسعودية لم توفي بها”.

كما ناشدت منظمة سياج اليمنية الحكومة السعودية مراجعة قراراتها بخصوص اليمنيين العاملين في جنوب السعودية، حيث ان تطبيق هذا القرار سوف يلقي بمئات الآلاف من الشباب اليمني للبطالة والحرب.

شاهد أيضًا: حجز موعد السفارة اليمنية بالرياض تجديد جواز السفر 2021

هذه هي أبرز المعلومات بخصوص قرار ترحيل اليمنيين من جيزان ونجران الذي أمرت به القوات السعودية في المناطق الجنوبية السعودية، وقد تعرفنا على ردود الفعل اليمنية حول قرارات ترحيل اليمنييّن من جِيزان ونَجران وعسير والباحة وغيرها.

المراجع

  1. ^ twitter.com , ترحيل اليمنيين من نجران وجيزان , 4/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *