كلمة عن اليوم العالمي للتعليم 2024

كلمة عن اليوم العالمي للتعليم

كلمة عن اليوم العالمي للتعليم 2024 ، من أبرز الكلمات عن اليوم الدولي للتعليم، والتي يتم الاعتماد عليها في هذا اليوم، في افتتاح فعالية ثقافية تعليمية، وحتى في نشرها كمنشورات تثقيفية عن يوم التعليم العالمي للإشارة إلى أهميته ودوره في تسليط الضوء على عملية التعليم حول العالم، وعبر موقع محتويات سيتم تقديم أجمل الكلمات حول اليوم الدولي للتعليم جديدة 2024.

ما هو اليوم العالمي للتعليم

إن يوم التعليم العالمي أحد أهم الأيام الدولية التي يتم الاحتفال بها حول العالم، حيث يتم في الرابع والعشرين من شهر كانون الثاني يناير من كل عام الاحتفال باليوم الدولي للتعليم، ومن خلال هذا اليوم يتم تسليط الضوء على أهمية التعليم ومكانته وضرورة إيصاله لكل فرد حول العالم، وفي هذا اليوم يتم رعاية الكثير من الفعاليات التي تهتم بمسأل التعلم، وتسلط الضوء على الكثير من الإحصائيات والمشاكل، وتقوم بمحاولة إيجاد الحلول لها.[1]

اقرأ أيضًا: عبارات عن اليوم العالمي للتعليم

كلمة عن اليوم العالمي للتعليم

فيما يأتي سيتم تسليط الضوء على أجمل الكلمات حول اليوم العالمي للتعليم:

الكلمة الأولى إن اليوم العالمي للتعليم يحمل في طياته رسائل يمكن إيصالها لكل السامعين حول الأرض، فالعلم هو السفينة التي ستنجي البشر من الطوفان، وهو أفضل وسيلة للوصول إلى الأرض الآمنة والبعد عن المشاكل والفقر والتخلف.
الكلمة الثانية في يوم التعليم العالمي نؤكد على مكانة المعلمين ودورهم الفعال والبارز في المجتمع، وفي العملية التعليمية، فالمعلمون هم نعمة الله على الأرض، ولا يمكن لأي عاقل أن ينكر دورهم الكبير في بناء المجتمعات.
الكلمة الثالثة إن العلم نور وهو ما يقوم اليوم العالمي للتعليم بتأكيده من خلال فعالياته ونشاطاته وشعاراته، فالتعليم ميزة وفضلية خصها الله بالبشر دون سائر خلقه، ومن واجب البشر أن يرتقوا بهذه الميزة ويتحلوا بها.
الكلمة الرابعة بالرغم من وصول البشرية للقرن الحادي والعشرين، إلا أن مئات الملايين من الأشخاص لا يزالوا يعانون من وطأة الجهل وانعدام التعليم والتعلم.

اقرأ أيضًا: اهداف رؤية 2030 في التعليم

عبارات عن اليوم العالمي للتعليم

من خلال ما يأتي من عبارات يمكن استخدامها في فعاليات اليوم العالمي للتعليم ونشاطاته، وهي كما يأتي:

  • إن اليوم الدولي للتعليم جاء مؤكدًا على أن العلم نور ونوره قادرٌ على أن يطفئ ظلام كل سلبية في حياة البشر، لذلك على البشر جميعًا أن يجدوا في طلب العلم ونشره في كل مكان.
  • في هذا اليوم الكبير يوم التعليم العالمي يجدر بنا الوقوف لحظة صمت متفكرين متأملين بمكانة العلم، وممجدين للمعلمين والمعلمات ودورهم الكبير في رفع مستويات المجتمعات والحضارات.
  • إن يوم التعليم يحمل في أهدافه تأكيد أهمية التعليم وقوته، فهو السلاح الأكثر فعالية والذي يجب أن يحمله البشر للقضاء على الشرور، وللقضاء على مظاهر الفقر والتخلف والجهل.
  • إن إيصال التعليم إلى الملايين من الناس التي تفتقر أدنى المقدرة التعليمية يعد إنجازًا تفخر به الحضارات والأجيال.

اقرأ أيضًا: خبر صحفي عن التعليم عن بعد

عبارات تحفيزية عن اليوم العالمي للتعليم

يتم تداول الكثير من الكلمات والعبارات الجميلة المحفزة في يوم التعليم الدولي، ومنها ما يأتي:

أجمل العبارات التحفيزية عن يوم التعليـم العالمـي
  • إن العلم يحتاج إلى طريقٍ من الجد والتعب، ولكنه دائمًا ما يوصل إلى واحات النجاح والإبداع، ولا يمكن للبشر أن يعيشوا من غير العلم والتعلم، فهو كالهواء بالنسبة للرئة.
  • في يوم التعليم العالمي يتم الاحتفال رفقة المعلمين والمربين والعلماء، هؤلاء الذين يرفعون الحضارة والمجتمع على أكتافهم، ولا يكون تطور ولا نهوض من غير جهودهم المبذولة في سبيل العلم.
  • لو أن العلم لم يكن فضلًا وتشريفًا لما جعل الله -سبحانه وتعالى- أنبياءه ورسله معلمين ومربين، ولما كان قد مدّهم بأشرف العلوم.
  • إن يوم التعليم العالمي فرصة حقيقية ليتم إيصال العلم والتعليم لكل شخصٍ يحتاجه حول العالم.

أجمل ما قيل عن التعليم في يومه العالمي

كلمة عن اليوم العالمي للتعليم سيتم تقديمها كأجمل كلام عن يوم التعليم الدولي فيما يأتي:

  • إن التعليم هو المفتاح الذهبي إلى جنة الحضارة، فتعلموا وتجهزوا للتعلم بالحلم والصبر والسكينة والتواضع، فالعلم لا يكون إلا للمتواضعين.
  • إن التعليم من أشد الأمور التي يحتاجها البشر، فهم بحاجته أكثر من حاجتهم للطعام والشراب، فالغذاء يحتاجه الإنسان مرة أو مرتين في اليوم، أما العلم فهو كالنفس يحتاجه الإنسان طول الوقت.
  • إن أكثر شيء قيمة على وجه الأرض هو العلم والتعلم والتعليم، فالمال يسرق ويضيع، والقوة تزول بالمرض وغيره، أما العلم فحمايته القلب ووعاؤه العقل فلا يضيع ولا يزول ما دام الإنسان باقيًا.
  • إن كل شخص تتاح له فرصة التعلم، ويمتنع عنها هو شخص منته، لأن التوقف عن التعلم يعني انتهاء الحياة وانتهاء الأمل وانتهاء السعي.

كلمة عن اليوم العالمي للتعليم بالإنجليزي

لأن يوم التعليم يوم دولي وعالمي سيتم عرض أجمل العبارات والكلمات عنه بالإنجليزية فيما يأتي:

  • الكلمة: The first knowledge is silence, the second good listening, the third memorizing it, the fourth acting upon it, and the fifth spreading it.
    الترجمة: العلم الأول الصمت، والثاني حسن الاستماع، والثالث حفظه، والرابع العمل به، والخامس نشره.
  • الكلمة: Education is an organized process aimed at the person acquiring the general foundations that build knowledge. It is also considered a process of transferring information in an organized manner to the learner, and it is a joint process between the teacher and the recipient of knowledge.
    الترجمة: التعليم هو عملية منظمة تهدف إلى اكتساب الشخص أساسيات تبني المعرفة، كما تعتبر عملية نقل المعلومات بطريقة منظمة إلى المتعلم، وهو عملية يشترك بها المعلم ومتلقي المعرفة.
  • الكلمة: The message of education has always carried with it many meanings of virtue and messages of community development with vigor and determination, and the goal of nations is to put civilization and complete peace at the fore.
    الترجمة: لطالما حملت رسالة التعليم معها معاني كثيرة للفضيلة ورسائل تنمية المجتمع بقوة وتصميم، وهدف الأمم هو وضع الحضارة والسلام الكامل في المقدمة.

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للتعليم

شعر عن اليوم العالمي للتعليم

إنّ أجمل ما قيل من الشعر عن العلم والتعليم، والتي يمكن مشاركته في اليوم العالمـي للتعلـيم سيتم تقديمه فيما يأتي:

  • يقول أحد الشعراء:

رأيت العلم صاحبه كريم * * * * ولو ولدته آباء لئام
وليس يزال يرفعه إلى أن * * * * يعظم أمره القوم الكرام
ويتبعونه في كل حال * * * * كراعي الضأن تتبعه السوام
فلولا العلم ما سعدت رجال * * * * ولا عرف الحلال ولا الحرام

  • كما قال آخر:

العلم مبلغ قوم ذروة الشرف * * * وصاحب العلم محفوظ من التلف
يا صاحب العلم مهلًا لا تدنسه * * * بالموبقات فما للعلم من خلف
العلم يرفع بيتًا لا عماد له * * * والجهل يهدم بيت العز والشرف

كلمة عن اليوم العالمي للتعليم بالصور

إن التعليم شمعة النجاح الأولى، وفي يومه العالمي الدولي يتم البحث عن أجمل صور كلمات عن التعليم لنشرها وتبادلها، وهي ما سيتم تقديمه فيما يأتي:

كلمة عن اليوم العالمي للتعليم بالصور
كلمة عن اليوم العالمي للتعليم بالصور
كلمة عن اليوم العالمي للتعليم بالصور
كلمة عن اليوم العالمي للتعليم بالصور
كلمـة عن اليـوم العالمـي للتعليـم بالصور
كلمـة عن اليـوم العالمـي للتعليـم بالصور

بهذا نختتم مقال كلمة عن اليوم العالمي للتعليم 2024 والذي تم من خلاله تسليط الضوء على باقة من أجمل الكلمات والعبارات والأقوال عن اليوم الدولي للتعليم، وقام بالتعريف بهذا اليوم وتاريخه وأهدافه.

المراجع

  1. ^ ar.unesco.org , اليوم الدولي للتعليم , 23/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *